زار الملك أحمد فؤاد الثاني آخر ملوك الأسرة العلوية في مصر، اليوم الخميس، أحد أجمل قصور أجداده في الاسكندرية بعد مرور 72 عاما على رحيل والده الملك فاروق الأول عن البلاد. وتفقد الملك السابق قصر المنتزه على سواحل البحر المتوسط بمدينة الإسكندرية بصحبة نجله الأمير محمد علي وزوجته، والدكتور ماجد فرج المتحدث الرسمي باسم الملك السابق وعدد من أفراد الأسرة.

 

وحرص الملك السابق على إجراء جولة ميدانية في حدائق القصر الشاسعة والتي تبلغ مساحتها 370 فداناً، وتمتاز بالأشجار التاريخية النادرة، كما شملت جولته والتي دامت عدة ساعات كافة أروقة القصر الفخيم والذي يعد أحد أكبر وأجمل القصور على الأراضي المصرية.

كما حرص الملك السابق وأفراد أسرته على تسجيل هذه اللحظات والتقاط الصور التذكارية، وهي الصور التي حظيت باهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتم إعادة نشرها مئات المرات خلال ساعات قليلة، حيث أعجب المتابعون بتفاصيل وزخارف وزينة القصر الذي شيد على الطراز الإيطالي، وهي الصور التي تظهر للمرة الأولى، حيث يسمح بدخول حدائق القصر فقط دون الدخول إلى أروقة القصر من الداخل.  

وظهرت ملامح الانبهار على وجه الملك السابق ونجله مع وقوفهما في شرفة القصر الفسيحة المطلة على البحر المتوسط، كما حرص على التوقيع في سجل كبار الزوار بالقصر.  

ويرجع تاريخ قصر المنتزه الى العام 1892 حيث أمر الخديوي عباس حلمي الثاني بتشييده على الطراز الإيطالي البديع، مع حدائق شاسعة أشرف على تنظيمها بنفسه، تضم الأشجار والزهور النادرة من جميع أنحاء العالم.

واستمرت الأسرة العلوية في الاهتمام بالقصر والحدائق واعتبارها مصيفاً رئيسياً للأسرة المالكة حتى آخر عهد الملك فاروق.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الملک السابق

إقرأ أيضاً:

هيئة الأسرى: إدارة سجن "مجدو" تعمل على اغتيال طفولة الأسرى القصر

رام الله - صفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، يوم السبت، إن إدارة سجن "مجدو" تعمل على اغتيال طفولة الأسرى القصر، "إذ تستفرد إدارة السجن الإسرائيلي بهم، وتمارس بحقهم سياسات عقابية، وانتقامية حاقدة، مبنية على الضرب، والتعذيب، والتنكيل اليومي".

ونقل الأسرى الأطفال لمحامية الهيئة واقعهم الصعب والمعقد، إذ قالوا "نُحتجز في قسم "3" وهو قسم خاص بالأسرى القصر، وعددنا اليوم 120 طفلاً، أغلبيتنا العظمى طلبة مدارس، وبيننا 18 شبلاً من غزة، ونعيش في الغرف باكتظاظ كبير، فيتراوح عددنا في الغرفة الواحدة بين (9-14) طفلا، ونعاني انتشار مرض "سكابيوس- الجرب"، الذي ظهر بكثافة جراء حرماننا من الاستحمام، والاستيلاء على ملابسنا سوى التي نرتديها، وعدم السماح لنا بامتلاك الصابون، والشامبوهات والمنظفات والمعقمات، والعدوى تزداد يومياً، ونُحرم من الأدوية والعلاج والنزول إلى العيادة، علما أنه يوجد حالات بيننا وصل فيها المرض إلى مراحل متقدمة، وهناك خطر حقيقي يهدد حياتنا".

وأضاف الأطفال: "أعراض المرض تظهر على أجسادنا بشكل مزعج صحياً ونفسياً، والأغلبية العظمى منا لا يستطيعون النوم، وذلك بسبب الأوجاع والآلام والحكة العفوية والقوية، وانتشار الجروح والتقرحات، ويتفاقم المرض وخطورته مع ارتفاع درجات الحرارة، والطفل الذي يطلب العلاج يتعرض للضرب والإهانة، ويدخل السجانون القسم والغرف لإجراء العدد، أو للاعتداء على الأطفال، وهم يرتدون الواقي وقفازات اليدين".

وأوضحت محامية الهيئة، أن الأسرى الأطفال من غزة يُحتجزون في غرفتين منفصلتين، وهم ممنوعون من التواصل مع باقي الأطفال، وأغلبيتهم يعانون إصابات في أنحاء مختلفة من أجسادهم، ناتجة عن الضرب والتعذيب لحظة اعتقالهم، علماً أن عددهم كان قبل شهرين 34 طفلاً، نُقل من أكمل سن الثامنة عشرة منهم إلى سجون أخرى، وتبقّى منهم في "مجدو" 18 فقط.

وأعربت الهيئة عن قلقها على حياة الأسرى الأشبال في السجن، داعية مؤسسات ولجان حماية الطفولة محلياً ودولياً إلى السعي الجاد إلى وقف هذه الجرائم بحقهم، ووضع حد لاستفراد إدارة سجون الاحتلال بهم.

مقالات مشابهة

  • هيئة شؤون الأسرى: إسرائيل تغتال طفولة الأسرى القصر
  • توتر كبير بعلاقة الملك تشارلز وشقيقه.. ترك القصر او الجحيم
  • هيئة الأسرى الفلسطينيين: إدارة سجن مجدو تعمل على اغتيال طفولة الأسرى القصر
  • هيئة الأسرى: إدارة سجن "مجدو" تعمل على اغتيال طفولة الأسرى القصر
  • ربيع جودة يكتب: مسلسل صيني بالعربي (٣)
  • متنزه جدر في الباحة واجهة جذب جديدة لمحبي الطبيعة
  • حدائق المناخ تتجمل استعداداً لفصل الصيف واستقبال روادها
  • السديس: ملوك بلادنا منذ الدولة السعودية الأولى اهتموا بحماية التوحيد والذود عن الإسلام
  • رفع كفاءة الحدائق العامة وزيادة المسطحات الخضراء ببورسعيد
  • مصرع وإصابة شخصين إثر حادث انقلاب سيارة ملاكى بحدائق أكتوبر