تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أقام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، في الواحدة ظهر اليوم بسينما مترو بمحطة الرمل، عرض لبرنامج "سينما المكفوفين"، والذي شهد تفاعل كبير من الحاضرين سواء جمهور المكفوفين من ضعاف السمع والبصر وعائلتهم أو من ضيوف المهرجان كونها تجربة فريدة يستحدثها المهرجان لأول مرة، ومن الأفلام التي عرضت "تربية ستات" و"هذا اليوم" و"مكالمة خاصة" بجانب فيلم "نور عيني" للمخرج مهند دياب والذي يتحدث عن ذوي الإعاقات البصرية حول العالم وجرى تصوير الفيلم في ٧ دول .



وقد حرصت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، على توجيه التحية لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، على تقديم برنامج "سينما المكفوفين" الذي يعد سابقة تقام لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، عبر مكالمة خاصة من قاعة السينما، إنها لا تتأخر في توفير كل الأدوات التي من شأنها مساعدة الأبناء من ضعاف البصر، بجانب الدعم المادي والمساهمة في توفير فرص العمل، ووعدت بمزيد من الجهد في هذا الصدد.

كما ثمنت الوزيرة، جهود المهرجان في تقديم فرص حقيقية لذوي الهمم للمشاركة الفعالة في تذوق الفنون، ومشاركة فاقدي البصر في التعبير عن أنفسهم عن طريق الفن.
وعقب عرض الفيلم أقيمت مناقشات ثرية بين إدارة المهرجان من جهة وجمهور المكفوفين من جهه أخري في فكرة التوسع في تقديم برنامج لسينما المكفوفين والتوسع فيه بكل المحافظات وأمنيات المكفوفين من هذه التجربة.

من جانبه أكد المخرج محمد محمود رئيس المهرجان، أن إدارة سينما مترو وجهت دعوة مجانية للمكفوفين لحضور عروض الأفلام مع توفير وصف سمعي يسهل عليهم متابعة الأفلام.

وتشهد سينما مترو بالإسكندرية عرض برنامج "سينما المكفوفين"، والذي قدمه المخرج مهند دياب ويعد أول تعاون بين مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ووزارة التضامن الإجتماعي، وتأتي ضمن المهرجان في التواصل مع المجتمع المدني من خلال إتاحة الفرصة فى تقديم المزيد من الفرص لذوى الهمم.

البرنامج يعد خطوة أولى ضمن عدد من الفعاليات والورش الفنية الموجهة لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون والشراكة مع وزارة التضامن اإلجتماعي، وهي تجربة تقدم لأول مرة على هذا النحو وبهذا الحجم في المهرجان صاحب الحضور الجماهيري الضخم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سينما المكفوفين وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج الإسکندریة للفیلم القصیر سینما المکفوفین

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير من المصطافين والمواطنين بشواطئ الإسكندرية

تشهد محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية الغربية للبلاد اليوم الجمعة، ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة حيث تسود أجواء شديدة الحرارة على مختلف الأنحاء، مع نشاط للرياح التي قد تكون مثيرة للأتربة.

 

ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، تشهد محافظة الإسكندرية ارتفاعا في درجات الحرارة بمعدل 6 درجات كاملة عن أمس الخميس، حيث بلغت العظمى منها 28 درجة مئوية والصغرى 24 درجة، مع رياح نشطة بلغت سرعتها 32 كم/الساعة.،فيما تراوحت أمواج البحر الأبيض المتوسط بين 1.5 إلى 3 أمتار.

 

 

وشهدت شواطئ الإسكندرية إقبالا كبيرا من المصطافين ورواد رحلات اليوم الواحد من مختلف المحافظات لقضاء «الويك اند» الأسبوعى، حيث توافدت الرحلات على المدينة منذ الساعات الأولى للصباح وسجلت بوابات الدخول الشرقية والغربية زحاما كبيرا.، إذ تراوحت نسب الإشغال بشواطئ القطاع الشرقى بين 80 إلى 100٪، و80٪ بشواطئ العجمى والقطاع الغربى.

للهروب من ارتفاع درجات الحرارة ، رفعت الشواطئ، الممتدة من أبوقير شرقًا وحتى أبوتلات غربًا، الرايات الحمراء، بسبب ارتفاع أمواج البحر المتوسط، وذلك حفاظًا على سلامة المصطافين.

 

وكانت قد فتحت عدد من الشواطئ أبوابها مجانا لاستقبال المواطنين الراغبين في ممارسة رياضات الجري والمشي، ضمن مبادرة الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في 62 شاطئ موزعة بأنحاء المحافظة.

 

تزامن رفع الرايات الحمراء على شواطئ عروس البحر المتوسط -تعنى عدم النزول إلى البحر نهائيًا- مع انكسار الموجة الحارة إذ تراوحت بين 27 للصغرى و31 للكبرى.،ووفقًا لإدارة السياحة والمصايف بالإسكندرية، لم تتأثر 6 شواطئ بها حواجز بارتفاع أمواج البحر، وهى «إيناس حقى، إسحق حلمى، السرايا العام، الإسكندر، ميامى العام، أبوهيف المميز».

وطالب الدكتور محمد عبدالرازق، رئيس الإدارة، المصطافين بكل الشواطئ بتوخى الحذر وأخذ الحيطة والالتزام بتعليمات المنقذين، حفاظًا على سلامتهم.

 

من جهة أخرى تنظم مديرية الشباب والرياضة الإسكندرية، أسبوعيا أنشطة رياضية متنوعة من الألعاب المتميزة على شاطئ "سيد درويش" المجانى، ومنها لعبة "الراكت" الشهيرة، حيث لا يخلو مشهد سينمائى على أحد شواطئ الإسكندرية، من ممارسة المصطافين للعبة الراكت، فهى تعد من الرياضات القديمة التى تميزت بظهورها بقوه وتكوين فرق كثيرة تضم جميع الفئات العمرية.

 

وتنظم مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية، تحت رعاية الدكتورة صفاء الشريف وكيل وزارة الشباب والرياضة، تدريبات رياضة الراكيت على شواطئ الإسكندرية، حيث أصبحت ضمن الألعاب المسجلة تحت مظلة الاتحاد المصرى للألعاب الترفيهية وتقام لها بطولات معترف بها فى قانون الرياضة.

 

ويتم التدريب أسبوعيا على شاطئ الأنفوشى بمشاركة نحو 50 لاعبا، فى إطار استراتيجية بناء الإنسان المصرى وتعزيز بناء مهارات الرياضى.

 

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن شواطئ الإسكندرية على استعداد تام لإقامة الفاعليات والأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية عليها، مشيراً إلى أنه تم توجيه الإدارة المركزية للسياحة والمصايف برئاسة الدكتور محمد عبد الرازق لتقديم كافة التسهيلات لإقامة الفعاليات الرياضية بالشكل الذى يليق بمحافظة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • أحمد حلمي بمهرجان روتردام: تقديم الحقيقة للعالم مسؤولية الفنان
  • أحمد حلمي بمهرجان روتردام: الفنان يجب أن يتحمل مسؤولية تقديم الحقيقة للعالم
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • سعر استخراج جواز السفر لأول مرة.. اعرف شروط العادي والمستعجل
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • دريد لحام يغيب عن تكريمه في مهرجان روتردام وماذا عن أحمد حلمي؟
  • إقبال كبير من المصطافين والمواطنين بشواطئ الإسكندرية
  • إقبال كبير على مراجعات «حياة كريمة» لطلاب الثانوية العامة