بغداد اليوم - ديالى

تشكل بيئة محافظة ديالى وخاصة الأرياف التي تتميز باتساع رقعة البساتين الزراعية لمساحات تصل الى اكثر من 100 الف دونم ملاذًا امنًا لاكثر من عشرة أنواع من الافاعي والتي من اشهرها ما يسمى محليا باليهودية.

احسان هيثم أبو محمد وهو مختص بالحياة البرية قال في حديث لـ "بغداد اليوم"، انه "مع ارتفاع درجات الحرارة تبدا الافاعي بالخروج من جحورها في مناطق الأرياف وخاصة البساتين"، مبينا ان "بعض تلك الافاعي سامة تؤدي لدغتها الى  الموت في بعض الأحيان اذا لم يجري اسعاف الملدوغ بالوقت المناسب".

وأضاف أبو محمد، ان "ديالى تضم اكثر من 10 أنواع من الافاعي اشهرها ما يسمى محليا باليهودية وهي نادرة حاليا قياسا بالأنواع الأخرى"، لافتا الى ان "بعض الافاعي لا تشكل خطرًا مباشرًا على حياة المدنيين لكن للأسف يجري قتلها بدافع الخوف من قبل الأهالي".

وأشار الى "وجود تجارة نشطة لبيع الافاعي في بغداد وبقية المحافظات خاصة وان بعضها يستخدم في صناعة بعض المستحضرات الخاصة بالشعر وعلاج الامراض".

من جانبه فقد اكد مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي، في حديث لـ "بغداد اليوم"، انه " تم تزويد المستشفيات بجرعات علاجية لمواجهة اي حالات لدغ من الافاعي او العقارات مع بدء موسم الصيف"، مشيرا الى ان "مستوى هكذا حوادث ترتفع".

وأضاف، ان "الحالات بشكل عام ليست عالية سنويا"، مستدركا بالقول "لكن 90% من تلك الحالات يتركز في الأرياف لكثرة الافاعي والعقارب السامة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادا لمواجهة سيراميكا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز عن القائمة التي سيخوض بها الفريق مباراة سيراميكا كليوباترا، المقرر لها غداً الجمعة باستاد المقاولون العرب، في اللقاء المؤجل من الجولة الحادية عشرة لمسابقة الدوري الممتاز.
وجاءت قائمة الزمالك كالتالي:

حراسة المرمى : محمد عواد – محمد صبحي – محمود الشناوي.

خط الدفاع : عمر جابر – حمزة المثلوثي - حسام عبد المجيد – أحمد رفاعي - سيد عبد الله "نيمار" .

خط الوسط : نبيل عماد دونجا – محمد أشرف "روقا" - محمد شحاتة – زياد كمال - سيف جعفر – ناصر ماهر – عبد الله السعيد - إبراهيما نداي – أحمد عبد الرحيم "إيشو" - مصطفى شلبي - أحمد مصطفى "زيزو".

خط  الهجوم:  ناصر منسي - يوسف أوباما.

مقالات مشابهة

  • الجوالة تنتعش في مقابر ديالى وماء الورد يتصدر المبيعات
  • الجوالة تنتعش في مقابر ديالى وماء الورد يتصدر المبيعات- عاجل
  • استنفار مركّب قرب 16 مرقدًا دينيًا لمدة أسبوع في ديالى
  • بـ 6 قواطع.. استنفار 10 الاف منتسب لخطة أمن عيد الاضحى في ديالى
  • إصابة 4 أفراد من أسرة واحدة بانفجار قنينة غاز في ديالى
  • حافلة الزمالك تصل ملعب مباراة سيراميكا كليوباترا
  • الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق أضاحي العيد في ديالى والأسعار جنونية
  • الأيام الذهبية للباعة.. الكساد يضرب سوق أضاحي العيد في ديالى والأسعار جنونية- عاجل
  • خطط استباقية لبلدية الشارقة لاستقبال العيد
  • جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادا لمواجهة سيراميكا