وزارة الزراعة في السودان، بحثت مع عدة أطراف الاستعدادات الخاصة بتوفير مدخلات الموسم الصيفي وكيفية إنجاحه.

بورتسودان: التغيير

أمن اجتماع بين وزارة الزراعة والغابات السودانية والبنك الزراعي، على خطة لتوفير مدخلات الموسم الصيفي 2024- 2025م، تهدف إلى تأمين وصول المدخلات إلى الولايات قبل حلول فصل الخريف.

وأدت الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، إلى انخفاض الإنتاج الزراعي بشكل عام والحبوب بصفة خاصة، لاسيما بعد تمدد “الدعم السريع” إلى ولاية الجزيرة التي تضم أكبر مشروع زراعي سوداني ووصولها إلى حدود سنار والنيل الأبيض، فضلاً عن دارفور وكردفان.

وأفادت وزارة الزراعة، يوم السبت، بأن الوزير أبو بكر عمر البشرى، عقد اجتماعاً بمدينة بورتسودان، مع مدير عام البنك الزراعي محمد آدم، وبحثا استعدادات البنك لتوفير مدخلات الموسم الصيفي المقبل.

وقالت إن الاجتماع أمن على الخطة الموضوعة  والتي  تشمل تأمين الوقود المطلوب وتأمين سماد اليوريا وسماد الداب والخيش اللازم للموسم الصيفي 2024- 2025م.

وأكد الوزير على ضرورة إيصال المدخلات الزراعية إلى الولايات المختلفة قبل حلول فصل الخريف.

اجتماع وزير الزراعة ووفد حكومة سنار

وفي سياق ذي صلة، بحث الوزير مع وفد حكومة ولاية سنار الذي ضم الوالي ووزراء الصحة، المالية والاقتصاد، الإنتاج والبنى التحتية، استعدادات الولاية للموسم الزراعي الجديد.

وقدم والي سنار توفيق محمد علي، تنويراً عن استعدادات الولاية وأبرز التحديات، ودعا إلى ضرورة توفير الجازولين للمزارعين في وقت مبكر، ونبه إلى أن الزراعة هي عماد اقتصاد الولاية.

فيما أكد وزير الزراعة الاتحادي أبو بكر عمر البشرى، أن وزارته ستسخر كل إمكاناتها لإنجاح الموسم الزراعي بولايات الزراعة الآلية، ولفت إلى أنه لا مخرج إلا بالزراعة خاصةً مع توقعات خريف ناجح لهذا الموسم.

من جانبه، أكد وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية المكلف بولاية سنار الهادي الصادق، أن وزارته بدأت ترتيبات الاستعداد للموسم الزراعي لأن الإعداد مبكراً يعد ضرورياً لإنجاح الموسم الزراعي، ونبه إلى أن سنار غنية بمواردها ويمكن أن تسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

الوسومأبو بكر عمر البشرى البنك الزراعي الجيش الدعم السريع السودان بورتسودان دارفور سنار كردفان وزارة الزراعة ولاية الجزيرة ولاية سنار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البنك الزراعي الجيش الدعم السريع السودان بورتسودان دارفور سنار كردفان وزارة الزراعة ولاية الجزيرة ولاية سنار وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: الدولة أنفقت المليارات دعما لمنظومة الأمن الغذائي

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية طبقت منظومة الأمن الغذائي واستصلحت الصحراء لتأمين غذاء المصريين الآن وفي المستقبل.

ونوه خلال مداخلة هاتفية ببرنامج في المساء مع قصواء تقديم الاعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة سي بي سي، إن مشروع مستقبل مصر هو إحدى المشروعات القومية التي تقوم بها الحكومة المصرية في مجال الإنتاج الزراعي ضمن استراتيجية الدولة لتعظيم الفرص الإنتاجية الكامنة في مجال استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي في رؤية مصر 2030.

السيسي: كلما تطورت نُظم الزراعة المستخدمة انخفض معدل استهلاك المياه السيسى: نحقق الاستفادة الحقيقية من كل نقطة مياه لصالح الزراعة

ولفت القصير النظر إلى الاهتمام العالمي بمسألة الأمن الغذائي، موضحا أهمية مشروع مستقبل مصر والذي تم افتتاحه اليوم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن زيادة الإنتاج الزراعي والتصدير وتوفير فرص العمل.

واكمل أن الدولة صرفت المليارات لدعم منظومة الامن الغذائي، منوها أن الرئيس تحدث اليوم على مفهوم الاكتفاء الذاتي، وهو مسالة نسبية يحكمنا فيها توفر الموارد الطبيعي، منوها أن محدودية الأراضي الزراعية والمياه من الأمور التي تواجهنا وتعيقنا، اضافة الى الزيادة السكانية .

وواصل وزير الزراعة أن كل دولة تنتج ما تتميز فيها، ولا يوجد دولة في العالم لديها اكتفاء ذاتي في كل المحاصيل، مشيرا إلى أن الحكومة تقوم بشراء اردب القمح من المواطن بـ 2000 جنيه وهو أعلى من السعر الغذائي.

كيلو الفراخ في المزرعة بـ 75 جنيه

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إن كيلو الفراخ في المزرعه بـ 75 جنيه والأمر متوقف على على عناصر التكلفة، والتي يكون جزء منها مرتبط بالدولار وجزء مرتبط بالإنتاجية وآخر مرتبط بالاستهلاك والعرض والطلب. 

ونوه إلى أن السعر العادل للحوم يحكمه عناصر التكلفة، مشيرا الى انه يختلف من مكان لمكان ومن بائع لاخر، مثلها مثل اي سلعة. 

وأشار إلى أننا نُغطي 55% من احتياجات المصريين من اللحوم ، موضحًا ان تكلفة اللحوم لها دور في تحديد الأسعار، ونعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير كافة احتياجات المواطنين من اللحوم استعدادا لعيد الأضحى. 

واختتم ان ملف الأمن الغذائي شهد دعمًا غير مسبوق من القيادة السياسية في ظل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وكافة الأزمات التي مرت على مصر والعالم

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: نغطي 55% من احتياجات المصريين من اللحوم
  • وزير الزراعة: الدولة أنفقت المليارات دعما لمنظومة الأمن الغذائي
  • إزالة حالة تعد على الأراضي الزراعية بمركز الفيوم
  • «المصريين»: «مستقبل مصر الزراعي» ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي
  • "أولها محمد صلاح".. 3 صفقات سعودية تزلزل عرش أوروبا (صراع كبار روشن )
  • «أبوظبي للزراعة فحص دوري لـ«صحة النبات»
  • لأول مرة في اليمن| صنعاء تشهد حدثاً هاماً وغير مسبوق وهذا ما جرى في قلب العاصمة قبل ساعات قليلة من الآن (تفاصيل+صور)
  • تعليق مفاجئ من تشافي حول خطة برشلونة في الميركاتو الصيفي
  • وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات الزراعية
  • إشهار جمعية برع الزراعية بمحافظة الحديدة