أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت أخبارنا المغربية من مصادر مطلعة أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف في مراكش أمر باستدعاء المتهمين في قضية الاستيلاء على أملاك الدولة، للمثول أمام قاضي التحقيق، وبينهم والي سابق لجهة مراكش آسفي أحيل ملفه على المجلس الأعلى للسلطة القضائية في إطار الامتياز القضائي، وعمدة سابق لمراكش، ومديرين سابقين الأول جهوي والثاني إقليمي لمديرية الأملاك المخزنية، مدير جهوي سابق لمركز الاستثمار، مدير السابق للوكالة الحضرية، ورئيس سابق لقسم التعمير بولاية جهة مراكش آسفي، ووجهت للمعنيين جنايتي “تبديد أموال موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته والمساهمة في تزوير محررات رسمية”، كما تم استدعاء الرئيس السابق لمقاطعة سيدي يوسف بن علي بتهمة “تلقى فائدة عقد”، ونائب عمدة سابق بتهم “تبديد أموال موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته وتلقي فائدة في عقد واستعمال محرر رسمي مزور” وبرلماني سابق وعضو المجلس الجماعي لمراكش وعضو مجلس جهة مراكش آسفي، بجنايتي “المشاركة في تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته واستعمال محرر رسمي مزور”، ومسير مجموعة شركات بـ“المشاركة في تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته واستعمال محرر رسمي مزور، والمشاركة في تلقي فائدة في عقد”.

المتابعة جاءت بناء على شكاية للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان في 2018، بحيث تم الاستماع لرئيسها أول مرة في ماي من ذات السنة، ليدخل مرحلة بحث طويلة جدا امتدت لأكثر من 5 سنوات قبل توجيه الدعوات للمتهمين للإستماع إليهم بدورهم لكن من طرف قاضي التحقيق هذه المرة. شكاية الجمعية طالبت بفتح بحث قضائي بشأن تفويت العشرات من الهكتارات من أراضي الدولة لمنتخبين ومضاربين في إطار لجنة الاستثناءات التي كان يرأسها الوالي المعزول، وبأثمان زهيدة، والتي كان ظاهرها تشجيع الاستثمار، قبل أن يتبين أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد مضاربة في هذه الأراضي، ومن بينها بقع أرضية كانت مخصصة لمشاريع ملكية في إطار المشروع الملكي “مراكش.. الحاضرة المتجددة” لتتحول بقدرة قادر إلى مشاريع خاصة وريع انتفع منه مضاربون ومنتخبون ليراكموا من خلاله ثروات غير مشروعة” تقول الشكاية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: تبدید أموال

إقرأ أيضاً:

خسائر بشرية ثقيلة للجيش الإسرائيلي منذ بداية يونيو

أفادت معطيات نشرتها مواقع إلكترونية ووكالات أنباء خلال الأيام القليلة الماضية أن ما لا يقل عن 19 جنديا إسرائيليا قتلوا وأصيب أكثر من سبعين آخرين في جبهتي قطاع غزة وجنوب لبنان منذ بداية يونيو/حزيران الجاري.

وسُجلت الحصيلة الأسوأ للجيش الإسرائيلي في يوم واحد خلال النصف الأول من يونيو/حزيران يوم أمس السبت بعد مقتل ثمانية عسكريين في تفجير استهدف ناقلة جند في مدينة رفح بقطاع غزة.

وحسب الأرقام الرسمية التي تسمح الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشرها، فمنذ بدء الهجوم الإسرائيلي البري على القطاع إثر عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل  658 جنديا وضابطا إسرائيليا، بينهم 306 في المعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر نفسه.

كما تشير المعطيات إلى إصابة 3 آلاف و835 ضابطا وجنديا من جيش الاحتلال منذ بداية الحرب، بينهم 1936 بالمعارك البرية.

وفي ما يلي جرد للخسائر البشرية التي أعلن عنها الجيش الإسرائيلي منذ بداية الشهر الحالي:

5 يونيو: مقتل جندي في هجوم بمسيّرة أطلقها حزب الله اللبناني على تجمع جنود في حرفيش. 6 يونيو: مقتل جندي في اشتباك مسلح خلف الخطوط من رفح. 8 يونيو: مقتل ضابط في وحدة اليمام الخاصة خلال عملية استعادة الأسرى الإسرائيليين الأربعة من منطقة مخيم النصيرات. 10 يونيو: مقتل 4 جنود وإصابة 6 بينهم ضابط في كمين بمبنى مفخخ وسط رفح. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الجنود قتلوا جراء انفجار وقع في مبنى بحي الشابورة في رفح. ومن جهته قال المراسل العسكري لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن سبعة جنود أصيبوا في الانفجار، بينهم خمسة إصاباتهم بالغة. 11 يونيو: إصابة 10 جنود إسرائيليين خلال 24 ساعة. 12 يونيو: إصابة 29 جنديا إسرائيليا خلال 24 ساعة. 13 يونيو: الجيش الإسرائيلي يقر بإصابة جنديين إثر قصف بقذيفة صاروخية من لبنان. 13 يونيو: إصابة 11 عسكريا إسرائيليا في غزة خلال 24 ساعة. 14 يونيو: إصابة 10 جنود إسرائيليين خلال 24 ساعة. 15 يونيو: مقتل 8 جنود من سلاح الهندسة في تفجير ناقلة جند مدرعة في رفح. وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن المدرعة علقت داخل حقل ألغام معد سلفا مما أدى إلى الانفجار. وبدوره قال الجيش الإسرائيلي إن الجنود الثمانية قتلوا في شمال غرب تل السلطان في منطقة رفح. 15 يونيو: مقتل جنديين في تفجير عبوة ناسفة في دبابة وسط قطاع غزة. 15 يونيو: مقتل جندي متأثرًا بإصابته في تفجير مبنى مفخخ في رفح يوم 10 يونيو. وهو مقاتل في لواء غفعاتي. 16 يونيو: مقتل جندي خلال المعارك في رفح.

مقالات مشابهة

  • فيراري بطل «لومان 24»
  • خسائر بشرية ثقيلة للجيش الإسرائيلي منذ بداية يونيو
  • كروس ينتظر«النهاية السعيدة»!
  • مصادر: بين محتجزي الرهائن في روستوف مدانون بتهم إرهاب (فيديو+ صور)
  • عاجل.. مدانون بتهم الإرهاب يحتجزون ضابط وحارس السجن في روسيا.. فيديو
  • أمير الحدود الشمالية يعايد قاضي محكمة الاستئناف ورئيس المحكمة العامة
  • توقف تسليم سيارة Cybertruck
  • غارات صهيونية على قطاع غزة مع استمرار فشل محادثات الهدنة.. بايدن يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق.. والاحتلال يستولى على أموال السلطة الفلسطينية
  • حج 2024 هل يكون بداية النهاية؟!
  • حصيلة مخدرات ثقيلة في العراق خلال 5 أشهر من 2024