تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك سامح شكري وزير الخارجية مساء اليوم في الاجتماع الوزاري التشاوري للدول العربية الست المعنية بمتابعة تطورات أزمة قطاع غزة، وتضم كلا من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة قطر، ودولة فلسطين. وعقد الاجتماع على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن الاجتماع شهد مباحثات مطولة حول الجهود المبذولة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وجهود الوساطة المصرية/ القطرية بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتنسيق المواقف العربية والرسائل التي يتم توجيهها إلى الشركاء الدوليين في هذا الشأن.

وجدد الوزير شكري خلال الاجتماع التحذير من مخاطر إقدام إسرائيل على القيام بعملية عسكرية برية في مدينة رفح الفلسطينية، لتداعياتها الإنسانية الكارثية على أكثر من ١،٤ مليون فلسطيني، وتأثيراتها الأمنية على استقرار المنطقة، وهو ما كان محل اتفاق بين المشاركين الذين أكدوا رفضهم القاطع لأية محاولات لدفع الفلسطينيين للتهجير خارج أرضهم، أو تصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف أبو زيد، أن مباحثات المسئولين تناولت سبل تنفيذ الرؤية العربية الخاصة بسبل إنهاء الحرب الحالية، والتعامل مع تداعياتها الإنسانية، والوصول إلى أفق سياسي جاد لدعم القضية الفلسطينية، حيث أكد الوزير شكري على حتمية تنفيذ حل الدولتين وفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية، وضرورة قيام الأطراف الدولية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، باعتبار ذلك خطوة أساسية لدعم جهود إعادة إطلاق عملية السلام وتنفيذ رؤية حل الدولتين.

ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية الدول العربية الست اجتماعاً تنسيقياً مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية يوم ٢٩ أبريل الجاري، لمتابعة مسار المناقشات والأفكار المتداولة لوقف الحرب والتعامل مع الوضع الإنساني في غزة، ومستقبل القضية الفلسطينية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السفير أحمد أبو زيد سامح شكري قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"

التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود على هامش اجتماع وزراء خارجية دول بريكس في مدينة نيجني نوفغورود الروسية.

لافروف يجري أول محادثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني

وقال لافروف في افتتاح الاجتماع: "من الرائع وصولكم الآن، لقد افتقدناكم منذ الصباح، لكنني متأكد من أنه تم إخباركم بالمناقشات التي جرت".

بدوره، شكر وزير الخارجية السعودي نظيره الروسي على الاستقبال في المدينة الجميلة. وقال لافروف: "قبل 10 سنوات، أتذكر أن نيجني نوفغورود كانت مختلفة تماما".

ووصل وزير الخارجية السعودي إلى مدينة نيجني نوفغورود بعد ظهر اليوم الاثنين ولم يشارك في جلسة وزراء خارجية مجموعة "بريكس" التي عقدت بعد الظهر.

وهذا الاجتماع الثنائي هو الحادي عشر خلال يوم واحد لرئيس السلك الدبلوماسي الروسي. فقبله عقد لافروف اجتماعات مع زملائه من الصين ومصر والبرازيل وجنوب إفريقيا وإثيوبيا وإيران وتايلاند ولاوس وسريلانكا وكازاخستان.

وينعقد مجلس وزراء خارجية دول "بريكس" في نيجني نوفغورود في الفترة من 10 إلى 11 يونيو. وهذا هو الاجتماع الأول لرؤساء وكالات الشؤون الخارجية "العشر" بعد توسع "البريكس".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يكشف بالأرقام حجم المساعدات المصرية للفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية
  • لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع دول تجمع بريكس
  • وزير الخارجية يشيد بموقف جنوب إفريقيا الداعم للقضية الفلسطينية
  • مشاركة وزير الخارجية في اجتماع بريكس بروسيا ويناقش سبل التعاون
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول تجمع بريكس
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس التعاون يؤكد مواقفه الثابتة لنصرة القضية الفلسطينية والسلام في العالم
  • الاجتماع الخليجي اليمني يستعرض آخر التطورات وجهود حل القضية اليمنية
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ (160) للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية