عبّرت الحكومة اللبنانية عن استعدادها لقبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل على أراضيها منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 وملاحقة مرتكبيها.

جاء ذلك ضمن قرار أصدره مجلس الوزراء اللبناني يكلف فيه وزارة الخارجية بتقديم إعلان إلى قلم "المحكمة الجنائية الدولية" يقبل فيه اختصاص المحكمة في التحقيق في تلك الجرائم التي تدخل في اختصاصها.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4العفو الدولية: استمرار العنصرية الممنهجة والتمييز الديني بفرنساlist 2 of 4تعذيب وتسليم.. رايتس ووتش: تصاعد القمع ضد السوريين بلبنانlist 3 of 4ردا على تقرير أميركي.. طالبان: لنا حقوقنا ولكم حقوقكمlist 4 of 4في تقريرها السنوي.. أمنستي: منعطف تاريخي للقانون الدولي في ظل الانتهاكات الصارخةend of list

ورحبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية بالقرار الوزاري، وقالت إنه "خطوة محورية نحو ضمان العدالة في جرائم الحرب في لبنان".

وقالت إن هذا تذكير مهم لأولئك الذين "ينتهكون التزاماتهم بموجب قوانين الحرب بأنهم قد يجدون أنفسهم في قفص الاتهام".

وقالت المنظمة إنها وثقت هجومين إسرائيليين في لبنان في 13 أكتوبر/تشرين الأول أدّيا إلى مقتل الصحفي في رويترز عصام عبد الله وإصابة 6 آخرين، وخلصت إلى أن الضربة كانت هجوما متعمدا مفترضا وتشكل بالتالي جريمة حرب.

وفي هجوم آخر شنه الجيش الإسرائيلي في لبنان في نوفمبر/تشرين الثاني، وثّقت هيومن رايتس ووتش أن مقتل 3 طفلات وجدّتهن كان أيضا جريمة حرب مفترضة.

وكشفت هيومن رايتس ووتش أيضا عن استخدام الجيش الإسرائيلي الفسفور الأبيض في عملياته في لبنان منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

يذكر أن قبول اختصاص المحكمة من خلال إعلان، يختلف عن المصادقة على المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية لتصبح الدولة عضوا رسميا في المحكمة. لكنّ تقديم الإعلان يمنح مدعي عام المحكمة اختصاص التحقيق في الجرائم الخطيرة المرتكبة في لبنان، بغض النظر عن جنسية المشتبه بهم.

وتستمر الهجمات الصاروخية والاشتباكات المسلحة بين الجيش الإسرائيلي ومختلف الفصائل المسلحة الفلسطينية واللبنانية، بما فيها حزب الله، منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، بعد يوم من قيام حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بهجومها التاريخي على إسرائيل، الذي أطلقت عليه طوفان الأقصى وقتل فيه المئات بين جنود ومستوطنين، وأسر وفقد أكثر من 100 بعضهم جنود. وردت عليها إسرائيل بحرب مدمرة قتل فيها حتى الآن أكثر من 34 ألفا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات حريات أکتوبر تشرین الأول الجنائیة الدولیة رایتس ووتش فی لبنان

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: الشاباك بدأ تحقيقات داخلية بشأن أحداث 7 أكتوبر

القناة 14 العبرية: التحقيق يركز على وحدة تكليا المكلفة بغلاف غزة يوم 7 أكتوبر القناة 14 العبرية: الشاباك سيحقق مع وحدات سرية أخرى ولا يسمح بنشر تفاصيلها

ذكرت القناة 14 العبرية أن جهاز الأمن العام "الشاباك" التابع لكيان الاحتلال الإسرائيلي بدأ تحقيقات داخلية في وحداته بجبهة الجنوب بشأن أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت القناة العربية، الأربعاء، أن التحقيق يركز على وحدة تكليا المكلفة بغلاف غزة يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر وعمل الجهاز خلال الحرب.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يقر بارتفاع حصيلة قتلاه وإصاباته بالعدوان على غزة

وأشارت إلى أنه خلافا للجيش سيحقق الشاباك مع وحدات سرية أخرى بشأن "7 أكتوبر" ولا يسمح بنشر تفاصيلها.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يبدأ عملية عسكرية وسط قطاع غزة

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

وأسفر عدوان الاحتلال المتواصل غزة لليوم 244 على التوالي، عن استشهاد 36,586 فلسطينيا، وإصابة 83,074 منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على القطاع.

اقرأ أيضاً : حماس: دون موقف واضح من الاحتلال بشأن إنهاء العداون لن نوافق على أي مقترح

قتلى في صفوف الاحتلال

وأقر جيش الاحتلال بمقتل 644 ضابطا وجنديا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، منهم 293 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,730 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 570 منهم بالخطرة، 972 إصابة متوسطة، و2,188 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يقر بمقتل جندي وإصابة آخر على الحدود مع لبنان
  • إعلام عبري: الشاباك بدأ تحقيقات داخلية بشأن أحداث 7 أكتوبر
  • هيومن رايتس: استخدام العدو الصهيوني للفسفور الأبيض مخالف للقانون الدولي و يهدد المدنيين
  • تقرير لمنظمة حقوقيّة: إسرائيل قصفت لبنان بقذائف خطيرة جدّاً
  • هيومن رايتس: إسرائيل قصفت 17 بلدة لبنانية بالفسفور الأبيض
  • هيومن رايتس ووتش : إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض ضد 17 بلدة لبنانية
  • هيومن رايتس ووتش: إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض في 17 بلدة جنوب لبنان
  • هيومن رايتس ووتش: القوات الإسرائيلية استخدمت الفوسفور في 17 بلدة لبنانية
  • "هيومن رايتس ووتش": إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض في 17 بلدة بجنوب لبنان
  • بايدن يشكك في حقيقة ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في غزة