تعد المحكمة الجنائية الدولية صداع فى رأس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فى هذه الأيام، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن بنيامين نتنياهو يشعر بقلق بالغ إزاء احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال باسمه وذلك بسبب العملية العسكرية في قطاع غزة. 

صحيفة "معاريف" العبرية أفادت، نقلاً عن مصادر، بأن نتنياهو بذل في الأيام الأخيرة جهودًا كبيرة لمنع مثل هذا التطور للأحداث.

أمطار رعدية ورياح.. تفاصيل حالة الطقس حتى الجمعة المقبلة شنت حملة تفتيش وسيرت آلياتها العسكرية.. قوات الاحتلال الإسرائيلى تقتحم عدة قرى غرب جنين


ويُزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه أجرى محادثات هاتفية عدة في محاولة لتحقيق أي نتيجة إيجابية بشأن هذه القضية، بما في ذلك الضغط غير المباشر على الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وقد يكون الأمر مسألة وقت فقط قبل أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال ضد نتنياهو، وفقًا لما ذكرته الصحيفة. 
بالإضافة إلى ذلك، وبحسب افتراض الصحيفة، في ضوء الأعمال العسكرية المستمرة في قطاع غزة، قد تضع محكمة لاهاي أيضا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس الأركان العامة هرتسي هاليفي على قائمة المطلوبين.


وقد أدلى نتنياهو الخميس الماضي ببيان رسمي بشأن الإجراءات المحتملة للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل، مؤكدا أنه لن يسمح بأي محاولات من قبل هذه الهيئة "لتقويض حق إسرائيل غير القابل للتصرف في الدفاع عن النفس".

وبحسب رئيس الوزراء، فإن التهديد باعتقال العسكريين والمسؤولين في "الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط" التي تمثلها إسرائيل "سيخلق سابقة خطيرة" على نطاق عالمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء العملية العسكرية المحكمة الجنائية الدولية لاهاي غزة المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

هل يكفي انسحاب غانتس للإطاحة بحكومة نتنياهو وكيف علق سموتريتش على التهديد؟

سموتريتش: أدعو نتنياهو إلى اتخاذ قرار استراتيجي بشأن السيطرة "الإسرائيلية" الكاملة على غزة انحسب غانتس من الحكومة لن يكون كافيا للإطاحة بها

علّق وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، مساء السبت، على تهديد عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس بالانسحاب من الحكومة إذا لم تلتزم بخطة واضحة للحرب في غزة.

وقال سموتريتش في منشور على حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، مخاطبًا غانتس: "الارتباك في الحرب هو بسببك وبسبب أعضاء الحكومة الذين، حتى بعد 7 أكتوبر، يواصلون الضغط من أجل وقف الحرب وإقامة دولة فلسطينية تحت الضغط الأميركي".

اقرأ أيضاً : 226 يوما من العدوان.. طيف غزة يشعل الخلافات بين نتنياهو ورفاقه

وأضاف: "دولتنا ستنتصر بغانتس أو بدونه بفضل المقاتلين الأبطال وشعب إسرائيل".

وتابع: "أدعو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى اتخاذ قرار استراتيجي بشأن السيطرة الإسرائيلية الكاملة على غزة، وأنه من الآن فصاعدا لن نوقف قواتنا في رفح ووسط وشمال قطاع غزة حتى تحقيق أهداف الحرب: القضاء على حماس، وعودة المختطفين، وإزالة التهديد من حزب الله في الجنوب والشمال".

في وقت سابق من يوم السبت، منح غانتس حكومة نتنياهو مهلة حتى 8 يونيو لتحديد استراتيجية واضحة للحرب. وقال غانتس: "هناك حاجة للتغيير الآن، ولن نسمح باستمرار هذه المهزلة. نتنياهو يقود السفينة نحو الهاوية، وعلى رئيس الوزراء الاختيار بين الفرقة والوحدة وبين النصر والكارثة".

وطالب غانتس حكومة الحرب بالموافقة على خطة من 6 نقاط للصراع في غزة بحلول 8 يونيو تشمل:

إعادة المختطفين الإسرائيليين لدى حماس. القضاء على حكم حماس.  نزع السلاح من غزة وضمان الوجود العسكري الإسرائيلي.  إقامة إدارة أوروبية أميركية فلسطينية للقطاع مدنيا، تضمن سلطة ناجحة تحكم غزة وإعادة المواطنين في الشمال.  تطبيع العلاقات مع السعودية من خلال خطوة واسعة لإقامة علاقات مع العالم العربي. تجنيد طلاب المعاهد الدينية في إسرائيل لضمان قوة الجيش.

وعلى الرغم من أن غانتس هو أقوى منافس لنتنياهو في استطلاعات الرأي، فإن انسحابه من الحكومة إن حدث لن يكون كافيا للإطاحة بها، لأن الأحزاب المتبقية ستمنح رئيس الوزراء أغلبية مريحة في الكنيست.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بمغادرة الحكومة إذا لم ينفذ نتنياهو شروطه!
  • هل يكفي انسحاب غانتس للإطاحة بحكومة نتنياهو وكيف علق سموتريتش على التهديد؟
  • سموتريتش: إسرائيل ستنتصر في غزة بغانتس ومن دونه
  • الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا بعد محاولة اغتياله
  • موقع: تسينتولا يعترف أمام المحكمة بذنبه بمحاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا
  • مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية
  • مصدر: مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية
  • مسؤول اسرائيلى ..العمليات العسكرية فى رفح يعرّض الرهائن للخطر ويجعل السنوار متصلبا في موقفه
  • خبير: الفريق القانوني الإسرائيلي حاول تضليل محكمة العدل الدولية
  • رئيس هيئة دعم فلسطين: إسرائيل لن تنجح في التشكيك بدعوى جنوب إفريقيا بمحكمة العدل