وجهت لجنة الحوار الوطني الإثيوبية دعوة إلى الجماعات المسلحة للمشاركة في عملية الحوار في البلاد، وقدمت "ضمانات بالأمن" للمشاركين الذين يختارون الانضمام.

 الحوار الوطني الإثيوبية

وفى كلمته أمام، ممثلي المجتمع المحلي من منطقة أوروميا المجتمعين في مدينة شاشيمين، حث المفوض البروفيسور مسفين أرايا الكيانات المسلحة على اغتنام الفرصة للحوار.

وقال: "نطلب بكل تواضع من المشاركين في الحركات المسلحة الانضمام إلى المفاوضات على الفور"، مشيرا إلى تواصل اللجنة الذي يشير إلى رغبة عامة في السلام.

وأكدت نائبة المفوض هيروت غيبريسلاز الالتزام بضمان بيئة آمنة للأطراف المسلحة التي تختار المشاركة في عملية الحوار الوطني، هذه فرصة يجب أن تستغلها جميع شرائح المجتمع، ولا سيما أولئك المنخرطين في الصراعات المسلحة، الذين ينبغي أن يتقدموا ويعبروا عن وجهات نظرهم. وستسهل اللجنة مساحة آمنة لمشاركتهم".

وتعقد اللجنة اجتماعات تشاورية في مختلف مناطق إثيوبيا، بما في ذلك عقد اجتماعات مؤخرا لممثلين من منطقة أوروميا في مدينة شاشيمين.

 ومن المقرر إجراء مشاورات مماثلة في منطقتي أمهرة وتيغراي بمجرد أن تسمح الظروف بذلك.

وبينما تدعو اللجنة إلى إجراء حوار شامل، فإنها تقر بالتحديات في المناطق التي تواجه قضايا أمنية والحاجة إلى تحديد وتمكين مشاركة أصحاب المصلحة من المناطق المتأثرة بالنزاع.

وعلى الرغم من دعوة اللجنة، لم تؤكد الجماعات المسلحة رسميا مشاركتها في عملية التشاور الوطنية حتى الآن.

بالإضافة إلى ذلك، اختارت أحزاب المعارضة، بما في ذلك جبهة تحرير أورومو ومؤتمر أورومو الفيدرالي، الانسحاب من العملية، معربة عن انتقادها لنهجها.

 وفى مقابلة أجريت مؤخرًاـ مع صحيفة أديس ستاندرد، أعرب سلطان قاسم، عضو اللجنة التنفيذية ل OFC، عن انتقاده، مشيرا إلى أن الحوار الوطني المختار لن يعالج المشاكل السياسية الأساسية

ودعت اللجنة الاستشارية الوطنية الإثيوبية أولئك الذين يكافحون بطرق أخرى إلى الدخول في منتدى التشاور. وعقدت اللجنة منتدى موجزا في مدينة شاشمين لممثلي جماعة أوروميا الإقليمية الذين سيشاركون في الاجتماع التشاوري.

وفي بيان صحفي أعلن فيه عن تقدم اللجنة في عمل اللجنة، دعا أولئك الذين "يكافحون بطرق أخرى" إلى دخول المنتدى.

ضمان الحماية

وقال كبير المفوضين البروفيسور مسفين أرايا ونائب رئيس المفوضين الدكتور هيروت جبريسيلاسي إن اللجنة ستسهل الضمانات الأمنية المناسبة للكيانات المسلحة المشاركة في المشاورة.

وقال كبير المفوضين مسفين أرايا: "نطلب بكل تواضع من أهل الكفاح المسلح الدخول في المفاوضات في أقرب وقت ممكن، هذا ما نستحقه. وقال: "قيل لنا إن شعبنا يريد السلام".

وقال نائب رئيس المفوضين الدكتور هيروت جيبريسيلاسي: "هذه فرصة لجميع أفراد المجتمع في البلاد للاستفادة منها.

ومع ذلك، لم يصدر أي إعلان رسمي حتى الآن بأن الجماعات المسلحة لم تشارك في المشاورات الوطنية.

