مع مرور السنوات تلو السنوات، وتغير الأحداث، فإن ذاكرة اليمنيين اعادتهم إلى مجد خالد ساده الأمن والأمان والاستقرار والبناء والتنمية والتطور، إلى الديمقراطية التي كانت سائدة في كل مفاصل الدولة، ومقارنتها بالأحداث والعواصف التي مرت بها اليمن منذ أكثر من عقد من الزمن والتي أصبحت فيها الديمقراطية غائبة ويفتقدها جميع أبناء الشعب اليمني.

منذ الوهلة الأولى لتسلم الرائد علي عبدالله صالح مقاليد الحكم في البلاد، جعل في أولوياته إرساء مداميك الديمقراطية بمختلف مراحلها، واعتبر أي نجاح في البلاد لن يكون الا بالديمقراطية، كما اعتبرها الركيزة الأساسية للتنمية والبناء والتعمير والإنجازات، ودون التاريخ اليمني والعربي أن الرئيس علي عبدالله صالح هو المؤسس الأول للديمقراطية في اليمن.

خلال فترة رئاسة علي عبدالله صالح الأولى للبلاد، حقق إنجازات عظيمة وتاريخية، وأسس الديمقراطية في كافة مفاصل الدولة، منها إنتخاب أعضاء مجلس الشورى وغيرها، ثم الانتقال إلى الوحدة اليمنية في الثاني والعشرون من مايو 1990م، والتي تحققت في إطار النهج الديمقراطي التعددي، أعقبها الإستفتاء على دستور دولة الوحدة اليمنية في العام 1991م.

بعد ذلك جاء الدور الأبرز لتدشين الديمقراطية والسير بها واعتبارها نهجاً حضارياً مشهوداً، لدى المواطنين في كافة محافظات الجمهورية اليمنية، وقص فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس مجلس الرئاسة شريط ترسيخ الديمقراطية في أوساط أبناء الشعب اليمني، ليختار الشعب من يمثله في مجلس النواب، وبمشاركة حزبية ومستقله.

كان التدشين الأول للديمقراطية في أوساط المواطنين في يوم 27 أبريل 1993م، وكان ذلك اليوم هو محطة الإنطلاق للنهج الديمقراطي التعددي في اليمن، أعقبها إنتخابات برلمانية أخرى بدورتين أخرى، إحداهما في 27 أبريل 1997م، والأخرى في 27 أبريل 2003م، وأختار الشعب اليمني ممثليهم في مجلس النواب، كما جاءت الإنتخابات الرئاسية في سبتمبر من العام 1999م وفي سبتمبر 2006م، وإنتخابات المجالس المحلية في فبراير 2001م وسبتمبر 2006م، ثم إنتخاب أمين العاصمة ومحافظي المحافظات اليمنية في مايو 2008م.

جسد الرئيس علي عبدالله صالح الديمقراطية داخل حزب المؤتمر الشعبي العام، وجعل قيادة الحزب بيد اعضائه واتاح المجال أمام الجميع لاختيار من يقود الحزب، فكان اختيارهم للرئيس الصالح، كما أن الرئيس صالح عمل جاهداً على نجاح التعددية السياسية والحزبية كوسيلة حضارية، ودعا إلى أن يكون سلوك النهج الديمقراطي داخل التنظيمات السياسية.

أحزاب المعارضة كانت وما زالت تُقر بأن الديمقراطية لم تتجسد وتترسخ إلا في عهد الرئيس علي عبدالله صالح، وما زاد يقيناً بذلك هو الوقت الحاضر الذي لا يتم السماح فيه للآخرين بالتعبير عن رأيهم وممارسة حقهم الديمقراطي والتعددي، فأصبحت الافواه مكممة والسجون ممتلئة والهجرة مصيراً والتخوين نهجاً، والعبودية ركناً، والناس تموت جوعاً، ولإيرادت الدولة نهباً، والرواتب انقطاعاً، ولهذا يستذكر اليمنيون أيام الديمقراطية والتعددية السياسية والحزبية والبناء والتنمية مقارنة بما أعقبته السنوات لأكثر من عقد.

