شهد اليوم الثالث من كأس العلا للهجن في نسختها الثانية، منافسة قوية بين جميع المشاركين، حيث أقيمت بقرية مغيراء للرياضات التراثية بالعلا 4 سباقات لفئتي جذاع "6 كم" وثنايا "8 كم" (شوطين لكل فئة)، وبلغ مجموع جوائزها 25.6 مليون ريال، حصل فيها أصحاب المراكز الأولى على مبلغ 3.5 ملايين ريال، وكان نصيب أصحاب الوصافة مليون ريال، ومبلغ 500,000 لأصحاب المركز الثالث.

وحققت المطية "عالية" لهجن الشحانية من قطر، أولى ألقاب اليوم لشوط "جذاع بكار" بتوقيت بلغ 9:37.768 دقائق، واستمرت نجاحات هجن الشحانية من خلال الشوط الثاني "جذاع قعدان" بفوز "اشعب" بالمركز الأول بتوقيت بلغ 9:44.772 دقائق.

وحصلت المطية "الشاهينيه" لهجن العاصفة من الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول في الشوط الثالث "ثنايا بكار" بتوقيت بلغ 13:08.076 دقيقة، وحقق "مشكور" لهجن الشحانية المركز الأول في الشوط الرابع والأخير "ثنايا قعدان" بتوقيت بلغ 13:10.480 دقيقة.

ويعد كأس العلا للهجن من تنظيم الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع الاتحاد السعودي للهجن، وتقام على مدار 4 أيام في الفترة من 24 حتى 27 أبريل 2024، وتختتم يوم غد منافسات كأس العلا للهجن بشوطي حيل وزمول "8 كم".

وتستضيف كأس العُلا للهجن 2024 أيضاً حفل جائزة العُلا للتصميم (نسخة الأجلّة)، وسيتم عرض أغطية الجمال الفائزة في قلب القرية التراثية، وتأتي الجائزة تكريماً مرموقاً للتصميم المتميز الذي استلهم التراث الثقافي والطبيعي والفني للعلا. كما يعترف بالمصممين ومساهمتهم في الحفاظ على الهوية الفريدة للعلا، وتعد منصة لتعزيز الحوار بين الابتكار والتقليد، واستعراض للتفاعل بين الماضي والحاضر، وتأكيداً على تأثير العُلا العميق على عملية الإبداع.

وتُقدم كأس العُلا للهجن تجربةً ثقافية ترفيهية استثنائية، تُعيد إحياء تقاليد سباقات الهجن العريقة في المملكة العربية السعودية والمنطقة، كما تروي قصة هذه الرياضة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي، وتسلط الضوء فيه على الدور البارز الذي تلعبه الإبل في ثقافة المجتمع السعودي؛ سواء في الماضي أو الحاضر, وذلك ضمن محيط العُلا الصحراوي بتفاصيله الساحرة.

وتتألق البطولة كواحدة من أبرز الفعاليات الرياضية ضمن جدول فعاليات لحظات العُلا، والتي عززت مكانة العُلا كوجهة متكاملة للتجارب الثقافية والرياضية عالمية المستوى. يعد هذا الحدث المرموق شهادة على التزام العلا المستمر بالحفاظ على التراث الثقافي، مما يضمن بقاء نسيج تراثها الغني نابضًا بالحياة وملائمًا للأجيال المقبلة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: كأس العلا للهجن کأس العلا للهجن بتوقیت بلغ کأس الع الع لا

إقرأ أيضاً:

440 مليونا في أول يوم.. إنشاء محفظة وقفية تعليمية عبر "وقف إحسان"

وقّعت وزارة التعليم اليوم، مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" ممثلة في المنصة الوطنية للعمل الخيري "إحسان"، بهدف إنشاء محفظة وقفية تعليمية تدعم مسارين هما التعليم العام والتعليم الجامعي ضمن صندوق إحسان الوقفي، بحضور وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان، ونائب رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي المهندس سامي بن عبدالله مقيم.
وقع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي لمنصة إحسان المهندس إبراهيم بن عبدالله الحسيني، ومدير عام الإدارة العامة للمسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي المهندس مشاري بن فهد الجويرة، ووصل إجمالي المساهمات في المحفظة الوقفية التعليمية عبر وقف إحسان في أول يوم إلى مبلغ 440 مليون ريال.

