قال الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بالأوقاف، إن حسن الخلق له تطبيقات كثيرة، منها حسن الحديث أي صدق اللسان وطيب الكلام وانتقاء الألفاظ والبعد عن الفحش في القول فهو عنوان الاستقامة.

وأضاف هشام عبد العزيز، في خطبة الجمعة، من من مسجد النصر، بالعريش بمحافظة شمال سيناء، أن الله تعالى يقول عن حسن الخلق في الكلام {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً}.

كما أن من تطبيقات حسن الخلق، هو احترام الكبير سنا أو مقاما، فيقول النبي (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا) وقال النبي (إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والمجافي عنه وإكرام ذي سلطان مقسط).

وأوضح أن أولى الناس بالاحترام والتقدير هما الوالدان، فيقول الله تعالى (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا).

كما أن من تطبيقات حسن الخلق، هو إماطة الأذى عن الطريق، فيقول النبي عنها (الإيمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق).

كما قال النبي (بينما رجل يمشي في الطريق وجد غصن شوك في الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له).

كانت وزارة الأوقاف قد حددت موضوع خطبة الجمعة لتكون تحت عنوان:"تطبيقات حسن الخلق"، حيث تنطلق قافلتان دعويتان مشتركتان بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف إلى محافظتي (الإسكندرية– شمال سيناء).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسن الخلق خطبة الجمعة تطبيقات حسن الخلق مسجد النصر

إقرأ أيضاً:

تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام

يوم عرفة يعد من أبرز الأيام المباركة في التقويم الإسلامي، حيث يحمل العديد من الفضائل والمزايا الروحانية التي تجعله يومًا مهمًا لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم. 

يُحتفل بهذا اليوم في الذكرى السنوية لوقوف الحجاج على صعيد عرفة في مكة المكرمة، ويأتي يوم عرفة في العشر الأواخر من شهر ذي الحجة، وتتزامن فعالياته مع أداء فريضة الحج، حيث يجتمع الحجاج لأداء أحد أهم أركان الحج.

 أهمية يوم عرفة تتجلى في عدة جوانب:

1. يوم المغفرة والعتق من النار

- يعتبر يوم عرفة فرصة للمسلمين للتوبة والاستغفار، ويعتقد أن الله يعتق فيه عباده من النار بعدما يقف الحجاج في عرفات متضرعين لله بالدعاء والتضرع.
- هذا اليوم يمثل فرصة للتوبة والانقطاع عن الذنوب، حيث يحث المسلمون على الاستغفار والتذكير بتقصيرهم والتوبة من الذنوب.

2. يوم الدعاء والتضرع

- يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام للدعاء والتضرع، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، وهذا يشير إلى قدسية وأهمية الدعاء في هذا اليوم.
- يشجع المسلمون على استغلال هذه الفرصة لطلب الرزق والمغفرة والتوبة وحفظ الإسلام والمسلمين وغيرها من الدعوات الخيرة.

تعرف على  أهمية يوم عرفة في الإسلام 3. يوم الوقوف بعرفة

- يوم عرفة يتضمن أيضًا وقوف الحجاج على صعيد عرفات، وهو ركن أساسي من أركان الحج، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة"، مشيرًا إلى أهمية هذا الوقوف.
- هذا الوقوف يمثل فرصة للتضرع والدعاء والتوبة، ويُظهر التضامن والوحدة بين المسلمين من مختلف أنحاء العالم.

4. يوم إكمال الدين

- في يوم عرفة نزلت آية من القرآن الكريم تقول: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا"، مما يعكس تمام الدين الإسلامي في هذا اليوم.

5. يوم التوبة والعبادة

- يوم عرفة يعتبر فرصة للمسلمين للتوبة والعبادة، حيث يستحب للمسلمين الصوم في هذا اليوم، والإكثار من القراءة والذكر والصلاة.

 ختامًا

تظهر أهمية يوم عرفة في عدة جوانب، منها الفرصة للتوبة والغفران والدعاء، ووقف الحجاج في عرفات، وتمام الدين الإسلامي في هذا اليوم. يحث الإسلام على استغلال هذا اليوم في أداء الطاعات والعبادات وطلب المغفرة والرحمة من الله، مما يجعل يوم عرفة فرصة للتقرب إلى الله والتحسن في العبادة والأخلاق.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • تعرف على دعاء الإحرام لحج بيت الله الحرام
  • تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • وزارة الأوقاف: أحكام وصيغ التكبير في عيد الأضحى
  • عيد الأضحى 2024.. بيان مهم من الأوقاف بشأن موعد وصيغة التكبيرات
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • بين الأدب وقلة الأدب