اختيار الرئيس علي عبدالله صالح للديمقراطية نهجاً أخرج اليمن من عصر التخلف إلى عصر النهضة والبناء والتنمية، وكانت خيار انتهجه الرئيس صالح، فقد قال: "ان الديمقراطية لم تكن تقليداً أو مفروضة من أحد على شعبنا اليمني بل هي خيار وطني اخترناه وانتهجناه برضانا جميعاً.

وقد أكد الرئيس صالح في أحد خطاباته، أن الديمقراطية ستظل هي الخيار الحضاري الذي التزم به شعبنا وسيلة للبناء وصنع التقدم في الوطن، وفي خطاب آخر قال: لقد تعلمنا في إطار تجربتنا الديمقراطية، واختفت مظاهر الفوضى والديكتاتورية والتسلط، لأن هناك إعلام وصوت مرفوع، لكن في غياب أي صحيفة أو مؤتمرات أو أحزاب معارضة فكل واحد يتمادى على الأمة ويدفع الشعب الثمن.

وحدها الأيام العظيمة تبقى خالدة في ذاكرة الشعوب، ووحدهم صانعو أحداثها يسكنون الحكايات وتسافر أسماؤهم عبر الأجيال والأزمنة، ويخلدهم التاريخ، وتتحول أسماؤهم وصنائعهم إلى سقفٍ ومثلٍ أعلى تقاس به العزائم والإنجازات، فمنجز الديمقراطية التي تحققت في عهد الزعيم الشهيد علي عبدالله صالح أنموذجاً على تلك الإنجازات العظيمة، وتأكيداً على عزيمة الرئيس صالح في ترسيخها وتجسيدها في إطار المسؤولية والقيادة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الرئیس علی عبدالله صالح الرئیس صالح

إقرأ أيضاً:

250 منظمة وحزب وحركة شعبية توقع على عريضة أممية تضامناً مع اليمن في مواجهة العدوان والحصار

