استقبل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي نظيره الأيرلندي مايكل مارتن في عمان اليوم الأربعاء.

اعلان

وصف وزيرا الخارجية الاعتراف بفلسطين بأنه نقطة أساسية لإنهاء الحرب القائمة في غزة.

وقال وزير الخارجية الأردني خلال المؤتمر الصحفي المشترك: "إن العالم كله يعرف أن البديل لحل الدولتين هو واقع الفصل العنصري".

وأضاف، "هذه حقيقة قبيحة. وهذه حقيقة لن تؤدي إلا إلى المزيد من الصراع."

وانتقد مارتن ما وصفه بالحواجز "غير المقبولة أخلاقيا" التي تمنع وصول المساعدات الإنسانية الكافية إلى الفلسطينيين اليائسين في غزة.

أيرلندا تسحب استثمارت بملايين الدولارت من بنوك وشركات إسرائيليةرئيسا وزراء أيرلندا وإسبانيا يناقشان في دبلن الاعتراف بفلسطين

وقال: "إنه أمر يستحق الشجب، معدات المستشفيات الأساسية لا تصل إلى غزة، الغذاء الأساسي لا يصل إلى غزة... الأمر لا يتعلق فقط بالدقيق، بل كذلك المياه والوقود والمولدات الكهربائية".

وأكد مارتن على أن "تتضافر كل هذه الأمور لجعل المساعدات ذات معنى".

وحذر خبراء دوليون من مجاعة وشيكة في شمال غزة وقالوا إن نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة قد يدفعون إلى حافة المجاعة إذا اشتدت الحرب في القطاع.

كما رحب مارتن والصفدي بقرار ألمانيا أن تحذو حذو عدة دول أخرى، في استئناف التعاون مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة الفلسطينيين في غزة بعد نشر مراجعة مستقلة لحيادها.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غالانت: قتلنا نصف قادة حزب الله والنصف الآخر مختبئ الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في مستشفيات غزة مصدر في حماس: السنوار ليس معزولًا في الأنفاق ويمارس عمله كقائد ميداني والتقى المقاتلين على الأرض الشرق الأوسط إسرائيل غزة ايرلندا الأردن فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. استعدادات عسكرية لاجتياح رفح ومجلس الشيوخ الأميركي يصادق على مساعدات أمنية كبيرة لإسرائيل يعرض الآن Next الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في مستشفيات غزة يعرض الآن Next دمار غزة يفوق بكثير دمار المدن الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next مصدر في حماس: السنوار ليس معزولًا في الأنفاق ويمارس عمله كقائد ميداني والتقى المقاتلين على الأرض يعرض الآن Next من الساحل الشرقي وحتى الغربي موجة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية تتوسع وتقلق إسرائيل اعلانالاكثر قراءة الحرب على غزة في يومها الـ200: الجيش الإسرائيلي يستعد لدخول رفح ومدينة من الخيم بانتظار الفلسطينيين شاهد: السامريون يحتفلون بعيد الفصح ويذبحون الأضاحي في نابلس حرب غزة: اشتباكات ضروس شرق جباليا وحماس تدين تصريحات بلينكن ومحاولة تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاق أول شحنة من طائرات سوخوي "سو-35" الروسية ستصل إلى طهران في غضون أيام شاهد: عواصف ثلجية قوية تضرب بافاريا وتتسبب بفوضى عارمة في الطرق السريعة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا الشرق الأوسط إيطاليا القانون الحرب في أوكرانيا محكمة قصف Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا الشرق الأوسط My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية الشرق الأوسط إسرائيل غزة ايرلندا الأردن فلسطين غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا الشرق الأوسط إيطاليا القانون الحرب في أوكرانيا محكمة قصف السياسة الأوروبية غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس روسيا الشرق الأوسط السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تستشيط غضبا بعد اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين.. وسموتريتش يعلن عن حزمة إجراءات عقابية

إسرائيل تستشيط غضبا بعد اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين.. بن غفير يقتحم المسجد الأقصى وسموتريتش يطالب بإجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية

اعلان

أثار إعلان إيرلندا وإسبانيا والنرويج الاعتراف رسميا بدولة فلسطين "مستقلة"، غضبا وسعا في إسرائيل، التي استدعت على الفور سفيريها في دبلن وأوسلو "لإجراء مشاورات طارئة".

