اجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد اليها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مضمونة:"ما حكم العمل بأنشطة مستحضرات التجميل؟".

لترد دار الإفتاء موضحة:" ان الأمر باتخاذ الزينة في قول الله تعالى: ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ﴾ يشمل كل ما يتزين به الإنسانُ إلا ما هو منهي عنه شرعًا، أو كان فيه إسراف أو مخيلة، وقد جُبلت النساء على حبِّ التزين، بل هن مأمورات بفعل ذلك شرعًا للزوج على جهة الإطلاق والعموم، وإذا ما شُرِع للنساء ذلك، فإنه يُشرع العمل فيما يستعملنه لذلك؛ لما تقرر في قواعد الشرع أنَّ "الإَذْنَ فِي الشَّيْءِ إِذْنٌ فِي مُكَمِّلَاتِ مَقْصُودِهِ"، وأنَّ "لِلْوَسَائِلِ أَحْكَامَ الْمَقَاصِدِ".

دعاء فك الكرب والضيق الشديد.. ردده من ليلة الجمعة للمغرب تحذير للرجال.. هذا الفعل يجعلكم أبغض الناس عند الله

حكم بيع مستحضرات التجميل 

دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه: “ما حكم العمل في مستحضرات التجميل سواء بالصناعة أو الإنتاج أو التجارة؟”.

وأجاب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إن العمل فى مستحضرات التجميل جائز ولا حرج فيه.

وأضاف أمن الفتوى خلال بث مباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها على فيس بوك: أن  فالقاعدة تقول إن كل ما له استعمال جاز إنتاجه وصناعته والاتجار فيه بيعاً وشراء، والإثم يكون على المستعمل إذا استعمله فى الحرام.

12 كلمة حصن بها النبي أحفاده.. رددها يحفظك الله من أي مكروه وسوء 8 أنبياء مروا على أرض سيناء فمن هم؟.. الأزهر للفتوى يوضح

حكم بيع الميك أب
ما حكم بيع الميك أب؟ سؤال أجاب عنه أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب ممدوح، قائلًا إن بيع الميك أب جائز ولا شيء فيه. 

"ما حكم بيع منتجات التجميل، وهل العمل فيها حرام؟" سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، خلال فيديو البث المباشر على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وأجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: «ليس حراما على الإطلاق، هل أنتِ تجبرين الناس على الشراء، أم تبيعين وتقولين لا شأن لي».

وأضاف المستشار العلمي لمفتي الجمهورية: «القاعدة الشرعية تقول:" الحرمة إذا لم تتعين حلت"؛ فأي شيء في الحياة له استعمالين، واحد في الحلال، وآخر في الحرام، والإنسان ببيعه أو إنتاجه ليس عليه حرمة، وإنما المستخدم هو المسئول».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصریة مستحضرات التجمیل العمل فی حکم بیع ما حکم

إقرأ أيضاً:

ما حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)

أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل مضمونه ما حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة؟ إذ يضطر البعض إلى استخدام هذه النوعية من العلاجات خلال فترة الصيام دون معرفة حكم ذلك الأمر، وهو ما توضحه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

ما حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة؟ 

وقال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل ما حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة؟ إن قطرة العين لا تفطر الصائم أيًا كان، حتى إذا شعر الصائم بمرارة أو شيء ما فكل هذا لا يفسد الصيام.

حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة

وأضاف «شلبي» في حديثه عن حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على موقع «يوتيوب» أنَّ قطرة العين كما هو قول جمهور الفقهاء ليست من المفطرات، وذلك سواء كان الصيام سنة أو فرض «صيام، القضاء، كفارة يمين ونذر».  

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم تصوير نحر الأضحية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي
  • دراسة تحسم الجدل.. من يتناول اللحوم أكثر الرجال أم النساء؟
  • حكم صيام أيام التشريق لغير الحاج.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  •  هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم صيام أيام التشريق.. الإفتاء تحسم الجدل
  • حكم تقبيل الحجر الأسود.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • حكم صيام عرفة يوم السبت.. أدلة شرعية تحسم الجدل
  • ما هو الزواج الفندقي وحكمه؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • ما حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الأضحية فرصة من الشرع للتكافل بين الغني والفقير