هنأ الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، الأطباء في مصر والوطن العربي والعالم أجمع بمناسب يوم الطب البيطري العالمي، مشددًا على أن يتطلب الآن وسريعًا تحديث المنظومة البيطرية في مصر ويستدعي بحث وتريب الزملاء والحفاظ على مستواهم المعيشي.

نقيب الأطباء البيطريين

وأشار "حسن"، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامي أسامة كمال،  ببرنامج "مساء دي أم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، إلى أن المهمة  الأساسية لهم هي أن صحة الإنسان مرتبطة بالحيوان، والأمراض المشتركة لها خطورة كبيرة، موضحًا أن الثروة الحيوانية الآن تعتبر صناعة ودورهم هو الحفاظ على هذه الصناعة والتقديم لها أفضل البرامج الوقائية، ولا يجب أن يتم اللجوء في الدواء، يد الطبيب البيطري في صحة الإنسان.

وأوضح أن عنصر الدولار هو الأساسي في التكلفة وزيادة الأسعار بالنسبة للقاحات، حيث إن مصر تستورد 90% من احتياجتنا من اللقاحات من الخارج.

وفي وقت سابق، نفى الدكتور مجدى حسن نقيب   الاطباء البيطريين،  ما أثير مؤخرا حول إقتصار مزاولة مهنة التحاليل الطبية للأطباء البشريين فقط دون غيرهم، مؤكدا أن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة.

واشار نقيب الاطباءالبيطريين انه فور علمه بما أثير أجري عدة إتصالات بالجهات المعنية و عدد من أعضاء مجلس النواب، وتم التأكد أنه ليس هناك أي تعديل قانوني للقانون  رقم 367 لسنة 1954 الخاص بمزاولة مهن الكيمياء الطبية، والذي ينص على الحق الأصيل للأطباء البيطريين لممارسة مهنة التحاليل الطبية، ولكن ما تمت مناقشته تم في فبراير الماضي في مجلس الشيوخ تقديم دراسة حول الأثر التشريعي للقانون وتطويره لمواكبة العصر وليس لإقصاء الأطباء البيطريين أو العلميين أو الصيادلة أو غيرهم. 
وأوضح نقيب الاطباء البيطريين أن القانون الحالي نصَّ  صراحة على أنه من حق الأطباء البيطريين وخريجى كليات العلوم والصيادلة تملك وإدارة معامل تحاليل طبية، بعد المرور بمرحلة دراسة معينة تسمى دبلومة التحاليل الطبية، يصبح بها هؤلاء متخصصين في التحاليل، وبناءً عليه يحصلون على رخصة مزاولة المهنة، وبها يستطيعون فتح معمل تحاليل كامل التراخيص، على مرأى ومسمع من الجميع، وبالتالى ليس من حق أحد أن يمنع الأطباء البيطريين من حق تملك وإدارة معامل تحاليل طبية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأطباء البيطريين الطب البيطري الطب الأطباء البیطریین

إقرأ أيضاً:

امين صندوق الأطباء: "تأجير المستشفيات الحكومية "سيؤثر على ٧٥% من الأطقم الطبية

أكد الدكتور ابو بكر القاضى أمين عام مساعد اتحاد المهن الطبية وأمين الصندوق بالنقابة العامة للأطباء، على أن مشروع قانون تأجير المستشفيات الحكومية والذى سيتم مناقشته غدا بمجلس النواب سيؤثر على ٧٥%من الأطقم الطبية كما سيتأثر به المريض المصرى وخاصة محدودى الدخل.

وأشار القاضى الى أن مشروع القانون والذى يسمح للمستثمرين الأجانب والمصرين بتأجير المستشفيات الحكومية لمدة تصل الى ١٥ عاما، ليس به اي ضمانات بحق المريض المصري علي العلاج، متسائلا هل المستثمر والذي بطبعه، وهذا من حقه الربح، يضمن علاج المريض المصري.

وتابع القاضى" يستطيع الانسان التقشف في المآكل والمشرب وتحمل الاعباء ولكن عند المرض خط احمر "، مؤكدا أن صحة المصريين لا تكون ابدا حل لمشاكل اقتصاديه واداريه بالوزاره.

وأشار الى أن اتحاد المهن الطبية ونقابة الأطباء، ليس ضد الاستثمار في المجال الطبي سواء المصري او الاجنبي، ولكن في إنشاء مستشفيات وإضافه اسرة، وسيصبح هذا بالفعل إضافه للمنظومه.

لافتا الى أن تطوير المستشفيات الحكوميه يقع على عائق الحكومة هذا بالإضافة الى حق المريض فى الحصول علي خدمه طبيه بسعر متاح تحت نظر الحكومه وليس المستثمر.

مؤكدا أن مشروع القانون ايضا، يعطي الحق للمستثمر الاستغناء واعاده التوزيع للأطفم الطبية، دون مراعاة السكن والاسره والظروف الاجتماعيه لهؤلاء مما يزيد معاناه الاطقم الطبيه و يؤدي الي زياده هجره الاطقم الطبيه،

وتابع:رسالتي للبرلمان من انتخبكم هو المريض المصري وهذه امانه صعبه واريد اجابه عن سوال ما هي فلسفه القانون؟؟، عليكم توجيه اللوم في عدم التدريب والتطوير بتلك المستشفيات ولكن اختيار الطريق السهل والتنصل من المسؤوليه ليس دور البرلمان".

مقالات مشابهة

  • نقيب الأطباء: قانون إدارة المنشآت الصحية يتيح الاستغناء عن 75% من العاملين
  • نقيب الأطباء: نشجع مشاركة القطاع الخاص في بناء المستشفيات وزيادة فرص العمل
  • عاجل من نقيب الأطباء بشأن قانون إدارة المنشآت الصحية
  • نقيب الأطباء: قانون إدارة المنشآت الصحية لا يضمن استمرار تقديم الخدمات للمواطنين
  • الأسد المتأهب.. تنفيذ عدداً من التمارين التعبوية المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة
  • 11 مايو 2024 اليوم الصحي للجالية السودانية في قطر.. حيث تنادينا خِفافاً
  • امين صندوق الأطباء: "تأجير المستشفيات الحكومية "سيؤثر على ٧٥% من الأطقم الطبية
  • نقيب أطباء مصر يوجه رسالة لمجلس النواب عن مخاطر مشروع قانون تأجير المستشفيات للقطاع الخاص
  • قبل مناقشته بالبرلمان.. نقابة الأطباء ترسل اعتراضاتها على تأجير المستشفيات.. النقيب: إضرار بالمواطن محدود الدخل
  • أرسلتها لمجلس النواب.. أسباب اعتراض نقابة الأطباء على قانون تأجير المستشفيات الحكومية