وقال يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، إن هذا الاعتراف "يرسل رسالة للعالم بأن الإرهاب يؤتي ثماره".

واعتبر كاتس في بيان، أن "قرار الدول الأوروبية يدعم جهاديي حماس وإيران، ويقوض حق إسرائيل في الدفاع عن النفس".

وأعلن رؤساء حكومات إيرلندا والنرويج وإسبانيا، صباح الأربعاء، أن هذه خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 مايو/أيار الجاري.

اتخاذ إجراءات عقابية فورية ضد السلطة الفلسطينية

من جانبه، طالب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، باتخاذ إجراءات عقابية فورية ضد السلطة الفلسطينية.

ودعا في خطة تأتي للرد على هذا الاعتراف الرسمي، إلى عقد اجتماع فوري لمجلس التخطيط الاستيطاني في "يهودا والسامرة" (التسمية الإسرائيلية للضفة الغربية المحتلة) للمصادقة على عشرة آلاف وحدة سكنية في المستوطنات لتكون جاهزة للتقدم المهني".

ودعا إلى "المطالبة بالمصادقة على قرار في جلسة الكابينيت، الخميس، لإقامة مستوطنة مقابل كل دولة تعترف بالدولة الفلسطينية".

وقال سموتريتش "أود إبلاغكم أنني وجهت مديرية الاستيطان بإعداد خطة إستراتيجية لتخطيط ثلاث مستوطنات، وأطالب بالمصادقة على هذا القرار".

ولفت وزير المالية اليميني، إلى أنه سيعرض على الكابينيت الذي سيعقد يوم الخميس، قرارا آخر يهدف لإلغاء "المسار النرويجي" الذي أقره الكابينيت قبل أشهر، مشيرا إلى أن "النرويج كانت أول من اعترف اليوم بالدولة الفلسطينية من جانب واحد".

 وبحسب سموتريتش، لا يمكن للنرويج أن "تكون شريكا في أي شيء يتعلق "بيهودا والسامرة"، معلنا عن نيته التوقف عن تحويل الأموال إليها والمطالبة بإعادة جميع الأموال المحولة".

وأكد وزير المالية عزمه إلغاء جميع التصاريح والتراخيص الخاصة بالمسؤولين في السلطة الفلسطينية، والتوقف عن تحويل أموال المقاصة إلى السلطة حتى إشعار آخر.

"أكسيوس": الإدارة الأمريكية تتجه لفرض عقوبات على موقعين استيطانيين بالضفة الغربية"غزة لنا".. إسرائيليون يحلمون بإعادة استيطان القطاع بعد الحرب"على غزة أن تُزهر بالقرى اليهودية".. وزراء إسرائيليون ينضمون إلى مؤتمر يدعو لاستيطان القطاع

هذا وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن وزير الدفاع يوآف غالانت، أصدر الأربعاء بيانا مشتركا، مع رئيس مجلس الاستيطان في شمال الضفة الغربية، يوسي داغان، أعلن فيه إلغاء فك الارتباط في مستوطنات شانور وغانم وكاديم شمال الضفة الغربية المحتلة.

ولفت غالانت إلى أن "قانون إلغاء فك الارتباط سيطبق على كافة المستوطنات التي تم إخلاؤها في شمال الضفة الغربية".

وقال وزير الدفاع: "نجحنا في استكمال الخطوة التاريخية. فالسيطرة اليهودية على يهودا والسامرة تضمن الأمن وتطبيق قانون إلغاء الانفصال سيؤدي إلى تطوير الاستيطان وتوفير الأمن لسكان المنطقة".