الظروف المواتية

وتتحرك اللجنة الاستشارية الوطنية الإثيوبية لعقد منتدى التشاور الوطني في بعض أجزاء البلد بسبب الشواغل الأمنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجماعات المسلحة الحركات المسلحة الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

الحوار الإستراتيجي بين واشنطن والرباط يقود ثاني أرفع مسؤولة بوزارة الدفاع الأميركية إلى المغرب

زنقة 20. الرباط

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، اليوم الاثنين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، السيدة سيليست والاندر، مرفوقة بالسيد بونيت تالوار، السفير الأمريكي بالرباط، والملحق العسكري الأمريكي المعتمد بالمغرب، على رأس وفد عسكري هام يقوم بزيارة عمل للمغرب من 17 إلى 22 ماي الجاري.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن المسؤولين، أكدا، في مستهل مباحثاتهما، على متانة واستدامة الروابط المتميزة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة المغربية، مبرزا أن الجانبين عبرا، أيضا، عن إرادتهما في تطوير هذه العلاقات العريقة، بشكل أكبر، وفق نفس روح الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المشتركة.

وأوضح البلاغ أن المسؤولين عبرا عن ارتياحهما لحصيلة التعاون العسكري الثنائي، وهي حصيلة إيجابية تترجمها الإنجازات الملموسة التي تغطي عدة مجالات، لا سيما إبرام اتفاقيات ومذكرة تفاهم، والتجهيزات واقتناء المعدات، والتكوين والتدريبات، بالإضافة إلى تنظيم مناورات مسلحة متعددة ومشتركة، على غرار “الأسد الإفريقي” التي بلغت دورتها العشرين.

وأضاف أنه خلال هذا الاجتماع، تمت مناقشة عدة مواضيع ذات الاهتمام المشترك، تهم، على الخصوص، التحديات الأمنية والدفاع في إفريقيا، والدور الهام الذي يضطلع به المغرب في عمليات حفظ السلام والمساعدة الإنسانية، ومكافحة التهديدات العابرة للحدود، فضلا عن تطور اقتناء المعدات.

وسجل المصدر ذاته أن اجتماع اللجنة الاستشارية للدفاع يشكل منصة للحوار الاستراتيجي تناقش في إطارها قضايا رئيسية للأمن الإقليمي، ويتم تحديد الخطوط العريضة لمخطط العمل المستقبلي مع القيادة الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، والحرس الوطني الأمريكي لولاية “يوتا”، ومشاريع تنمية القدرات التي تديرها وكالة التعاون الأمني الدفاعي، مذكرا بأن التعاون العسكري المغربي الأمريكي ينظم بموجب اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتفاهمات تقنية ثنائية، تحدد أشكال التنفيذ والتعاون.

مقالات مشابهة

  • مصر تنفذ مناورة بالذخيرة الحية وتؤكد مساندتها لقضية فلسطين
  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان: سنكون بالمرصاد لمن يتطاول على سيادة الوطن ووحدته وأمنه واستقراره
  • لجنة نصرة الاقصى تدعو للمشاركة و الحضور الكبير في مسيرات يوم الجمعة المقبل
  • المعارضة تُرحّب وتتحفظ...المهلة خيالية
  • إتصالات اللجنة الخماسية مستمرة ولا جدول محددا لتحركها المقبل
  • الكويت تدعو لتكثيف الجهود الدولية لتحقيق تقدم ملموس في ضمان الأمن النووي
  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان الرئيس المشاط بالعيد الوطني الـ ٣٤ للجمهورية اليمنية
  • BBC: معتقلون فلسطينيون مكبلون ومعصوبو الأعين في مستشفيات إسرائيل
  • أمنية تعز تحذر الحوثيين من التصعيد وتجنيد خلايا نائمة وتؤكد جاهزيتها العالية
  • الحوار الإستراتيجي بين واشنطن والرباط يقود ثاني أرفع مسؤولة بوزارة الدفاع الأميركية إلى المغرب