على هامش فعاليات "مؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه" والمنعقد بالعاصمة العراقية بغداد التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بعون ذياب عبد الله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية.

وقد أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات، مشيرا لحرصه على المشاركة فى فعاليات "مؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه" لتعزيز التعاون بين مصر ومختلف دول العالم فى مجال المياه.

وأشار الدكتور سويلم لتشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر والعراق مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية وكون كلا البلدين دولتى مصب، وهو ما يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه، ومواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، واستمرار الزيارات الميدانية المتبادلة لتحقيق المزيد من تبادل الخبرات بين الجانبين فى مجالات الرى الحديث، والمنشآت المائية، والتأهيل بمواد صديقة للبيئة، والاتزان الملحى بالمناطق الساحلية، والتعامل مع الحشائش وورد النيل بالمجارى المائية، ومنظومة الرصد (التليمترى)، وتعزيز التعاون بين المركز القومي لبحوث المياه والجانب العراقي.

وأشار الدكتور سويلم لضرورة تنسيق المواقف والرؤى المصرية العراقية خلال فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" والمزمع عقده في إندونيسيا في شهر مايو المقبل، بالإضافة لدعوة الجانب العراقى للمشاركة فى الجلسة الخاصة بمبادرة AWARe والتى ستعقد ضمن فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه"، كما توجه الدكتور سويلم بالدعوة للوزير العراقى للمشاركة فى فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه والمزمع عقده فى شهر اكتوبر المقبل.

ومن جانبه.. أعرب الوزير العراقى عن ترحيبه بزيارة الدكتور سويلم، ورغبة العراق فى تعزيز التعاون مع مصر فى مجال المياه وخاصة التوسع فى معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى على غرار ما تقوم به مصر حاليا من تنفيذ مشروعات كبرى فى هذا المجال، ورغبة بلاده فى تنفيذ مشروعات مشابهة بالعراق بالتعاون مع مصر.

الجدير بأنه قد سبق توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية للتعاون فى مجالات ( الري الحديث، معالجة وإعادة إستخدام المياه، القضاء على التصحر، مقاومة الحشائش المائية، هيدروليكا الأنهار والشواطئ، نوعية المياه والرسوبيات، الإصلاح المؤسسي والتشريعي، حماية الشواطئ)، وتم تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين والتي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية للعراق وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين.

IMG-20240427-WA0300 IMG-20240427-WA0299

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هاني سويلم وزير الموارد المائية والري العراق الموارد المائیة الدکتور سویلم

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل نظيره في ناميبيا لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتور كالومبي شانجولا، وزير صحة ناميبيا، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون  وتبادل الخبرات بين البلدين، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بوزير الصحة الناميبي والوفد المرافق له، ثم تناول الاجتماع تعزيز سبل التعاون بين البلدين من خلال نقل تجربة مصر في إدارة المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة، وخاصة في الكشف المبكر عن الأمراض السارية وغير السارية وكذلك مبادرة دعم صحة المرأة ومبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، كما تطرق الاجتماع إلى نقل خبرة مصر في مجال توطين التصنيع الدوائي، فضلا عن الإسهام في تسريع إجراءات تسجيل الدواء.

بناء قدرات الموارد البشرية

 

وتابع "عبدالغفار" أن الاجتماع ناقش فرص إبرام مذكرات تفاهم آنية ومستقبلية وخاصة في مجال بناء قدرات الموارد البشرية، من خلال تبادل الكوادر الطبية لسد العجز والاحتياج من أطباء الأسنان والصيادلة وأطقم التمريض في ناميبيا، وتدريبهم على أحدث البرامج التدريبية، فضلا عن نقل أحدث التقنيات العلمية التي توصلت إليها التكنولوجيا الطبية، كما تناول الاجتماع تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال تصنيع المستلزمات الطبية وفي مجال المختبرات الطبية والمعامل.

 

وأشار  "عبدالغفار" إلى أن وزير صحة ناميبيا أعرب عن تطلع بلاده لنقل تجربة مصر في إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل، فضلا عن خبرة مصر في إدارة الجوائح والأزمات والاستجابة السريعة للكوارث، إلى جانب رغبة الجانب الناميبي في مشاركة مصر تجربتها في مكافحة الأوبئة والترصد للأمراض المعدية.

ونوه "عبدالغفار" إلى أن الوزير وجه بسرعة إعداد مذكرة التفاهم بين البلدين، على أن تتضمن خطة تدريب الكوادر الطبية من خلال برنامج تدريب ما بعد التخرج، مؤكدا على إمكانية استقبال الأطقم الطبية من دولة نامبيا وتدريبهم في المستشفيات والجامعات المصرية والمعاهد البحثية في التخصصات الطبية المختلفة، مع إمكانية إيفاد فريق من خبراء الطب الوقائي من الوزارة إلى دولة نامبيا لتدريب الكوادر البشرية على أحدث طرق مكافحة الأوبئة والترصد للأمراض المعدية، موجها بضرورة مشاركة وزير صحة ناميبيا "الاستراتيجية المصرية للصحة الواحدة"  التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع وزارتي البيئة والزراعة لمنع تفشي العدوى والأمراض إعمالا بمبدأ الصحة الواحدة التي أوصت به منظمة الصحة العالمية.

وأعرب وزير صحة ناميبيا،  عن امتنانه للدولة المصرية على وقوفها دائما جنبا إلى جنب مع دولة ناميبيا  في المواقف الصعبة، مؤكدا  على العلاقات الوطيدة التي  دائما ما جمعت بين البلدين، حيث تم إبرام العديد من الاتفاقيات الثنائية والتي تم بموجبها إيفاد العديد من الكوادر الطبية المصرية لتقديم الخدمات الطبية لشعب ناميبيا.

وأشار إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار، اختتم اللقاء بتسليم وزير الصحة الناميبي دعوة رسمية، لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024، تحت رعاية وبتشريف فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حضر الاجتماع الدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية، ، والدكتورة رشا الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، والدكتورة سوزان الزناتي، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وجامبيا في مجال إدارة المياه
  • وزير الري ونظيره في جامبيا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين
  • وزير الري: مصر مستعدة لنقل تجاربها الناجحة في إدارة ومعالجة المياه لـ جامبيا
  • وزير العمل يلتقى نظيره التركي لبحث أوجه التعاون في الملفات المشتركة
  • وزير الري: العمل على رفع كفاءة التشغيل بمحطات الرفع لتقليل استهلاك الكهرباء
  • سويلم: حماية شواطئ بطول ١٢٠ كيلومتر واكتساب ١.٨٠ مليون متر مربع من الأراضى
  • إنهاء مهام مدير الجزائرية للمياه ومدير الموارد المائية بتيارت
  • إنجازات داعمة.. أنباء عن استكمال "سويلم" مسيرته بوزارة الموارد المائية والرى
  • وزير الصحة يستقبل نظيره في ناميبيا لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات
  • وزير العمل يلتقى نظيره الزيمبابوي لبحث الملفات المشتركة