وأضاف أنه "بعد الآن، لن يعتبر بقاء الإسرائيليين في المستوطنات المعنية جريمة جنائية".

وفور صدور هذا الإعلان، اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى وسط حماية مشددة.

ودعا إلى "السيطرة على هذا المكان الأكثر أهمية (المسجد الأقصى) على الإطلاق".

وشدد على أنه "لن نسمح بأي اتفاق استسلام يتضمن إشارة إلى دولة فلسطينية".

اعلان

ورحبت الرئاسة الفلسطينية وحركة حماس بالقرار.

وقالت الحركة الإسلامية في بيان لها "ندعو الدول للاعتراف بحقوقنا الوطنية ودعم نضال شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال وإنهاء الاحتلال".

بدورها، أعربت الخارجية التركية عن "ترحيبها الكبير بإعلان إسبانيا وإيرلندا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زلزال سياسي يضرب إسرائيل بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بدولة فلسطين شاهد: فلسطينيون يشيعون المدرّس علام جرادات الذي قُتل برصاص إسرائيلي في جنين مقتل 27 فلسطينيا في غارة جوية إسرائيلية وسط غزة إسبانيا النرويج إسرائيل أيرلندا الشمالية فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في غزة: إسبانيا وأيرلندا والنرويج تعلن الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية يعرض الآن Next فيديو: خامنئي وهنية يتقدمان الحضور في جنازة الرئيس الإيراني الراحل يعرض الآن Next مسؤولة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: مرافق الرعاية الصحية في غزة تتعرض لهجمات مستمرة يعرض الآن Next بلينكن: الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل في متناول اليد يعرض الآن Next شاهد: أعاصير قوية تخلف دماراً واسعاً في الغرب الأوسط الأمريكي اعلانالاكثر قراءة طيران سنغافورة: وفاة شخص وإصابات إثر تعرض رحلة بين لندن وسنغافورة لمطبات شديدة الرئاسة السورية: إصابة أسماء الأسد بسرطان الدم بعد حادثة طائرة سنغافورة: العلماء يحذرون من أن المطبات الهوائية ستزداد سوءًا في المستقبل تمر بأربع مدن.. مراسم تشييع الرئيس الإيراني ومرافقيه تبدأ الثلاثاء وتنتهي بالدفن يوم الخميس القاضي اليوناني يرفض الدعوى المرفوعة ضد 9 مصريين بتهمة التسبب في مقتل مئات المهاجرين غرقا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا فرنسا مظاهرات سنغافورة حزب اشتراكي فساد وفاة إسبانيا إيطاليا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شاهد: مظاهرة غاضبة في تل أبيب بعد نشر فيديو لاحتجاز مجندات إسرائيليات في هجوم 7 أكتوبر
  • رغم اعتراف إسبانيا بفلسطين.. معتصمون في مدريد يطالبون بقطع العلاقات مع إسرائيل ووقف بيع السلاح لها
  • سوليفان: من حق كل دولة اتخاذ قرارها بشأن الاعتراف بدولة بفلسطين مستقلة
  • الخارجية التركية تعلق على اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بفلسطين
  • وزير الخارجية الأيرلندي: الاعتراف بدولة فلسطين سيكون على أساس حدود 1967
  • فيديو: استشهاد 10 فلسطينيين بينهم أطفال في غارة إسرائيلية على وسط قطاع غزة
  • وزير خارجية الأردن: اعتراف دول أوروبية بفلسطين اليوم قرار مهم ونرحب به
  • إسرائيل تستشيط غضبا بعد اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين.. وسموتريتش يعلن عن حزمة إجراءات عقابية
  • الأردن: الحكومة الإسرائيلية تواصل أعمالها غير الشرعية وتقوض حل الدولتين
  • الحرب في غزة: الأمم المتحدة تسعى لإنشاء طرق جديدة من أجل إيصال المساعدات للفلسطينيين