صدى البلد:
2024-05-31@08:56:52 GMT

الأردن.. الصفدي يلتقي وزير الخارجية الأمريكي

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

 
أفادت وسائل إعلام اردنية؛ أن نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي يلتقي ، الثلاثاء، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة عمّان.


وتأتي زيارة بلينكن - وهي السابعة للمنطقة - في إطار جهود التوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء الحرب، بما يضمن حماية المدنيين وفقا للقانون الدولي الإنساني، ومخاطر الهجوم الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي القطاع.

كما سيتم مناقشة آليات رفع كل القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق قطاع غزة كافة، بما يضمن عدم تفاقم الأزمة الإنسانية.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

السودان: «بلينكن» يؤكد لقائد «الجيش »الحاجة لحماية المدنيين

بلينكن ناقش أيضاً استئناف المفاوضات في مدينة جدة والحاجة إلى حماية المدنيين ووقف تصعيد الأعمال العدائية في الفاشر بولاية شمال دارفور

التغيير:الخرطوم

بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن مع قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان الحاجة إلى إنهاء الحرب في السودان بشكل عاجل.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر، في بيان، أن الجانبين بحثا أيضا تمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر الخطوط، وذلك من أجل تخفيف معاناة الشعب السوداني.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في آخر تحديث الأسبوع الماضي: “من المتوقع أن يؤدي ارتفاع مستويات الجوع وسوء التغذية الحاد الشديد إلى زيادة مستويات الوفيات المرتبطة بالجوع في الأشهر المقبلة.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر، أن بلينكن ناقش أيضاً استئناف المفاوضات في مدينة جدة والحاجة إلى حماية المدنيين ووقف تصعيد الأعمال العدائية في الفاشر بولاية شمال دارفور.

ومنذ العاشر من مايو الحالي، تشهد الفاشر، اشتباكات بين الجيش الذي تسانده القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلحة، ضد قوات الدعم السريع، رغم تحذيرات دولية من المعارك بالمدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

وأدت الاشتباكات المستمرة في مدينة الفاشر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إلى مقتل وإصابة العشرات من المدنيين، وحرق وتدمير ممتلكاتهم، فضلاً عن نزوح المئات منهم إلى مدن أخرى

وتعد الفاشر مركزا رئيسيا للمساعدات في إقليم دارفور وهي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

وفي 16 أبريل الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية أن السعودية ستستضيف “خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة” مفاوضات جديدة لوضع حد للحرب في السودان.

ومنذ منتصف 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلفت نحو 15 ألف قتيل و8.5 ملايين نازح ولاجئ ودمارا هائلا في البنى التحتية، وفق الأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان الخارجية الأمريكية حرب الجيش و الدعم السريع قائد الجيش السوداني

مقالات مشابهة

  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: لا رجعة عن حل الدولتين بما يضمن حصول الفلسطينين على حقهم
  • البرهان يرفض طلب وزير الخارجية الأمريكي باستئناف التفاوض في جدة مطلع يونيو القادم
  • بلينكن: لا نستطيع التحقق من استخدام أسلحة أمريكية في هجوم إسرائيل علي خيام رفح
  • وزير خارجية الأردن: سنواصل العمل مع الشركاء لتطبيق حل الدولتين
  • البرهان يبحث هاتفيا مع بلينكن سبل تعزيز التعاون المشترك بين السودان والولايات المتحدة
  • السودان: «بلينكن» يؤكد لقائد «الجيش »الحاجة لحماية المدنيين
  • وزير الخارجية الأمريكي في اتصال هاتفي مع البرهان يبحث الحاجة الملحة لإنهاء الصراع في السودان
  • القسام تقصف جنود الاحتلال في وسط غزة ورفح بالصواريخ والهاون
  • وزيرا خارجية الأردن والبرازيل يبحثان الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة