في إطار فعاليات الدورة 16 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بمدينة مكناس، ترأس محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يومه الأربعاء، الحفل الرسمي لتوقيع اتفاقية شراكة إطار بين  شركة الإنتاجات البيولوجية والصيدلية والبيطرية (بيوفارما) ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

وتهدف اتفاقية الشراكة الإطار هذه إلى الاستفادة من خبرة المؤسستين في مجال اختصاصهما، وهي تمثل خطوة مهمة في مسار التعاون من أجل تطوير الصحة الحيوانية في المغرب.

وبموجب هذه الاتفاقية، تم تحديد عدد من المجالات، إذ من المزمع تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة في مجالات الصحة الحيوانية والصحة العامة لتعزيز الابتكار في القطاع العضوي. كما سيتم إرساء تعاون علمي وتقني، مع إمكانية عقد شراكات مع مؤسسات وطنية أو دولية أخرى لتلبية احتياجات محددة، لا سيما في مجالات تشخيص وتطوير اللقاحات.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إطلاق مبادرات التكوين والتبادل الأكاديمي، حيث ستستقبلُ (بيوفارما) الطلبة البياطرة وكذا طلاب الدكتوراه بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة للقيام بتدريبات وتكوينات، في حين سيشارك مهنيو (بيوفارما) في الأنشطة العلمية وكذا التكوينات التي ينظمها معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

كما سيتم، بموجب اتفاقية الشراكة-الإطار هذه، نقل المعارف، مع تبادل التكنولوجيات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى جمع وتحليل بيانات اليقظة الدوائية لتحسين سلامة وفعالية اللقاحات المستخدمة.

يذكر أن (بيوفارما) هي مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تتميز بخبرتها في مراقبة الأمراض الحيوانية المعدية ومكافحتها، وذلك بفضل أنشطتها المتمثلة في إنتاج اللقاحات والتشخيص والبحث والتطوير.

ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، هو مؤسسة عمومية مغربية للتعليم العالي، يلعب دورا أساسيا في التكوين والبحث والتطوير في المجالات الفلاحية والبيطرية.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أثري: اهتمام العالم بالآثار المصرية ليس جديداً (شاهد)

قال أحمد عامر، الخبير الأثري، إنَّ اهتمام بريطانيا بالكشف المصري والحضارة المصرية القديمة خاصة أهم الاكتشافات المصرية القديمة وملوكها رمسيس الثاني، ليس أمراً عجيباً أو جديداً، مشيراً إلى الاكتشاف الذي تحدثت عنها المملكة وصحفها حول العثور على بقايا رئيس الكهنة بأحد التوابيت التي تعود للملك رمسيس الثاني.

خبير أثري: معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" خير وسيلة للترويج السياحي معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" يستقبل ألف زائر خلال ستة أشهر حياة رمسيس الثاني

وتابع «عامر»، خلال مداخلة هاتفية له  على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ صحيفة الديلي ميل أبرزت حياة «رمسيس الثاني» بعد دراسة عن اكتشاف تابوت مفقود له، قائلاً: «عند المصري القديم يجوز إعادة استخدام الآثار مرة أخرى بل وبعض الكتابات على الأثر ينسبها إلى نفسه، خاصة بالدولة الحديثة».

التابوت تم اكتشافه عام 2009

وأكد الخبير الأثري، أن التابوت تم اكتشافه عام 2009 بعرابة «أبيدوس» في صعيد مصر، وطول الحجر يصل إلى 3 أقدام وسمكه 3 بوصات وحمل نقشاً كلماته، كالتالي: «رمسيس الثاني نفسه»، واستناداً إلى هذا النقش يفهم أن التابوت يعود إلى الملك رمسيس الثاني.

جديربالذكر أن الدكتور أحمد عامر الخبير الأثري، قا سابقًا إن معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" يتجول دول العالم منذ عام 2021 ويحتوي على 182 قطعة أثرية أهمها تابوت الملك رمسيس الثاني والذي خرج من المتحف القومي للحضارة المصرية، بالإضافة إلى عدد من القطع الأثرية الأخرى وقطع أثرية من مكتشفات البعثة المصرية بمنطقة سقارة.

وأشار "عامر"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة ولمياء حمدين، ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، إلى أن هذا المعرض والقطع الأثرية التي تكشف معدن الوثائق المصرية من عصر الدولة الوسطى والعصر المتأخر، وهذا المعرض "رمسيس وذهب الفراعنة" يتضمن مجموعة من التماثيل والحلي وأدوات التجميل واللوحات والكتب المزينة وبعض التوابيت الخشبية الملونة.

وأشار إلى أن هذا المعرض بدء محطاته في نوفمبر 2021 وكانت المحطة الثانية في أغسطس 2022 بمدينة سان فرنسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، والمحطة الثالثة كانت إبريل 2023 في العاصمة الفرنسية باريس، والمحطة الرابعة كانت في مدينة سيدني، منوهًا بأن هذا المعرض يكشف النجاح للحضارة المصرية القديمة، والمعارض تسهل للتعرف على هذه الحضارة عن قرب وهي خير وسيلة للترويج للسياحي في مصر وتعلق السياح بالحضارة.

مقالات مشابهة

  • «الغمراوى» يشارك فى احتفالية توقيع شراكة بين مدينة الدواء المصرية و«أبوت»
  • ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية
  • EFG Hermes ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء
  • EFG Hermes ONE توقع اتفاقية شراكة مع «بيتابس مصر» و«بنك مصر» لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية عن طريق بطاقات الخصم المباشر لتسهيل عملية التداول على الأسهم لأول مرة في مصر
  • أثري: اهتمام العالم بالآثار المصرية ليس جديداً (شاهد)
  • بنك الخليج يوقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع Ottu للمدفوعات الإلكترونية
  • 600 توقيع.. عريضة لإنهاء اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعة مغربية ونظيرتها بحيفا الإسرائيلية(وثيقة)
  • تنظيم معرض النماذج الديداكتيكية لتدريس العلوم والروبوتيك بالرباط
  • الإمارات وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة
  • «تعزيز» توقع 31 اتفاقية حجز أراضٍ مع شركات محلية ودولية