الصحافة الإلكترونية هي نتاج امتزاج الإعلام بالتقنية الرقمية، ورغم عمرها القصير حققت في نحو عقد من الزمان ما حققته الصحافة المطبوعة في عشرات السنين، وتمكنت من تقديم مكاسب عديدة إلى المهنة الإعلامية وإلى جمهور القراء وكذلك مستويات أخرى من المستفيدين مثل المعلنين والطبقة السياسية ومروجي الأفكار، والدعاة وسواهم.

ويرى الاستشاري المختص بالاعلام الرقمي قاسم عبد الكريم قاسم أن هذه المكاسب ارتبطت ــ ومازالت ــ بتطوير التقنية وانتشارها وبطبيعة الجمهور الذي يستخدمها وبرغم أن المؤشرات حول ذلك لاتزال غير مشجعة فإن كثيرا من الباحثين جنحوا إلى الحديث عن هزيمة الصحافة التقليدية ونهاية عصرها والموت غير المعلن لها.

وتهدف هذه إلى التعريف بالصحافة الرقمية العربية ونشأتها وأنواعها واتجاهاتها وسماتها وأخلاقها والمعوقات التي تحول دون أن تؤدي وظيفتها الإعلامية والمجتمعية، و التوصل إلى مجموعة أهداف منها التوصل إلى مؤشرات علمية تسهم في تحديد واقع الوظيفة الإعلامية للصحافة الرقمية والتوصل إلى النتائج الهادفة لتسهيل عملية الاتصال فيما بين الوسيلة الإعلامية والمتلقي لها لتقوم بوظيفتها.

و تحديد المعوقات التي تعرقل قيام الصحافة الرقمية بدورها في المجتمع وتأثير هذه المعوقات على وسائل الإعلام الأخرى ومحاولة الوصول إلى ضوابط عمل الصحافة الرقمية في إطار التشريعات التي تكفل حرية الرأي ومواثيق الشرف المهنية، والوقوف على مقترحات وتوصيات علمية تسهم في بناء وازدهار الصحافة الرقمية.

وأكدت الدراسة أن الصحافة الرقمية العربية تنقسم إلى ستة أنواع نسخ إلكترونية من صحف مطبوعة ورقيا باسمها وتاريخها، وما تقدمه مجرد نسخة إلكترونية طبق الأصل لما تقدمه الصحيفة الورقية، وصحف إلكترونية تحمل اسم الصحيفة الورقية، لكنها تختلف عنها في محتواها وخدماتها وتوجيهاتها، وتعتمد على التحديث المستمر واستطلاع الرأي والتفاعلية، وصحف إلكترونية ليس لها أصل ورقي، ومواقع إعلامية ويقصد بها الشبكات الإخبارية على الإنترنت ومواقع الأحزاب والتيارات السياسية والاقتصادية، الإذاعات والفضائيات التي تعنى بتقديم تقارير إخبارية صوتية، وتقدم خدمات نصية بصور وأشكال إيضاحية وساحة حوار مع الملقي، مواقع وكالات الأنباء العالمية والعربية التي تقدم خدماتها على شبكة الإنترنت.

انتشار استخدام الإنترنت قد فرض نفسه على العملية الصحفية، بما في ذلك استقاء المعلومات من مصادر متعددة، وتوظيفها ثم تخزينها بعد ذلك في أوعية إلكترونية تمثل أرشيف المحرر بعد ذلك.

لم يعد مفهوم الصحافة حكرًا على المؤسسات الصحافية بالمعنى التقليدي في الصحافة المطبوعة، لذلك فإن الصحيفة الإلكترونية يجب أن تتميز بالاستقلال التام عن الصحف المطبوعة، حتى وإن كانت تصدر عن مؤسسة صحفية قائمة أو تحمل نفس عناوين إصدراتها ويمتد الاستقلال ليشمل جميع المراحل بدءا من التخطيط لإنشاء الموقع وأهدافه إلى تحرير المادة الصحفية، وتصميم الصفحات ونشرها على الشبكة، تمت الاستفادة من خصائص النظم الرقمية في تصميم البرامج والمواقع بالتركيز على خصائص المتلقي وحاجاته، لتلبية هذه الحاجات وفق نظام التحول والاختيار والتفاعل والمشاركة التي توفرها هذه المواقع، بحيث يصبح الموقع أو المحتوى كما لو كان مخصصا للمتلقي بذاته وتكون له الحرية في توجيه اختياراته وفق هذه الخصائص والحاجات، بما يؤدي بالتالي إلى تطوير العلاقة بالقارئ وتدعيمها. بالإضافة إلى تصميم آليات تفاعل المستخدم أو القارئ، فإن الصحيفة الإلكترونية يجب أن تستفيد أيضًا من أدوات الاتصال المتاحة على الشبكة، حتى يتحقق في هذه العملية الاتصال ثنائي الاتجاه، أو متعدد الاتجاهات لتأكيد تفاعل مع الصحيفة والعاملين بها وأقرانه من القراء والمستخدمين لهذه الصحيفة وموقعها.

يغلب على بنية المواقع الصحفية العربية ــ موضوع الدراسة ـ انعدام توظيف الوسائط المتعددة باستثناء مواقع قليلة جدًا، بعضها خاص بفضائيات عربية شهيرة، وباقي مواقع الصحف الإلكترونية تعرض صماء دون تعليق أو دون وجود صور فيديو،أو إحالة إلى مواقع أخرى، واستخدام أنظمة الوسائط المتعددة في الصحافة يمارسه صحفيون كبار في صحف عالمية واسعة الانتشار مثل الواشنطن بوست والنيويورك تايمز، حيث يقدمون عروض فيديو أو صورًا مصحوبة بتعليقات ينفذها محررون صحفيون.

