أفاد وزير المالية لعزيز فايد، أنه يجري التحضير لعملية إعادة تجديد المسح بالمناطق. التي أضحت الوثائق المسحية بها لا تعكس الوضعية الحقيقية في الميدان.

وأوضح الوزير في جلسة علنية مخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة. أنه سيتم الإنطلاق في تجسيد مشروع إعادة النظر في عمليات المسح السابقة بمجرد صدور النصوص التنظيمية الخاصة بذلك.

ويأتي ذلك بعد أن أقر الوزير الأول بضرورة إعادة تجديد المسح بالمناطق التي أضحت وثائق المسح بها لا تعكس الوضعية الحقيقية في الميدان.

وقال فايد، أن عملية مسح الأراضي تهدف إلى تطهير الوضعية القانونية لكافة الملكيات لغرض تمكين كل من يمارس حق الملكية. أو حيازة قانونية من الحصول على الدفتر العقاري الذي يعد سند الملكية.

وبخصوص تسجيل العقارات في حساب المجهول أو ما يسمى “حساب الملكيات غير المطالب بها” أثناء عمليات إعداد مسح الأراضي العام. أشار الوزير إلى أن النسبة الوطنية تتراوح بين 7 و9 بالمائة.كما أنها تخضع لعملية التحديد دون التحقيق، بسبب غياب مالكها أو حائزها. ويتم تصنيفها في انتظار المطالبة بها من طرف أصحاب الحقوق.

ويتم التكفل بعمليات التسوية إذا كانت الطلبات مدعمة بسندات الملكية المشهرة أو بسندات غير مشهرة أو بسند عرفي له حجية اتجاه الغير. كما يمكن تقديم طلب تسوية على أساس ممارسة الحيازة الفعلية.

وفي رده على سؤال يتعلق بالإعفاءات الجمركية الواردة في قانون المالية لسنة 2021 لفائدة السيارات الكهربائية. وإمكانية إعادة النظر في نسب الجمركة بما يراعي خصوصية مناطق البلاد وخصوصية الغالبية من مستعملي السيارات النفعية، أوضح فايد أن قانون الجمارك الحالي ينص على أنه باستثناء المناطق الحرة. فإن القوانين والأنظمة الجمركية تطبق تطبيقا موحدا على كامل الإقليم الجمركي. مما يتنافى مع إمكانية فرض حقوق جمركية تعتمد على معيار المنطقة الجغرافية”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

المجر تؤكد ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير خارجية المجر، بيتر زيجارتو اليوم الخميس على ضرورة إجراء محادثات سلام والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا.

جاء ذلك في أعقاب تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن إمكانية تسليح موسكو لدول ثالثة لاستخدامها في ضرب المصالح الغربية إذا سمح الغرب لكييف بضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى.

وأفاد زيجارتو، وفقًا لما نقلته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نسختها الإنجليزية، بأن تصريحات بوتين تثبت أن موقف بودابست هو الموقف الصحيح الوحيد. وشدد على أهمية تحقيق السلام في أسرع وقت ممكن.

وأشار وزير الخارجية المجري إلى أن خطر التصعيد سيزداد مع استمرار الحرب يومًا بعد يوم، مضيفًا: "لا يجب تصعيد هذه الحرب، لقد تم دفع ثمن باهظ بالفعل ولا حاجة لدفع المزيد".

وكان بوتين قد أبدى في وقت سابق استعداده لوقف الحرب في أوكرانيا من خلال وقف إطلاق النار الذي يعترف بخطوط ساحة المعركة الحالية، وفقًا لمصادر روسية. ومع ذلك، رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارًا أي اتفاق يترك الأراضي الأوكرانية تحت السيطرة الروسية.

مقالات مشابهة

  • المجر تؤكد ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا
  • عملية مباغتة داخل الأراضي المحتلة قرب معبر كرم أبو سالم.. إصابة جنديين
  • وزير العدل يتعهد برفع تعويضات حوادث السير بعد تعديل قانون يعود إلى سنة 1984 
  • انطلاق قافلة حجاج أهالي شهداء درنة نحو الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج
  • وزير الإسكان الفلسطيني: الاحتلال دمر 80% من مباني غزة وإعادة الإعمار تحتاج 10 سنوات
  • وزير الإسكان الفلسطيني: الاحتلال دمر 80% من غزة.. وإعادة الإعمار تحتاج 10 سنوات
  • المستشار البرلماني بنخالد يسائل وزير الثقافة حول وضعية “صناع الفرجة” بجامع الفنا والوزير يتعهد بتحسين الوضعية
  • منتدى للبيئة يؤكد أهمية حشد الدعم وللمشاركة الفعالة في (COP 16) بالمملكة
  • الوزير بوريطة يبرز الرؤية الملكية للتعاون الإفريقي والشراكة متعددة الأطراف في مكافحة الإرهاب
  • “الإدارية العُليا” تصادق على الغاء قرار لوزير المالية بإحالة مدير بدائرة الأراضي على التقاعد المُبكر – تفاصيل