أعلنت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح بأن بأن الدورة 15 من مهرجان المسرح العربي ستقام في سلطنة عمان بالعاصمة مسقط، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2025، وسيقام المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، والجمعية العمانية للمسرح.

وفي تصريح له قال إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح: "إن مباركة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، تأتي تقديراً لرغبة وزارة الثقافة والرياضة والشباب التي تبنت طموح المسرحيين العمانيين باحتضان سلطنة عمان للدورة الخامسة عشرة، كما تأتي احتراماً للجهود المسرحية الكبيرة التي تبذلها الوزارة والجمعية العمانية للمسرح والمسرحيين العمانيين في سبيل نهضة حقيقية للمسرح العماني الذي رسخ وجوده في المشهد المسرحي العربي، وإننا في الهيئة العربية للمسرح نثق كل الثقة بأن هذه الدورة ستشرع النوافذ نحو جزء هام من أرض وتاريخ وثقافة هذه المنطقة العربية الغالية، فسلطنة عمان بتاريخها التليد وحاضرها المجيد تستحق منا كل الاهتمام، والهيئة التي دعمت عام 2023 نشر عشرة كتب نصوص مسرحية لكتاب من سلطنة عمان تطمح وتعمل بدأب لتكون الدورة الخامسة عشرة محطة لتطوير وتجديد روح مهرجان المسرح العربي الذي أصبح موعداً هاماً على أجندة المسرحيين العرب".

وأشار الأمين العام إسماعيل عبد الله، أن الأمانة العامة شرعت باتخاذ الخطوات اللازمة لنجاح هذه الدورة، وستعلن تباعاً عن مضمون هذه الخطوات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية

في حفل أقيم ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، أعلن مركز السينما العربية عن الفائزين في النسخة الثامنة من جوائز النقاد للأفلام العربية والتي تضم الأفلام المنتَجة وعُرضت في المهرجانات الدولية خلال عام 2023، وتشهد هذه النسخة إضافة فئة جديدة إلى الجوائز هي جائزة أفضل فيلم قصير. وقد شارك في تقييم الأفلام لجنة تحكيم تتكون من 225 ناقدًا من 72 دولة، يشاهدون الأفلام عبر الشريك الرقمي Festival Scope.


قائمة الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية



حصل على جائزة أفضل فيلم روائي، فيلم “وداعًا جوليا” لمحمد كردفاني، 
وحصل على جائزة أفضل مخرج كوثر بن هنية عن فيلم "بنات ألفة"، أما جائزة أفضل سيناريو فحصل عليها محمد كردفاني عن فيلم “وداعًا جوليا”. 

 

وحصلت على جائزة أفضل ممثلة منى حوا عن فيلم “إنشالله ولد”، أما أفضل ممثل صالح بكري عن فيلم “الأستاذ”،
وأفضل فيلم وثائقي فيلم "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، وأفضل فيلم قصير فيلم “عيسى” للمخرج مراد مصطفى، وأفضل موسيقى تصويرية
أمين بوحافة عن فيلم “هجّان”، وأفضل تصوير سينمائي كانيمى أونوياما عن فيلم "إنشالله ولد"، وأفضل مونتاج
قتيبة برهمجي عن فيلم بنات ألفة. 


جائزة الإنجاز النقدي

 

أما جائزة الإنجاز النقدي فحصل عليها الناقد البريطاني بيتر برادشو، الناقد اللبناني نديم جرجوره. 

 

عن جوائز النقاد للأفلام العربية

 

جوائز النقاد للأفلام العربية انطلقت في نسختها الأولى على هامش فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي، وتمنح الجوائز لأفضل إنجازات السينما العربية سنوياً في فئات أفضل فيلم روائي، ووثائقي، ومخرج، ومؤلف، وممثلة، وممثل، وتصوير، ومونتاج، وموسيقى، إضافة إلى فئة الأفلام القصيرة التي استحدثها المركز بهذه الدورة.

 

وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقًا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2023، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم).

مقالات مشابهة

  • طلبة "تعليمية الداخلية" يشاركون في "مهرجان المسرح العربي" بالأردن
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق
  • إلهام شاهين مكرّمة في “مهرجان إيزيس لمسرح المرأة”
  • انطلاق الدورة العربية الدبلوماسية الأولى لكرة القدم في دمشق
  • سلطنة عمان: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي والتدمير الممنهج
  • سلطنة عُمان تشارك في أعمال الدورة الـ ٢٧ للألكسو
  • مهرجان المسرح المصري يطلق مسابقة التأليف المسرحي لدورته الـ17
  • افتتاح الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني باكادير
  • تاراتاتا تفتتح فعاليات مهرجان إيزيس لمسرح المرأة