الأسبوع:
2024-06-12@01:36:28 GMT

يا رايحين للنبي.. شروط موسم الحج 2024

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

يا رايحين للنبي.. شروط موسم الحج 2024

شروط موسم الحج 2024.. كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، شروط الحج 2024، وذلك تزامنا مع مع بدء استقبال المملكة العربية السعودية للحجاج.

شروط موسم الحج 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص شروط موسم الحج 2024 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

شروط موسم الحج 2024سبب وضع شروط لـ الحج 2024

أكدت وزارة الحج والعمرة أن سبب وضع شروط لـ الحج 2024، من أجل الحفاظ على صحة الحجاج، وتحصينهم من الأمراض والأوبئة، وذلك يرجع لكثرة العدد والإذحام خلال أيام الحج.

شروط موسم الحج 2024شروط الحج 2024 لـ حجاج الخارج

- يجب أن يكون الحاج حاصل على لقاح الحمى النيسيرية من مدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5سنوات، وعلى الجهة الصحية التابعة لبلد الحاج أن تتأكد من تاريخ تناوله للقاح وشهادة تناوله للقاح.

- حصول الحاج على لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ أو شلل الأطفال المعطل.

- ضرورة الأخذ في الاعتبار الأمراض المتعارضة مع الصحة البدنية ومنها: «الفشل الكلوي، فشل القلب المتقدم وتظهر أعراضه مع عدم الراحة الكفاية أو أقل مجهود بدني يتعرض له الحاج، أمراض الرئة المزمنة التي تستلزم ضرورة تناول جرعات من الأكسجين بين الحين والآخر، تليف الكبد المتقدم، الأمراض العصبية الشديدة، الشيخوخة المصحوبة بالخرف».

- ضرورة إحضار الأدوية الخاصة بأمراضهم المزمنة على أن تكون هذه الأدوية في أغلفتها الصحية للمحافظة على صلاحية الدواء.

شروط موسم الحج 2024شروط الحج 2024 لـ حجاج الداخل

- يجب تسجيل الدخول عبر تطبيق «صحتي» للمقيمين داخل السعودية، وذلك من أجل الوقاية الصحية، والتي تشمل: «جرعة واحدة من لقاح كوفيد 19، جرعة واحدة من لقاح الانفلونزا، جرعة واحدة من لقاح الحمى الشوكية»، التي من المفترض أن يكون تم تناولها خلال الخمس سنين السابقة.

اقرأ أيضاًشروط قبول حجز تذاكر موسم الحج وموعد بداية الرحلات

يا رايحين للنبي الغالي.. خطوات أداء مناسك الحج

وزارة الحج والعمرة السعودية تفتح باب التسجيل للحجاج من داخل المملكة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج أداء فريضة الحج شروط الحج شروط الحج 2024

إقرأ أيضاً:

السعودية تكشف سبب إلغاء العديد من تصاريح الحجاج

السومرية نيوز – دوليات

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن سبب إلغاء العديد من تصاريح حجاج الداخل، مع اقتراب موسم الحج من بدايته. وقالت الوزارة، إن غالبية حجاج الداخل حصلوا على التطعيمات اللازمة، وأصدرت تنويها "لبقية حجاج موسم حج 1445هـ للمسارعة بالحصول على لقاح الحمى الشوكية النيسيرية، تفاديا لإلغاء تصاريحهم".

وأوضحت "استوفى 90% من حجاج الداخل الاشتراطات الصحية الوقائية المتعلقة بتلقي اللقاحات اللازمة"، مضيفة، "امتنع عدد محدود من حجاج الداخل عن تلقي اللقاح، مما أدى لإلغاء تصاريح الحج الخاصة بهم".

وفي سياق متصل، أعلنت السعودية، أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه.

وتعد إدارة الحشود مصدر قلق كبير خلال موسم الحج السنوي، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة وأدى مناسكه أكثر من 1.8 مليون مسلم العام الماضي، وفق الأرقام الرسمية.

من بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153,998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلا من تأشيرات الحج، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

كما أبعدت السلطات 171,587 آخرين يقيمون في السعودية لكنهم ليسوا من سكان مكة وليست لديهم تصاريح الحج، وفق المصدر ذاته.

ويبدأ الحج هذا العام في 14 يونيو.

ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية، لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.

ويشكل الحج مصدر دخل رئيسيا للمملكة. وتقدر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينية الأخرى على مدار العام بمليارات الدولارات سنويا.

ومنذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1.3 مليون شخص مسجل إلى السعودية لأداء فريضة الحج، بحسب السلطات.

وعلى مر العقود، وقعت حوادث عدة خلال موسم الحج راح ضحيتها المئات بسبب تدافع خلال الرجم أو في الأماكن الضيقة. وكان آخرها في عام 2015، حين تسبب تدافع أثناء شعائر رمي الجمرات في منى بوفاة نحو 2300 من الحجيج في أسوأ كارثة على الإطلاق في موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • تحذير عاجل من عضو اللجنة الفنية لأصحاب التأشيرات غير النظامية قبل موسم حج 2024
  • السعودية تشيد بالمجهودات التي تبذلها الجزائر لإنجاح موسم الحج
  • ولد في مكة.. «محمد النيجيري» أول مولود في موسم الحج 2024
  • «الصحة» السعودية: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات موسم الحج 2024
  • “هيئة النقل” تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج
  • الهيئة العامة للنقل تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج
  • السعودية تكشف سبب إبعاد 300 ألف شخص من مكة!
  • حشد سعودي لإنجاح الحج
  • السعودية تكشف سبب إلغاء العديد من تصاريح الحجاج
  • السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لهذا السبب