يبحث الجميع عن مشروب طبيعي وسهل التحضير لرفع المناعة ومقاومة الأمراض، ويُعد عصير البرتقال بالجزر والزنجبيل من أفضل الاختيارات، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات للأكسدة، التى تعزز من مناعة الجسم وتمده بالنشاط والحيوية وتعمل على فقدان الوزن بشكل كبير، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيره وأهم فوائد البرتقال.

 

عصير البرتقال بالجزر والزنجبيلطريقة عمل عصير البرتقال بالجزر

المقادير

- البرتقال : 4 حبات

- الجزر : 2 حبة

- الماء : 3 ملاعق كبيرة

- الزنجبيل : ربع ملعقة صغيرة (مبشور)

 

طريقة التحضير

1- قشري البرتقال جيداً ثم قطعيه إلى قطع متوسطة الحجم.

 

2- قشري الجزر بعدها ثم قطعيه إلى دوائر صغيرة الحجم.

 

3- وزعي قطع البرتقال والجزر في وعاء الخلاط الكهربائي.

 

4- اسكبي الماء وأضيفي الزنجبيل ثم اخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على سائل ناعم القوام.

 

5- وزعي العصير في أكواب وقدميه بارداً.

 

فوائد البرتقال

1- يساعد في تخفيف الوزن

كان عصير البرتقال جزءًا من برامج الوجبات الغذائية وفقدان الوزن لفترة من الوقت ،  العصير ذو مذاق حلو ولكن يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم ومحتوى الدهون،  و يقترح أخصائيو التغذية تناول برتقالة كاملة بدلاً من عصيرها. يمكن أن تقلل عملية الضغط من عدد الألياف التي تساعد في إنقاص الوزن.

 

2- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم مواد ومسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب، ويعتبر البوتاسيوم عنصراً مهماً من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

 

3- تقوية جهاز المناعة

البرتقال غني بفيتامين C الذي يحمي الخلايا عبر مقاومة الجذور الحرة، فكل 100 جرام منه يحتوي على 53.2 ملجرام من فيتامين سي، والجذور الحرة تسبب أمراضاً مزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.

 

4- الحفاظ على صحة الجلد والعيون

يعتبر البرتقال غنياً بمركبات الكاروتين التي يتم تحويلها إلى فيتامين أ لتساعد على منع الضمور البقعي ومكافحة العشى الليلي والمحافظة على الرؤية، تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف ما يحمي أيضا البشرة من الجذور الحرة ويمنع علامات الشيخوخة.

 

5- امتصاص الحديد

نظراً لكون البرتقال مصدراً غنياً بفيتامين سي، فإن تناوله مع مصادر غذائية غنية بالحديد يعزز من امتصاص الحديد في الأمعاء.

 

6- الوقاية من السرطان ومكافحته

يعد البرتقال من أكثر الأطعمة المكافحة لأنواع السرطان بما في ذلك سرطانات الجلد والرئة والثدي والمعدة والقولون، تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد، وهذا يرجع ربما الى محتواه من الكاروتينات وهي مضادات أكسدة قوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرتقال البرتقال للدايت البرتقال بالجزر عصير البرتقال عصير البرتقال بالجزر عصیر البرتقال

إقرأ أيضاً:

الفول السوداني وفاعليته في إنقاص الوزن

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من البروتين، مما يجعلك تشعر بالشبع ويحد من نوبات الجوع المفاجئة، وغالبًا ما يُنظر إلى الفول السوداني على أنه وجبة خفيفة عالية السعرات الحرارية والتي قد تعيق أهدافك في إنقاص الوزن، ومع ذلك، على عكس الاعتقاد السائد، يمكن أن يكون الفول السوداني في الواقع إضافة رائعة لنظامك الغذائي إذا كنت تتطلع إلى التخلص من بعض الوزن، نظرًا لغناه بالعناصر الغذائية والدهون الصحية والبروتين، يمكن أن يساعد الفول السوداني في التحكم في الجوع واستقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة الدائمة.. بحسب موقع"onlymyhealth".

الفول السوداني وجبة سحرية لإنقاص الوزن

1- محتوى البروتين العالي يجعلك تشعر بالشبع

الفول السوداني مصدر غني بالبروتين، حيث يحتوي على حوالي 25 جرامًا لكل 100 جرام، ومن المعروف أن البروتين يزيد من الشعور بالشبع، مما يعني أنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما قد يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة.

ووجدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة أعلى من البروتين تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أكبر مقارنة بالأنظمة الغذائية منخفضة البروتين. 