يمانيون/ متابعات صدرت اليوم عريضة أممية وقَّعتها نحو 250 منظمة وحزب وحركة شعبية بعنوان “مع اليمن في مواجهة العدوان والغطرسة الأمريكيّة والبريطانيّة”، بمبادرة من “حركة المسار الثوري البديل” و”شبكة صامدون” و”حركة نساء فلسطين – الكرامة”.
وأوضحت عضو الهيئة التنفيذية لـ “حركة المسار الثوري الفلسطيني البديل” خالدية أبو بكرة في تصريح صحفي أن هذه العريضة وقّعتها مئات الأحزاب والقوى الشعبية والثورية وحركات التحرر والنقابات العمالية حول العالم للتعبير عن دعمهم للموقف اليمني الشجاع، ووقوفهم إلى جانب الشعب اليمني في مواجهة الحصار والعدوان.
وأكدت أن الشعب اليمني يخوض حَرباً عادلة نُصرةً لغزة، واستطاعت القوات المسلحة اليمنية أن تفرض حصاراً بحرياً على الكيان الصهيوني، لذلك يدفع الشعب اليمني الضريبة من قوته ودمائه وأمنه، ولا يزال يخرج إلى الساحات يعبر بقوة عن هذا الموقف النبيل والمبدئي في مسيرات شعبية غير مسبوقة.
من جهتها أشارت المنسقة الدولية لـ “شبكة صامدون للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين” شارلوت كيتس إلى أن “العريضة تعبر عن التفاف شعبي أممي حول الموقف اليمني المساند لصمود ونضال الشعب الفلسطيني في مواجهة حرب الإبادة التي يشنها النظام الصهيوني ضد الفلسطينيين في قطاع غزّة”.
وشددت على أن “حرب الحصار والعدوان ضد اليمن تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا والنظام الصهيوني منذ سنوات وبمشاركة أنظمة مثل السعودية والإمارات وغيرها، وهي ذات القوى التي قتلت عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة منذ السابع من أكتوبر”.
وأدانت الأحزاب والمنظّمات والجمعيات الموقعة على العريضة العدوان والغارات الأمريكية البريطانية على شعب اليمن المكافح، معبرة عن دعمها للموقف اليمني المبدئي تجاه القضية والحقوق الفلسطينية.
وأعلنت في بيان العريضة تضامنها مع الشعب اليمني في معركته التّاريخية التي يخوضها نُصرةً لمظلومية الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، من أجل وقف جرائم الحرب الصهيونية وكسر الحصار.. مؤكدة الوقوف خلف القوات المسلحة اليمنية الباسلة وحقّها الطبيعي والمشروع في الرّد على العدوان تنفيذاَ للمطلب الشعبي اليمني وتوجيهات وقرارات القيادة الثورية في صنعاء.
وأكدت أن شعب اليمن العزيز الذي ظل متمسّكاً بالموقف الثوري الصلب المتقدم، يستمر في مواجهة كل أشكال الحصار والعدوان على يد قوى الاستعمار الأمريكي والبريطاني وأدواتهم في المنطقة، ولن ترهبه المجزرة الأمريكية البريطانية الأخيرة يوم 31 مايو (أيار) 2024 التي ارتقى فيها عشرات الشهداء والجرحى، بل يواصل شعب اليمن التعبير عن موقفه بقوة وشجاعة قل نظيرها، وبخاصة في يوم الجمعة من خلال الخروج الجماهيري الحاشد والمهيب في ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء وفي مختلف محافظات وميادين وشوارع البلاد.
وأشارت الأحزاب والمنظمات والجمعيات الموقعة على العريضة إلى أن الموقف اليمني البطولي الذي تجسّد قولاً وفعلاً في مواجهة الحرب والعدوان على مدار السنوات العشر الماضية، وفي نصرة الشعب الفلسطيني لأكثر من ثمانية شهور، شَكّل الرّد الحقيقي ضد حرب الإبادة الصهيونية الأمريكية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر، كما جسّد النموذج الثوري الفعّال في التضامن الحقيقي مع الشعب الفلسطيني.
ولفتت إلى أن هذه الموقف الاستثنائي تحوّل إلى مصدر اعتزاز وإلهام لكل الشعوب والحركات المناضلة في العالم، مثبِتاً قوة الشعوب الحرة وقدرتها على تغيير معادلات الصراع وموازين القوى في مواجهة الإمبريالية والصهيونية وعملائها في العالم.
الأحزاب والمنظمات والجمعيات الموقعة على العريضة:
Actions4Palestine
Al Quds Toronto
Al-Awda PRRC
Aliança RECOs – desde o Sul Global
Alianza latinoamericana por Palestina contra el Apartheid
Alkarama (Movimiento de Mujeres Palestinas)
All-African People’s Revolutionary Party (GC)
ALM Counselling
Al-Quds Project
AlYudur
Amanecer
Amsterdam for BDS
Anakbayan BC
Anti Imperialist Action Ireland
Anti-Imperialist Alliance
AnU KLAVE’EM collective
Apogee Journal
Arab Left Forum
Assocacion Salvadoreña Palestina
Athens Against Apartheid
Authors For Social Justice.
Autonomous Indonesia Contingent for Liberation
