دمشق-سانا

تحضيرا لصياغة الإستراتيجية الوطنية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، أقامت وزارة الصحة اليوم اجتماعاً تنسيقياً متعدد القطاعات ركز المشاركون فيه على الأمراض المزمنة، والتي تأتي ضمن حزمة الخدمات الأساسية والبرامج والخدمات المقدمة من قبل الوزارة لمرضى السرطان وبرنامج التغذية وصحة المراهقين، ومكافحة منتجات التدخين.

ويناقش المشاركون في الاجتماع الذي يستمر يومين في فندق الداما روز بدمشق مواضيع تتعلق ببرنامج القرى الصحية والعبء المرضي، ودور منظمة الصحية العالمية للوقاية من الأمراض المزمنة ومكافحتها، مع عرض التطلعات الأولية للخطة الإستراتيجية والأولويات وفق إطار العمل العالمي لمنظمة الصحة العالمية.

معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية أوضح في تصريح صحفي أنه للحد من الآثار التي تخلفها الأمراض المزمنة غير السارية على الأفراد والمجتمع يجب وضع نهج شامل بمشاركة جميع القطاعات الصحة والتربية والإعلام والزراعة وغيرها، والعمل معاً للتقليل من المخاطر المرتبطة بالأمراض المزمنة غير السارية، وتعزيز التدخلات الرامية إلى الوقاية منها ومكافحتها.

بدورها شددت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالإنابة في سورية الدكتورة إيمان الشنقيطي على ضرورة إلزام الحكومات بوضع استجابات وطنية طموحة بحلول عام 2030 لخفض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية بمقدار الثلث من خلال الوقاية والعلاج، مبينة الحاجة إلى تعاون جميع الشركاء المعنيين، ووضع خطة متعددة القطاعات للحد من المخاطر المرتبطة
بالأمراض غير السارية والاستثمار في التدخلات الرامية إلى الوقاية منها ومكافحتها.

مدير الأمراض السارية والمزمنة بالوزارة الدكتور زهير السهوي لفت إلى أن وزارة الصحة أدرجت البرامج الوقائية في السياسات الصحية الوطنية، مؤكداً أهمية المشاركة الحقيقية والفاعلة مع كل الشركاء الإستراتيجيين من مقدمي الخدمات الصحية وتوفير الموارد المالية والفنية والبشرية، لرفع القدرات الوطنية لتنفيذ أنشطة الوقاية والمكافحة بصورة فاعلة ومؤثرة.

من جانبه سلط رئيس دائرة الأمراض المزمنة بالوزارة الدكتور ياسر مخللاتي الضوء على دور الوزارة والجهود التي تبذلها المتعلقة بالإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة، لافتاً إلى الصعوبات التي تواجهها من تأمين الأدوية وتوفير العلاج اللازم، بينما أشارت رئيسة دائرة البرامج الخدمية الداعمة مسؤولة برنامج التغذية الدكتورة هلا داود إلى دور التغذية في الوقاية من الأمراض، والبدء بالاهتمام بتغذية الطفل قبل الولادة عبر الاهتمام بغذاء الحامل والاستمرار بتأمين غذاء صحي متوازن لضمان مناعة جيدة للجسم ضد الأمراض.

مديرة برنامج مكافحة التدخين الدكتورة عبير عبيد بينت دور البرنامج في وضع إستراتيجية للأمراض المزمنة، وخاصة أن الأمراض السرطانية والقلبية وأمراض الأوعية سببها الرئيسي التدخين، مشيرة إلى أضرار التدخين وتأثيره على الأمراض المزمنة، وكيفية الوقاية منه كعامل خطورة أساسي لهذه الأمراض.

بشرى برهوم وراما رشيدي

 

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الأمراض غیر الساریة الأمراض المزمنة من الأمراض الوقایة من

إقرأ أيضاً:

اعتماد برنامج خاص لتوفير الرعاية الصحية للحجاج من ذوي الأمراض الحرجة

اعتمدت اللجنة الطبية الليبية للحج، برنامجا خاصا يقوم على توفير الرعاية الصحية لذوي الأمراض الحرجة للحجاج الليبيين، يقوم على تجهيز قوافل طبية لنقلهم عبر مسارات خاصة، وتوفير كل ما يلزمهم من الرعاية وضمان وقوفهم بعرفات قبل المغرب، والخروج بهم بعده إلى المزدلفة ومن ثم العودة إلى مقرات إقامتهم بعد أن يفوضوا أو يوكلوا من يرمي عنهم الجمرات ويدفعون الفدية.

و قال رئيس اللجنة الطبية الليبية للحج، عمر حميدان، في تصريح لصحيفة “الأنباء الليبية” اليوم السبت، أن هذا البرنامج يضمن السلامة ويرفع عن الحجاج المشقة مع القيام بأركان الحج وفق التعاليم الشرعية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة طبية خاصة قامت بحصر هذه الشريحة من الحجاج الليبيين، الذين يحتاجون إلى الرعاية والدعم وأشرفت على فتح عيادات خاصة بهم في الفنادق التي يقيمون بها، لتيسير أداء مناسك الحج لهم وضمان سلامتهم وتأمين وصول الغذاء إليهم.

يُذكر أن القافلة الطبية الخاصة بنقل هؤلاء الحجاج انطلقت صباح اليوم من مكة إلى عرفات وبدأت طلائعها تصل تباعا إلى الموقف في يوم الحج الأكبر، ويُتوقع استكمال وصول كافة الحالات بعد عصر اليوم إلى المخيم الخاص الذي تم تجهيزه لهم ليتسنى لهم الوقوف بعرفات قبل المغرب والمغادرة بعده بقليل .

وأفاد رئيس اللجنة الطبية الليبية للحج، أن هذه الفئة تتكون من 60 حاجا وحاجة، يعانون من مشاكل في القلب، ومنهم من لا يستطيع حتى الحراك وبينهم من يشكو أمراضا خطيرة، مشيرا إلى أن اللجنة قامت وفق تعليمات رئيس بعثة الحج بتوفير سيارتي إسعاف وحافلة لضمان تنقلهم الآمن بين المشاعر وهي عملية قد تكون، حسب قوله، خطيرة في غياب الرعاية الصحية الدقيقة والمستمرة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع غرفة الأزمات بديوان عام مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء
  • اعتماد برنامج خاص لتوفير الرعاية الصحية للحجاج من ذوي الأمراض الحرجة
  • بعد تحذير "الصحة" للحجاج.. هذه طرق الوقاية من الإجهاد الحراري
  • الصحة السعودية توصي الحجاج باستخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • وزارة الصحة تشدد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • “الصحة” تؤكد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • اجتماع موسع لمناقشة حماية حقوق الإنسان في ليبيا
  • عاجل- تنبيهات صحية للحجاج لمواجهة الحرارة المرتفعة في المشاعر المقدسة
  • بيان عاجل بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة وألبان الأطفال الرضع
  • بيان عاجل بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة وألبان الأطفال الرضع في دمياط