2- الدهون الصحية التي تساعد على فقدان الوزن

على الرغم من أن الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يتكون في المقام الأول من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الصحية، والتي تعد مفيدة لصحة القلب وإدارة الوزن.

 يمكن أن تساعد هذه الدهون في التحكم في الجوع، على عكس الدهون المتحولة أو الدهون المشبعة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وأبرزت دراسة في مجلة التغذية أن الأفراد الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في الفول السوداني، شهدوا تحكمًا أفضل في الوزن وانخفاضًا في دهون البطن مقارنة بأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

3- استقرار نسبة السكر في الدم

يحتوي الفول السوداني على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يعني أنه يطلق الجلوكوز ببطء في مجرى الدم، يساعد هذا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة ويقلل من ارتفاع الأنسولين الذي يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون.

وأظهرت دراسة نُشرت في مجلة Nutrition & Metabolism أن دمج الفول السوداني في الوجبة يمكن أن يساعد في خفض الاستجابة الكلية لنسبة السكر في الدم، مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يديرون وزنهم ومستويات السكر في الدم.

4- يساعد محتوى الألياف على الهضم والشبع

الفول السوداني مصدر جيد للألياف الغذائية، حيث يحتوي على حوالي 8 جرامات لكل 100 جرام، مما يساعد في تعزيز صحة الأمعاء، والهضم المنتظم، والشبع لفترة طويلة.

 وأشارت دراسة من مجلة التغذية إلى أن زيادة تناول الألياف يرتبط بانخفاض وزن الجسم وانخفاض محيط الخصر، ولا تساعد الألياف في الحفاظ على شعورك بالشبع فحسب، بل تساعد أيضًا في تحسين الهضم، ومنع الانتفاخ، وهي مشكلة شائعة أثناء رحلة إنقاص الوزن.

5- التحكم في كثافة السعرات الحرارية

على الرغم من أن الفول السوداني غني بالسعرات الحرارية، إلا أن الدراسات تشير إلى أنه قد لا يساهم في زيادة الوزن عند تناوله باعتدال. 

ووجدت الأبحاث الصادرة عن المجلة الدولية للسمنة أن المكسرات مثل الفول السوداني لا تساهم في زيادة الوزن المتوقعة بسبب محتواها العالي من الألياف والبروتين، مما يعزز الشعور بالشبع ويزيد من التمثيل الغذائي قليلاً، وهذا يعني أن حفنة من الفول السوداني يمكن أن تبقيك ممتلئًا لفترة أطول مقارنة بالوجبات الخفيفة الأخرى عالية الكربوهيدرات مثل رقائق البطاطس أو البسكويت المملح.

نصائح تناول الفول السوداني راقب الكمية: تناول كمية صغيرة (حوالي 30 جرامًا) لتجنب تناول السعرات الحرارية الزائدة.اختر الأصناف غير المملحة وغير المحلاة: تجنب الفول السوداني المنكه الذي يضيف السكريات والأملاح غير الضرورية.تناوله مع الفواكه أو الخضروات: يمكنك مزج الفول السوداني مع الفواكه أو الخضروات الغنية بالألياف للحصول على وجبة خفيفة متوازنة.

يمكن أن يكون الفول السوداني، عند تناوله باعتدال وعدم الإفراط فيه، مصدر أساسي في رحلة إنقاص الوزن، كما أن مزيجه من البروتين والدهون الصحية والألياف ومؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض يجعله وجبة خفيفة مغذية يمكن أن تساعدك على البقاء على المسار الصحيح لتحقيق أهداف إنقاص الوزن. 

مقالات مشابهة

  • صابون الحلاقة الصلب هل يسبب السرطان؟
  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج المائية.. تجنب الإحباط
  • فوائد رسم وكهربة القلب
  • جونسون آند جونسون.. إفلاس ثالث وسط 62 ألف قضية بسبب سرطان المبيض
  • طريقة مضمونة للتخلص من التفكير الزائد بسهولة.. مصطفى حسني يوصي بها
  • برج السرطان.. حظك اليوم السبت 21 سبتمبر: تجنب التفكير السلبي
  • طريقة عمل كيك البرتقال بمربي وسيرب البرتقال
  • فعالية تأثير الذهب في علاج السرطان
  • الفول السوداني وفاعليته في إنقاص الوزن
  • «مصر تستطيع».. استشاري في مركز مجدي يعقوب: الطموح الزائد بدون خطة يؤدي للإحباط