BDS Greece Kifissia Initiative for Solidarity with Palestine
BDS Tokyo
BDS Vancouver/Coast Salish Territories
Best of the Alps
Black Alliance for Peace – Solidarity Network
Bronx Anti-War Coalition
Brooklyn for Peace
Bruxelles Panthères
Canada Palestine Association
Canada-Philippines Solidarity for Human Rights
Canadian Arab Federation
Canadian BDS Coalition and International BDS Allies
Canadian Islamic Congress
Canadian Lebanese Academic Forum (CLAF)
Casa Baltimore Limay
CC4P
Central New York Revolutionary Student Union
Centre for Counter Hegemonic Studies
Centro de Documentación en Derechos Humanos “Segundo Montes Mozo S.J.” (CSMM)
Century of the Child
Children’s Awareness Series
Citoyens du Québec
Club de la Cultura Árabe
Coalition Against Israeli Apartheid
Coalition of South Asian Women Against Violence
COASAP
Code Pink River Valley
CODEPINK (South Florida Chapter)
Colectivo de Comunicación ContrahegemoniaWeb
Collectif 69 de soutien au peuple palestinien l
Comisión Ética contra la Tortura Chile
Comité belge de soutien au peuple palestinien
Comite Solidaridad Pueblo Palestino
Committee Against War
Committee of Anti-Imperialists in Solidarity with Iran (CASI)
Communist Party of Lancashire UK
Cops Off Campus Ontario (COCO)
Crescent Justice Collective
CSM interactiv
Cubamistad
CUNYforPalestine
CWP artists’ collective
Diaspora Pa’lante Collective
DSA International Committee
Early Childhood Development Intercultural Partnerships
Earth Neighborhood Productions
EEK (Workers Revolutionary Party-Greece)
Elders for Justice in Palestine
Falastini Advocates for Liberation
Famílias da Resistência
Fellowship of Mercy
Feministisk Initiativ, Sweden
Femmes Against Empire
former ambassador for The Netherlands in Yemen, Johannes Wijenberg
Free Gaza Movement
Free Palestine BC
Free Palestine Canada
Free Palestine Melbourne
Free Palestine Movement
Free Palestine Tri-Cities BC
Freedom from War Coalition
Freedom Road Socialist Organization
Freie Linke Zukunft
Frente Antiimperialista Internacionalista
Friends of the Filipino People In Struggle – CST
From the River to the Sea Project
Front Mahasiswa Nasional (FMN)
Garuda Keadilan
Gaza Centre for Human Rights
Gender Justice LA
German Communist Party
Good Shepherd Collecctive
Gorilla Radio
Grandmothers against War
Greater Toronto 4 BDS
Grupo Libelulas
Grupo Obrero de Formación Marxista
GST Consulting Ltd
GTA4Palestine
Handsoffvenezuela.nl
Housing and Land Rights Network – Habitat International Coalition
Humanity Organization
Indiana Center for Middle East Peace
Instituto Brasil-Palestina IBRASPAL
International Action Center
International Peace Network
ISL-RCIT
Jaćhai World
Jailhouse Lawyers Speak
JB Consulting
Jewish Anti-Zionist Collective Toronto (JAZCto)
Jewish Network for Palestine
Jordan Canada Association
Just Peace Advocates/Mouvement Pour Une Paix Juste
Justice Alliance
Justice For All Canada
Justice For Palestine
Knights of the Golden Rule
Kona 4 Palestine
Lotus Co-operative Homes
Low and High Power Group
Lutherans forJustice in the Holy Land
Maine Natural Guard
Mani Rosse Antirazziste
Marxist-Leninist Party of Canada
Masar Badil – Palestinian Alternative Revolutionary Path Movement
Massy Arts Society
Massy Books
May Lui Consulting
Media Decompression Collective
Media Review Network (MRN)
Methuselah Designs
Michiana Friends of Palestine
Mississippi Rising Coalition
Mobilization Against War & Occupation (MAWO)
Montreal4Palestine
Mouvement Citoyen Palestine
Movimento Mulheres pela PAZ na Palestina
Museo Fadwa Tuqan
Muslim Business Council
Muslims On Long Island
Nacion Andaluza
National Jericho Movement
Nederlands Palestina Komitee
Neighbors for Peace
