آخر تحديث: 24 أبريل 2024 - 2:52 م بغداد/ شبكة أخبار العراق-  تسلّم رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، رسالة خطيّة من نظيره الاذربيجاني إلهام علييف تضمنت دعوة الأول للمشاركة في مؤتمر قمة المناخ (COP 29) التي تقام في العاصمة باكو خلال شهر تشرين الثاني المقبل. جاء ذلك خلال استقبال رشيد في قصر السلام ببغداد، سفير جمهورية أذربيجان لدى العراق نصير ممدوف، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية العراقية.

وأكد رشيد خلال اللقاء على ضرورة انعقاد مثل هذه المؤتمرات في ظل التغيرات المناخية ونتائجها على البيئة من ارتفاع درجات الحرارة والتصحر والجفاف الذي تعاني منه أغلب دول العالم، لافتا إلى أهمية متابعة تنفيذ المقررات والتوصيات التي صدرت عن المؤتمرات السابقة وتفعيلها من أجل معالجة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية وإلزام الدول في تطبيق المعايير التي تضمن حماية البيئة من التلوث.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا

قال وزير الخارجية السويسري إينياتسيو كاسيس، إن بلاده "تتحمل" مسؤولية عدم دعوة روسيا لحضور المؤتمر حول أوكرانيا بعد مناقشة هذه القضية "مع العديد من الدول".

زاخاروفا: قمة السلام حول أوكرانيا عملية خداع أخرى لافروف يدعو دول الأغلبية في العالم إلى عدم المشاركة في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا وسائل إعلام: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتائج وسيكون فاشلا

وتعليقا على عدم دعوة روسيا للمؤتمر الذي سيُعقد في سويسرا قال  كاسيس في تصريح صحفي يوم الاثنين: "هذا خيارنا، ونحن نتحمل المسؤولية عنه. كدولة مضيفة، كنا المسؤولين عن الاختيار بين توجيه دعوة (لروسيا) وعدمه. لقد ناقشنا هذا مع العديد من الدول، وليس فقط مع الدول الغربية. وقيمنا المخاطر".

وأوضح كاسيس أن بعض دول "الجنوب العالمي" طالبت، من ناحية، بحضور روسيا، لكن من ناحية أخرى، لم ترغب سويسرا في المخاطرة بخسارة مشاركة كييف من خلال دعوة موسكو.

ومن المقرر أن تستضيف سويسرا مؤتمرا حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبلين بالقرب من مدينة لوسيرن، في منتجع بورغنستوك، وقد وأكدت حوالي 90 دولة مشاركتها.

ولن يحضر المؤتمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا.

وصرح السكرتير الصحفي للسفارة الروسية في بيرن، فلاديمير خوخلوف، بأن سويسرا لم ترسل دعوة إلى روسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا الاتحادية، لأننا نتحدث عن خيار آخر للدفع بـ"صيغة سلام" غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية.

وفي وقت سابق أكد الكرملين أن البحث عن خيارات لحل الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • البيئة.. وتحديات الحياة
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • المركز الثقافي القبطي و«تأثير» يطلقان ندوة «أرضنا مستقبلنا» لمواجهة التصحر
  • العراق يتسلم التقرير الدولي الخاص بمجزرة سبايكر
  • الرئيس السيسي يهنيء نظيره البرتغالي بذكرى يوم البرتغال
  • مؤتمر ISPOR للإقتصاديات الدوائية
  • وزارة العمل تنظم ورش حول عمل التغيرات المناخية على العمال والمنشآت بالشرقية
  • بيان أميركيّ فرنسيّ شديد الدلالات عن لبنان.. وميقاتي الى الأردن غداً للمشاركة في مؤتمر غزة