من خلال #أبشر.. خطوات التبرع مع خدمة " #إحسان "#اليوم @Absher
أخبار متعلقة وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية والدولية مع نظيره الإيراني المكلف"البيئة" تدعو إلى الرفق بالحيوان خلال موسم الحج.. وتحذر من عقوبة السجنللتفاصيل..https://t.co/8rgGrvZw9k pic.twitter.com/bR9NH1QDnT— صحيفة اليوم (@alyaum) March 27, 2024دعم مبادرات التعليموتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين وزارة التعليم ومنصة "إحسان" لتفعيل مجموعة من البرامج والمبادرات التعليمية المشتركة، وبناء جيل واعد متوفرة احتياجاته التعليمية، بالإضافة لتمكين فئات المجتمع المختلفة والجهات المانحة من الإسهام في دعم برامج ومبادرات التعليم بما في ذلك تطوير المنظمات التعليمية فيما يخص علم البيانات والذكاء الصناعي.
وعقب توقيع المذكرة، ساهمت 7 جامعات سعودية في دعم المحفظة التعليمية تحت وقف إحسان بإجمالي 320 مليون ريال توزعت على كل من : جامعة أم القرى (50 مليون ريال)، جامعة جدة (50 مليون ريال)، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة (50 مليون ريال)، جامعة دار الحكمة (50 مليون ريال)، جامعة حائل (50 مليون ريال)، جامعة تبوك (50 مليون ريال)، جامعة الطائف (20 مليون ريال).

تبرعات #الحملة_الوطنية_للعمل_الخيري عبر #منصة_إحسان تتجاوزمليار ريال خلال 3 ساعات من انطلاقها
للتفاصيل | https://t.co/cYzx8jdWSN#اليوم@EhsanSA pic.twitter.com/AuF31H8CPp— صحيفة اليوم (@alyaum) March 15, 2024تطوير المنظمات التعليميةوشهدت المحفظة الوقفية التعليمية أول شراكة من قبل أوقاف محمد بن إبراهيم الخضير التي ساهمت بدعم الوقف بمبلغ (70 مليون ريال) ضمن وقف منصة إحسان؛ بهدف تطوير المنظمات التعليمية، ودعم برامج بناء القدرات والبرامج الأكاديمية الموجهة للقطاع غير الربحي.
وفي سبيل دعم استدامة الأوقاف الجامعية التعليمية وقعت مؤسسة الملك عبدالله الإنسانية مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم لدعم الأوقاف التعليمية بمبلغ (50 مليون ريال) كمساهمة في المحفظة الوقفية التعليمية ضمن وقف إحسان ليعود ريعها لأوقاف الجامعات، مما وصل إجمالي المساهمات في المحفظة الوقفية التعليمية عبر وقف إحسان إلى 440 مليون ريال.
وتواصل منصة إحسان جهودها في تسخير التقنية للنهوض بالعمل الخيري وتعظيم أثره، وإيصال التبرعات إلى مستحقيها من مختلف الفئات، وأثمرت هذه الجهود عن وصول تبرعات المنصة إلى أكثر من 7 مليارات ريال، عادت بالنفع على أكثر من 4 ملايين و 800 ألف مستفيد ومستفيدة في مختلف المجالات الخيرية والتنموية ، منهم أكثر من 1.6 مليون مستفيد في المجال التعليمي.

مقالات مشابهة

  • روبليف يودع رولان غاروس من الدور الثالث
  • طقس ‎المدينة المنورة.. أتربة على العلا والعيص حتى هذا التوقيت
  • هنا جودة تعبر إلى دور الـ 16 بكأس الأبطال في الصين
  • 440 مليونا في أول يوم.. إنشاء محفظة وقفية تعليمية عبر "وقف إحسان"
  • ختام النسخة الثالثة من بطولة البوسكو الدولية للبادل بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • “جائزة المستثمر الذكي الخليجي” تكرّم 36 فائزاً في الرياض بجوائز تتجاوز مليون ريال سعودي
  • “جائزة المستثمر الذكي الخليجي” تكرّم 36 فائزاً في الرياض بجوائز تتجاوز مليون ريال
  • جائزة "المستثمر الذكي الخليجي" تكرّم 36 فائزاً في الرياض بجوائز تتجاوز مليون ريال
  • معلق مباراة ريال مدريد وبوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تختتم الملتقى التدريبي الثالث لمشروع "1000 معلم كنسي"