أعلن هيئة البث الإسرائيلية، أن مصدر مطلع يرجح التوصل إلى اتفاق خلال أيام حتى رغم تحفظات بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "القاهرة الإخبارية".

العلكوك: نطالب الولايات المتحدة بمراجعة مواقفها ووقف تصدير الأسلحة لإسرائيل (فيديو) عاجل| الدفاع الإسرائيلي: تم القضاء على نصف قادة حزب الله بجنوب لبنان

وأضافت هيئة البث الإسرائيلية، أن المقترح المصري يقضي بإطلاق سراح ما بين 20 و40 محتجزا إسرائيليا مقابل وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وتابعت، أن هيئة البث الإسرائيلية، أن الأغلبية في حكومة نتنياهو تؤيد صفقة جديدة اقترحتها مصر وتم نقلها لحماس بهدف التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى والمحتجزين ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وقف اطلاق النار رئيس الوزراء الإسرائيلي قطاع غزة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هيئة البث الإسرائيلية البث الإسرائيلية حكومة نتنياهو فضائية القاهرة الإخبارية تبادل الاسرى والمحتجزين هيئة البث الإسرائيلي هیئة البث الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

ضربة جديدة لنتنياهو.. اقتراح رسمي للتصويت على حل الكنيست الإسرائيلي

 

القدس المحتلة- رويترز

اقترح تحالف سياسي وسطي بزعامة الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس اليوم الخميس إجراء تصويت برلماني لحل الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، في خطوة تعكس تزايد التوتر داخل حكومة بنيامين نتنياهو حتى لو كان لدى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ما يكفي من المشرعين للحفاظ على منصبه.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب مهلة منحها جانتس لرئيس الوزراء الشهر الجاري لتحديد استراتيجية واضحة للحرب في غزة قبل الثامن من يونيو، مهددًا بالانسحاب من حكومة الحرب إذا لم يقدم رئيس الوزراء مثل هذه الخطة.

وبدون جانتس ستستمر هيمنة كل من حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو إضافة إلى حلفائه من اليمين المتطرف على أغلبية المقاعد.

ويواجه نتنياهو، الذي بنى سمعته منذ فترة طويلة على خبراته الأمنية، استياء شعبيا متزايدا بعد هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر الذي وقع في أثناء ولايته.

وأثارت الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة منذ ذلك الحين انتقادات دولية انضمت إليها الولايات المتحدة الحليف الأقرب لإسرائيل.

وانضم جانتس لحكومة نتنياهو بعد فترة وجيزة من هجوم السابع من أكتوبر. وبصفته عضوا في مجلس الحرب ساعد في إدارة الهجوم الإسرائيلي على غزة قبل ظهور التوتر مع مضي العملية العسكرية.

وقالت بنينا تامينو النائبة عن تحالف الوحدة الوطنية السياسي الوسطي بزعامة جانتس في بيان "السابع من أكتوبر كان كارثة تتطلب منا العودة إلى الشعب وكسب ثقته وتشكيل حكومة وحدة واسعة ومستقرة لتقودنا بأمان عبر التحديات الهائلة في الأمن والاقتصاد، والأهم من ذلك، في المجتمع الإسرائيلي". وأضافت "التقدم بمشروع القانون في الوقت الحالي سيسمح لنا بمناقشته خلال الدورة الجارية".

ورد حزب ليكود بزعامة نتنياهو على خطوة جانتس بالقول إن حل الحكومة سيضر بالمجهود الحربي ويوجه "ضربة قاضية" لجهود تحرير أكثر من 120 أسيرًا محتجزين في غزة منذ الهجوم الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص في السابع من أكتوبر.

ثم أصدر تحالف "الوحدة الوطنية" بيانًا ثانيًا حمّل فيه نتنياهو مسؤولية تفكيك الحكومة وأشار إلى وجود فرصة للوصول إلى حل وسط. وجاء في البيان "نتنياهو، لم يفت الأوان بعد لتعود إلى رشدك، فإما أن ننتصر معا أو تواصل وحدك في سياسة فرق تسد".

وبرز جانتس باعتباره المنافس السياسي الرئيسي لنتنياهو منذ السابع من أكتوبر؛ إذ أظهرت استطلاعات أنه سيحصد أكبر عدد من الأصوات في حالة إجراء انتخابات مبكرة. ومع ذلك فإن تحالف جانتس لديه ثمانية مقاعد فقط في البرلمان من أصل 120 مقعدا، فيما يُسيطر ائتلاف نتنياهو اليميني على أغلبية مريحة بواقع 64 مقعدًا.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يدعي التوصل لاتفاق مع مصر على فتح معبر رفح
  • ضربة جديدة لنتنياهو.. اقتراح رسمي للتصويت على حل الكنيست الإسرائيلي
  • هيئة البث: اتفاق مبدئي بين مصر وإسرائيل على فتح معبر رفح
  • أسير صهيوني: حكومة نتنياهو تبحث عنا لقتلنا والطريق الوحيد لاستعادتنا أحياء هو الموافقة على صفقة تبادل ووقف إطلاق النار
  • «المصري للفكر»: انهيار السردية الإسرائيلية حول ديمقراطية تل أبيب بعد 7 أكتوبر
  • المركز المصري للفكر: حرب غزة أثبتت كذب الادعاءات الإسرائيلية
  • حزب غانتس يقترح حل الكنيست الإسرائيلي
  • محمد علي حسن: سخط شعبي في الشارع الإسرائيلي على حكومة نتنياهو 
  • مصدر لـCNN: إسرائيل قدمت للوسطاء أفكارا جديدة بشأن صفقة الرهائن مقابل وقف إطلاق النار
  • صحيفة عبرية.. لهذه الأسباب معركة رفح قد تجبر إسرائيل على وقف إطلاق النار دون صفقة للأسرى