نظّم طلاب الفرقة الرابعة لقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حملة توعوية بعنوان «كذبة فرعون»، في إطار مشروع تخرج بعنوان «طيف»، ضمن مشروعات التخرج للعام الجامعي 2024/2023، لتعزيز الهوية الثقافية لدى الشباب؛ لمواجهة تحديات العصر والأفكار الدخيلة.


جاءت هذه الحملة التوعوية تزامنًا مع وجود عدة حملات تهاجم الهوية المصرية وتنتقص منها، وتقوم باستبدالها بأفكار غربية لا تناسب نسيج المجتمع المصري، كحملة "الأفروسنتريك" التي تنتهج أفكارا ودعوات لتزوير التاريخ المصري القديم.


فأطلق الطلاب مدونة تحت عنوان «طيف»، للتركيز على أبرز التحديات العابرة التي تواجه الشباب المصريين داخليًا وخارجيًا، بهدف عرض مختلف جوانب الهوية المصرية، وتطورها على مر العصور، وتقبلها الثقافات الأخرى الوافدة وتأثيرها وتأثرها بها، مع الاعتزاز بأصالة هويتنا وعراقتها، مؤكدين أهمية الهوية في مواجهة الأفكار المضادة، التي تتنافى مع القيم والأخلاق، وتوجيه الشباب إلى كيفية مواجهتها بشكل سليم، تدعيمًا لدور مؤسسات الدولة الرسمية والمدنية.
وسميت المدونة بـ«طيف» لأنها تُسلط الضوء على مختلف القضايا المهمشة، باعتبارها تهديدًا مخفيًا للهوية المصرية وضرورة الالتفات إليها.


وقدمت «طيف» 3 أعداد، جاء العدد الأول منها بعنوان "1*2"؛ ليركز على مدى اندماج الهوية المصرية مع الهويات الوافدة إلى مصر من خلال الهجرة أو الإنترنت، وتأثر بنية المجتمع مع وجود عدة ثقافات بداخله، والعدد الثاني بعنوان "كذبة فرعون"؛ ليوضح دور الشباب في الترويج للحضارة المصرية القديمة، ومواجهتهم حملات تبديد ملكيتهم للحضارة، والعدد الثالث "على قديمه" يوضح مختلف جوانب الهوية المصرية، كعدم اقتصارها على الحضارة والدين واللغة.


وتكونت هيئة تحرير المشروع من 15 طالبًا، كالآتي: نورا علاء، رحمة سعيد، مرام أحمد، شهد الزيات، حنين سمير، تسنيم حسين، رنا عماد، فاطمة رضا، مريم جهاد، ندى سمير، سلوى صلاح، إسلام عبدالجواد، عبدالرحمن أحمد، عبدالرحمن محمد، عبدالرحمن محمود، فارس طارق، وبإشراف الدكتورة أمنيه يحيى.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كلية الإعلام كلية الإعلام جامعة القاهرة اعلام القاهرة التاريخ المصري القديم طلاب الفرقة الرابعة الهویة المصریة

إقرأ أيضاً:

الأعلى للإعلام يهنئ القاهرة الإخبارية على فوزها بجائزة التميز الإعلامي العربي

كتب-عمرو صالح:

قدم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في بيان له اليوم الأربعاء التهنئة لقناة القاهرة الإخبارية على فوزها بجائزة التميز الإعلامي العربي لعام 2024 عن التقرير التليفزيوني، ويتم تسليم الجائزة خلال الاحتفالية الخاصة بتوزيع الجوائز التي ستعقد على هامش أعمال الدورة 54 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقدها في مملكة البحرين خلال الفترة من 27-29 مايو الجاري.

وأكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر في تقرير عن الفوز بالجائزة أن القاهرة الإخبارية التي انطلقت في 31 أكتوبر 2022 استطاعت أن تفرض تواجدها الإعلامي وسط كبريات القنوات العربية والدولية خلال فترة وجيزة، اعتمدت شعار الدقة والمصداقية والموضوعية والمصادر الموثقة وشهود العيان في نقل كافة الأحداث.

واكتسبت القاهرة الإخبارية قوتها من اعتمادها على نخبة من أبرز الإعلاميين مصرياً وعربياً ودولياً، بجانب كوكبة من شباب الإعلاميين الذين جرى تدريبهم وإعدادهم وفقاً لأحدث النظم في العالم.

وتلتزم القاهرة الإخبارية إعلامياً بثوابت السياسة المصرية وعدم التدخل في شئون الدول الأخرى واحترام الدول والشعوب وإعلاء شأن المصالح الوطنية العليا للدولة المصرية، والالتزام بالحقائق الموضوعية وفقاً لأعلى المعايير الدولية.

وتمثل القاهرة الإخبارية الصوت الإعلامي المؤثر في الداخل والخارج عبر شبكة مراسليها في جميع أنحاء العالم، وتعتمد أحدث التقنيات الحديثة في مجال نقل وصناعة المحتوى الإعلامي بشكل احترافي والاعتماد على كفاءات في مختلف مجالات الإدارة والإعداد والتحليل والتصوير والتنفيذ والإخراج.

وتعد القاهرة الإخبارية أحد أهم ركائز وأدوات القوة الناعمة والذكية للدولة المصرية، وتقديم صورة ذهنية حقيقية عن الدولة المصرية على مختلف الأصعدة، وتعكس تفاعل وتأثير النظام السياسى والدبلوماسى المصرى فى مختلف القضايا والأحداث فى محيطه العربى والإفريقى والإقليمى والدولى والعلاقات الاستراتيجية المصرية الفاعلة مع مختلف دول العالم في إطار مبدأ التوازن والحفاظ على المصالح الاستراتيجية المتبادلة"..

الجدير بالذكر أن التقرير الفائز بالجائزة هو " الولد والعصفور" يتناول قصة إنسانية رفيعة المستوى عن طفل فلسطيني أجبره الاحتلال على ترك منزله، ويظل يحلم بالعودة من أجل الحياة.

اقرأ أيضا:

تعرف على أسعار الأضاحي 2024 بمنافذ وزارة الزراعة وعناوين الحجز بالمحافظات

هاشم ونعينع يحييان ذكرى وفاة عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق بالشرقية

التشغيل خلال أيام.. النقل تنشر صور 5 محطات جديدة بالخط الثالث للمترو

مقالات مشابهة

  • ضمن مشروعات تخرج إعلام القاهرة.. «بيننا» أول مدونة عن الذكاء الاصطناعي
  • الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي
  • جامعة إب تنظم ندوة ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للصرخة
  • «الأعلى للإعلام» يهنئ «القاهرة الإخبارية» على فوزها بجائزة التميز الإعلامي العربي
  • الأعلى للإعلام يهنئ القاهرة الإخبارية على فوزها بجائزة التميز الإعلامي العربي
  • طلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة ينظمون مشروع تخرج بعنوان "الكفالة حياة"
  • فيديو| نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج الدفعة الثالثة عشرة من طلبة جامعة دار العلوم
  • القومي للمرأة يشارك في ورشة عمل بعنوان "القضية السكانية.. الواقع والرؤى المستقبلية"
  • “أصدقاء مرضى السرطان” تتعاون مع “مستشفى صقر” لدعم حملات التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • الهجرة تستعرض بـالشيوخ جهودها في ملف دعم ورعاية شباب المصريين بالخارج