القاهرة – أحمد حماد

وصل منذ قليل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الرياض، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية على مدار يومي 28 و29 أبريل الجاري.

وكان في استقبال رئيس الوزراء كل من وليد الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، والسفير أحمد فاروق، سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية.

أخبار قد تهمك وزير الاقتصاد: رعاية ولي العهد للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي تدفع الجهود العالمية نحو تنمية اقتصادية مستدامة 23 أبريل 2024 - 3:34 مساءً وزير الاقتصاد والتخطيط يناقش مع رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي التحضيرات للاجتماع الخاص بالمنتدى 29 فبراير 2024 - 12:16 مساءً

ومن المُقرر أن يشارك الدكتور مصطفى مدبولي غدًا في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، التي تُعقد بحضور العديد من رؤساء الدول، وكبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والفكر، من القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية.

ويُعقد الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحت شعار “التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية”، وستُركز موضوعاته حول مناقشة مختلف القضايا والتطورات الاقتصادية العالمية؛ بهدف إيجاد الحلول المشتركة ومواجهة التحديات الإنسانية والمناخية والاقتصادية، حيث يعد الاجتماع فرصة فريدة لصناع القرار من جميع أنحاء العالم من أجل إيجاد أرضية مشتركة بين مختلف الأطراف لإحداث تأثيرات إيجابية عالمية للجميع.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المنتدى الاقتصادي العالمي الخاص للمنتدى الاقتصادی العالمی

إقرأ أيضاً:

لماذا رفضت السعودية تعيين “معين عبدالملك” سفيراً لليمن في الرياض؟

الجديد برس:

رفضت السعودية مقترح لرشاد العليمي رئيس السلطة الموالية لها في اليمن، يقضي بتعيين رئيس الحكومة السابق معين عبد الملك سفيراً لليمن لديها في صفعة غير متوقعة.

وأفادت مصادر في وزارة الخارجية بحكومة عدن بأن العليمي كان قدم ملف تعيين معين عبدالملك للجانب السعودي لاعتماده كسفير لليمن بدلاً عن الزنداني الذي تم تعينه وزيراً للخارجية، لكنه تفاجأ برد الملف من الجانب السعودي بذريعة أنه لا تتوفر فيه شروط تفرضها الدبلوماسية السعودية.

وأشارت المصادر إلى أن العليمي صُدم من الخطوة السعودية واضطر للسفر إلى الرياض مرتين في محاولة لإقناع الجانب السعودي بقراره تعيين “معين عبدالملك” الذي تمكن من انتزاع موافقة بقية أعضاء المجلس الرئاسي حوله.

وأرجعت المصادر الغضب السعودي على معين عبد الملك، بسبب إبرام الرجل اتفاقيات عسكرية وأمنية مع الإمارات وكذا في مجال الاتصالات دون أن يأخذ الإذن من الرياض.

ويعد معين عبدالملك أبرز أذرع السفير السعودي في اليمن ومرر العديد من الصفقات والأجندة لصالح السعودية خلال سنوات الحرب على البلاد.

وتم الإطاحة بمعين عبد الملك عقب إبرامه صفقات مع الإمارات منها تلك التي منحتها حق الاستحواذ على قطاع الاتصالات في عدن.

يُذكر أن رئيس الحكومة الحالية في عدن أحمد عوض بن مبارك كان قد شن هجوم على معين عبدالملك مع تحركات تعيينه سفيراً في الرياض، وأبرزها اتهامه بنهب أموال ضخمة من صفقات الوقود لكهرباء عدن.

وتشير تصريحات بن مبارك التي أدلى بها خلال مقابلة مع قناة سعودية إلى محاولة الرياض اقناع العليمي برفض معين عبدالملك.

ولا يزال ملف السفير اليمني في الرياض شاغراً منذ التغييرات الأخيرة في حكومة عدن.

ومعين عبدالملك واحد من عدة شخصيات يمنية استعان بها التحالف خلال سنوات حربه على اليمن الماضية وتخلى عنها بلمح البصر وبمجرد انتهائه منها.

مقالات مشابهة

  • ‎السوداني بمنتدى الامن العالمي : العراق انتصر في معركة الارهاب رغم كل العقبات
  • كلمة وزير الري فى الجلسة الرئيسية للمنتدى العالمي العاشر للمياه فى إندونيسيا
  • نيابة عن سمو ولي العهد.. الفضلي يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه
  • مدبولي يتابع الترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي
  • وزير التعليم يتوجه إلى لندن للمشاركة في المنتدى العالمي للتعليم 2024
  • وزير التربية والتعليم يتوجه إلى لندن للمشاركة في المنتدى العالمي للتعليم 2024
  • لماذا رفضت السعودية تعيين “معين عبدالملك” سفيراً لليمن في الرياض؟
  • وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي الـ 10 للمياه
  • ينطلق اليوم.. كل ما تريد معرفته عن النزال العالمي في عالم الملاكمة بين “تايسون فيوري وأليكساندر”
  • رئيس منتدى قطر الاقتصادي: النسخة الرابعة للمنتدى استثنائية وحققت الأهداف المرجوة