Netzwerk Freiheit für alle politische Gefangenen, Hamburg
Newmarket Aurora 4 Palestine
Nicaragua Solidarity Coalition
NorCal Sabeel
North American Resistance Committee (NARC)
North Bay Rapid Response Network, a part of the North Bay Organizing Project (NBOP)
Ocean Surf Sounds
Ohio Peace Council
Oilsandstruth.org
One State Assembly
Ongd AFRICANDO
Ontario Palestinian Rights Association (OPRA)
Orinoco Tribune
Palestina Askatu!
Palestina Solidariteit
Palestine Action US
Palestine Democratic Forum
Palestine Liberation Centre
Palestine Solidarity Campaign Committee
Palestine Solidarity Working Group
Palestine-Global Mental Health Network
Palestinian and Jewish Unity (PAJU)
Palestinian Justice Alliance
Palestinian People Association in Uppsala
Palestinians in Coast Salish Territory
Papineau4Palestine
Parable of the Sower Intentional Community Cooperative
Parallelo Palestina
Party of Communists USA
Pax Christi Maine
Peace in Kurdistan Campaign
Peacekeeping Collective
People for Humanity
People for Justice and Peace
Peterborough Pollinators
Philippines-Palestine Friendship Association
Portland Revolutionary Student Union
Principles Not Parties
Public Intellectuals for Social and Spare Change
Queers Undermining Israeli Terrorism!
A Raise Augusta
Red de Mujeres Verdes Equo Cantabria
Regina Peace Council
Resistance News Network
Revolutionaire Eenheid
Revolutionary Communist Group
Rhapsodi Digital Art
River Valley Branch Code Pink
Robin Rae Photography
Rockland for Palestine
Roots
Samidoun Albuquerque
Samidoun Brasil
Samidoun Göteborg
Samidoun Manchester
Samidoun Palestinian Prisoner Solidarity Network
Samidoun Stockholm
Samidoun Toronto
Santa Monica Residents Cross-City
Scarborough Rouge Park for Palestine
Scottish Republican Socialist Movement
SELFOP
Seven Star Sports
Socialist Action / Ligue pour l’Action socialiste
SpeakOut Poetry
Stand with Palestine Halifax
Standing With Yemen
Stirling SPSC
Stop the War Machine
Students for Yemen CP
Sunshine Coast for Palestine
Surandantes Comunicacion Comunitaria
Suzanne Barr Food
Syria Support Movement
TESC Divest
The James Black Gallery Association
The Mensch Group
The Pearl Nutrition
Toronto Forum on Cuba
Trawunche Madrid (Coordinación de Apoyo al Pueblo Mapuche)
United Educators of San Francisco
UO Students for the Liberation of Palestine
USA-Palestine Mental Health Network
Utrecht BIJ1
Venceremos, Partido de Trabajadrxs
Veterans for Peace
Veterans For Peace #161
Victoria Friends of Cuba
Voluntarios por Palestina
Vrede Met Venezuela NL (Hands Off Venezuela The Netherlands)
Western Mass CODEPINK
Women Against Military Madness
Workers Voice Socialist Movement
Workers World Party
World Beyond War
XllenTech Solutions
Yemeni Center for Human Rights Culture
الجالية اليمنية الكندية Yemeni Canadian Community # العدوان والحصار#العدوان الأمريكي البريطانيً#اليمن#حركة المسار الثوري البديل#حركة نساء فلسطين – الكرامة#شبكة صامدون#مباردة أمميةتحالف العدوان

مقالات مشابهة

  • أحمد علي عبدالله صالح يعود بقوة للمشهد اليمني والذعر يجتاح صنعاء.. هل يكون الرئيس القادم؟
  • من الدولتين التي تدعم قرار مجلس القيادة بخصوص رفع العقوبات عن صالح ونجله أحمد؟
  • تكريس كنيسة القديس لاونديوس الشامي.. ذكرى خالدة بالتاريخ القبطي
  • مصدر يكشف عن قرار مفاجئ للمجلس الرئاسي بشأن أحمد علي
  • تغريم بنك سويسري بسبب غسيل أموال الرئيس اليمني السابق
  • 250 منظمة وحزب توقع على عريضة أممية تضامناً مع اليمن في مواجهة العدوان والحصار
  • مئات المنظمات والشخصيات توقع عريضة أممية لرفض العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن
  • 250 منظمة وحزب وحركة شعبية توقع على عريضة أممية تضامناً مع اليمن في مواجهة العدوان والحصار
  • 250 منظمة وحزب توقع على عريضة أممية تضامناً مع اليمن
  • اشادة رئاسية بجهود وزاره الأوقاف تجاه حجاج اليمن