أخبار ذات صلة سماء الأردن على موعد مع شهب "إيتا الدلويات" في هذا الموعد سماء الأردن على موعد مع شهب .... سماء الأردن على موعد مع شهب .... سماء الأردن على موعد مع شهب "إيتا ....

منذ 13 ساعة

برنامج "هل تعلم مع لونا" عبر شاشة "رؤيا" "منصة رؤيا كيدز" .... برنامج "هل تعلم مع لونا" عبر .... برنامج "هل تعلم مع لونا" عبر .... برنامج "هل تعلم مع لونا" عبر شاشة ....

منذ 17 ساعة

الإمارات تستقبل الدفعة الـ 16 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى .... الإمارات تستقبل الدفعة الـ 16 .... الإمارات تستقبل الدفعة الـ 16 .... الإمارات تستقبل الدفعة الـ 16 من ....

منذ يوم

بيع ساعة جيب لأغنى ركاب "تايتانيك" في مزاد بسعر خيالي بيع ساعة جيب لأغنى ركاب .... بيع ساعة جيب لأغنى ركاب .... بيع ساعة جيب لأغنى ركاب "تايتانيك" في ....

منذ يومين

رغم التحذير الأمريكي.. الشركة الأم لتيك توك ترفض بيع .... رغم التحذير الأمريكي.. الشركة .... رغم التحذير الأمريكي.. الشركة .... رغم التحذير الأمريكي.. الشركة الأم لتيك ....

منذ 3 أيام

دالاس للسياحة تشارك في ورشة العمل السياحية في العاصمة .... دالاس للسياحة تشارك في ورشة .... دالاس للسياحة تشارك في ورشة .... دالاس للسياحة تشارك في ورشة العمل ....

منذ 4 أيام

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

قاسم عبد الكريم: الصحافة الرقمية تتجاوز المطبوعة في المكاسب رغم عمرها القصير

هنا وهناك | منذ دقيقة

الضريبة تبدأ بصرف الرديات لهذه الفئة

اقتصاد | منذ 10 دقائق

6 قتلى في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان

عربي دولي | منذ 19 دقيقة

مراسل رؤيا: استشهاد شاب أثناء محاولته الوصول لعمله في الخليل 

فلسطين | منذ 36 دقيقة

37 مليارا في 5 أيام.. ماذا يخطط إيلون ماسك؟

اقتصاد | منذ ساعة

إدارة السير: رغم التحذيرات إلا أن هذه المخالفة ترتكب بشكل كبير 

الأردن | منذ ساعة للمزيد

فصل التيار الكهربائي عن بعض المناطق الثلاثاء لمدة 7 ساعات

الأردن

أمطار غزيرة وتحذير من تشكل السيول في هذه المناطق بالأردن الثلاثاء

طقس

أسعار الذهب في الأردن الاثنين

اقتصاد

أمطار غزيرة وتحذير من ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق بالأردن

طقس

وزارة الأوقاف تحذر الأردنيين بخصوص تأشيرات الحج

الأردن

خبير طاقة: هكذا ستكون أسعار المحروقات في الأردن لشهر أيار 2024

اقتصاد الطقس

هكذا ستكون حالة الطقس في الأردن الأربعاء وتحذيرات جديدة 

ضباب كثيف وتدني مدى الرؤية الأفقية في عدة مناطق بالأردن

أمطار غزيرة وتحذير من تشكل السيول في هذه المناطق بالأردن الثلاثاء

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الإمارات تستقبل الدفعة الـ 16 الصحافة الرقمیة

إقرأ أيضاً:

أزمة الكهرباء في عدن تنغص حياة المواطنين وساعات الانقطاع تتجاوز 20 ساعة في اليوم

الجديد برس|

تجددت أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مدينة عدن، جنوبي اليمن، خلال الساعات الماضية. وأفاد موقع “كريتر سكاي” الصادر من عدن، أن محطات الكهرباء في المدينة بدأت بالخروج عن الخدمة بسبب نفاد الوقود.

وقبل أيام، اشتكى مواطنون من تزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي في محافظات عدن ولحج وأبين، حيث تجاوزت مدة الانقطاع 20 ساعة في اليوم، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

ويعود انقطاع الكهرباء إلى توقف معظم محطات التوليد عن العمل بشكل شبه كلي بسبب عدم توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات. وأفادت مؤسسات الكهرباء العمومية أن حكومة بن مبارك ترفض توفير الوقود، مما يزيد من معاناة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • أزمة الكهرباء في عدن تنغص حياة المواطنين وساعات الانقطاع تتجاوز 20 ساعة في اليوم
  • مصر تتمسك بموقفها بشأن معبر رفح
  • «الشؤون الإسلامية»: حظر المنصات الرقمية غير المرخصة لتعليم القرآن الكريم
  • القاهرة وسوهاج في المقدمة.. مقارئ الجمهور تتجاوز 225 ألف مشارك لأول مرة
  • مقارئ الجمهور تتجاوز 225 ألف مشارك لأول مرة
  • « الشؤون الإسلامية » تحذر من المنصات الرقمية غير المرخصة لتعليم القرآن
  • الهيئة المستقلة للانتخاب تنشر جداول الناخبين الأولية - تفاصيل
  • بعد طرحها عبر رؤيا.. وعود بحل قضية عمال مستشفى السلط خلال 48 ساعة
  • العالم يترقب نهائي دوري أبطال أوروبا
  • الجيش العربي: إخلاء وإنقاذ مركب سياحي تعرض للغرق في العقبة