تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

 

تشهد سينما مترو بالإسكندرية عرض برنامج "سينما المكفوفين"، والذي يعد أول تعاون بين مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير ووزارة التضامن الإجتماعي، وتأتي ضمن المهرجان في التواصل مع المجتمع المدني من خلال اتاحة الفرصة فى تقديم المزيد من الفرص لذوى الهمم.

البرنامج يعد خطوه اولى ضمن عدد من الفعاليات والورش الفنية الموجهة لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون والشراكة مع وزارة التضامن الإجتماعي، وهي تجربة تقدم لأول مرة على هذا النحو وبهذا الحجم في المهرجان صاحب الحضور الجماهيري الضخم.

وقد علق المنتج محمد العدل رئيس شرف المهرجان على هذا البرنامج قائلا: لقاء الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن االإجتماعي كان مثمرا وفعالا، فهي تثبت أن لديها رؤية واضحة وتتمتع بخلفية ثقافية وفنية كبيرة وتدرك أهمية تلك الفعاليات التى تخدم المجتمع، وسعيد للغاية بهذه الفرصة التي تتاح لأبناء محافظة الإسكندرية من خلال المهرجان.

وتتكون إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير من محمد محمود رئيسًا، وموني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الإجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة، ريد ستار، الدكتور يوسف العميري وخليجيون في حب مصر، مؤسسة دروسوس، مؤسسة اكت، أفلام مصر العالمية، نيوسينرش، محافظة الإسكندرية، ونقابة المهن السينمائية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سينما المكفوفين محمد العدل لذوي الهمم محافظة الاسكندرية

إقرأ أيضاً:

قصص لا تُطرح عادة.. مهرجان فني في لندن يحتفي بسينما المُسلمين

كشف ساجد فاردا، وهو المدير المسؤول عن مهرجان سينمائي جديد، يهدف للاحتفاء بما وُصف بـ"سينما المسلمين"، أن "الفعالية الفنية، سوف تبرز قصصا لا تُطرح عادة؛ حيث يرمي المهرجان إلى إعادة تعريف مصطلحي "مسلم" و"الإسلام" عوضا عن "الصورة السلبية" التي غالبا ما يتم تداولها في وسائل الإعلام".

وتابع فاردا، بأن "هناك نزعة لنسخ الشخصيات والهوية المسلمة في الأفلام والمسلسلات بموجب نفس القوالب الفكرية الجاهزة الجامدة المكتسبة"، مضيفا: "لقد اعترى المنظور العالمي تغيير كبير بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر". 

وأردف: "بدأ تصوير المسلمين على أنهم المرادف للإرهابيين. إنها إحدى الصور الفكرية المنقولة الدالة على المسلمين والتي اقترنت بشكل لا إرادي بهم بمجرد التفكير فيهم"؛ مبرزا أن "هذا التصنيف السلبي ليس بلا مردود حقيقي على مجتمعاتنا المسلمة".

وأكد فاردا، الذي أسس الجمعية الخيرية البريطانية للأفلام الإسلامية من أجل دعم المواهب والأصوات التي تواجه تمثيلا ناقصا أو منخفضا، أنه نادرا ما يرى أفلاما من العالم الإسلامي على منصات المهرجانات السينمائية.

إلى ذلك، أشار إلى أن فكرة المهرجان تقوم على تسليط الضوء على هذه الأمور وكذلك تعزيز تلك الفئات في الصناعة التي قد تكون معرضة للتهميش. موضحا أن الأمر "يتعلق بالتحكم في روايتنا وزواياها والقدرة على إيصال نماذج وقصص جميلة من جميع أنحاء العالم".

وأضاف فاردا، في جُملة تصريحات إعلامية، أن "هناك أفلاما سجّلت للعرض في النسخة الأولى من هذا المهرجان، منها ما يخص النجم البريطاني الباكستاني الأصل الحائز سابقا على جائزة الأوسكار، ريز أحمد، وكذلك نظيره نبهان رضوان، وهو أحد أبطال مسلسل "ذا إنفورمر" البوليسي".

كذلك، سوف يُعرض في المهرجان فيلم Camera، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج الإنجليزي، نقاش خالد، والذي يلعب فيه رضوان دور ممثل في بداية مشواره الفني مستمر في الدوران بحلقات مفرغة، إثر دوامة اختبارات المواهب المنخرط بها والفشل والرفض المتكرر له.


وسيُعرض في المهرجان، الفيلم القصير "دمي" للمخرج الفرنسي الجزائري، يان ديمانجي، الذي يتناول قصة رجل يعود إلى باريس للقاء أبيه الذي تركه منذ فترة.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان سوف تستمر بين 30 أيار/ مايو إلى 2 حزيران/ يونيو 2024. انطلاقا من عرض فيلم "هاوندز Hounds"، الذي تجري أحداثه في مدينة الدار البيضاء المغربية، بتوقيع المخرج المغربي كمال لزرق، وقد فاز بالفعل بعدة جوائز بعضها من مهرجان كان السينمائي العالمي.

إلى ذلك، أُدرج في برنامج المهرجان، العرض الأول في لندن، للفيلم الروائي التركي الطويل Hesitation Wound، والذي حصل على جائزة في مهرجان زيوريخ السينمائي.


ومن المرتقب أيضا، عرض فيلم الخيال العلمي Sky Pearls للمخرج البريطاني من أصل باكستاني، معين حسين، والذي تدور قصته حول رجل متخبط ومنعزل ووحيد يعمل في دوام ليلي في مطعم للوجبات السريعة.

مقالات مشابهة

  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • مهرجان روتردام للفيلم العربي يعرض فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة في الختام
  • نجوم السعودية في حفل افتتاح النسخة الثالثة من مهرجان السينما الأوروبية بالمملكة
  • النجوم في حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان الأفلام الأوروبية بالرياض
  • عرض " فوتو كوبى" بـ نادى سينما أوبرا دمنهور.. الليلة
  • اليوم.. حفل افتتاح الدورة 24 من مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • مصر.. انطلاق مهرجان الطبول والفنون التراثية
  • قصص لا تُطرح عادة.. مهرجان فني في لندن يحتفي بسينما المُسلمين
  • تنويه خاص لفيلم جولة ميم المملة في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة