أعربت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، عن سعادتها لمشاركة مصر ضيف شرف بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

دكتور أحمد زايد في ندوة "معرض أبو ظبي الدولي للكتاب" وزيرة الثقافة: اختيار مصر ضيف شرف معرض أبو ظبي للكتاب يؤكد عمق الروابط بين البلدين   وجود مصر ضيف شرف يدل على قوة العلاقات الثقافية بين البلدين

وقالت، في تصريحات لفضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الأربعاء، إن وجود مصر ضيف شرف يدل على قوة العلاقات الثقافية المستمرة بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، لافتة إلى أن المعرض اختار هذا العام الشخصية المحورية له كاتب نوبل المصري العظيم نجيب محفوظ.

ويشارك أكثر من 1350 ناشرًا من 90 دولة منها 12 دولة تشارك لأول مرة، وافتتح معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ33 أبوابه أمام الناشرين والعارضين والزوار تحت شعار "هنا.. تُسرد قصص العالم".

مصر ضيف شرف هذا العام في المعرض الممتد

وهذا العام هو استثنائي لأن مصر ضيف شرف هذا العام في المعرض الممتد، وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، فيما اختير الأديب المصري الفائز بجائزة نوبل نجيب محفوظ، الشخصية المحورية لهذه الدورة.

يذكر أن الفنانة إسعاد يونس، أعربت عن سعادتها بحضور معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في نسخته الـ33، وأثنت على تنظيم المعرض وحضور الشباب به.

وأضافت خلال لقاء لـ"القاهرة الإخبارية" على هامش معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في نسخته الـ33: "أنا مبسوطة جدا، الحضور رائع ومتحضر رغم الزحام الشديد، والمصريين مكتسحين سواء بالمساهمين أو النشطاء، والمعرض منظم للغاية والأجنحة كثيرة للغاية وكذلك المعروضات".

وتابعت: "مصر موجودة بحكم عمرها، وممتنون باهتمام معرض أبو ظبي الدولي للكتاب بمصر، وهو وضع طبيعي بين الأشقاء"، موضحة أن سيرة نجيب محفوظ تعيدنا من جديد، لأن مصر بها قامات ستظل تضع لمصر علامة مميزة مدى العمر وليس فقط في الماضي، وبذلك معاني جميلة للغاية.

تواجد الشباب في المعرض يدل على أن جيل الشباب يرغب في الكتاب الورقي 
واستطردت: "تواجد الشباب في المعرض يدل على أن جيل الشباب يرغب في الكتاب الورقي وليس الإلكتروني فقط، لأن الكتاب يعد طقسا حضاريا وثقافيا، ومهما حاولت أشياء أن تتغلب عليه فسيظل طقسا حضاريا".

وأكدت أن الشباب بدأ في الاهتمام بالكتاب لأنهم بدأوا في نشر وكتابة الكتب مهما كان اختلافنا أو اتفاقنا مع مواضيعها، والمهم هو عودتهم للكتاب، "أتمنى أن يكون لدى الشباب ثقافة الكتاب بجوار الثقافة الالكترونية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة معرض الرياض الدولي للكتاب بوابة الوفد الوفد مصر معرض أبو ظبی الدولی للکتاب مصر ضیف شرف فی المعرض یدل على

إقرأ أيضاً:

معرض زايد للكتاب يواصل فعالياته بندوات ثقافية وورش فنية للأطفال

معرض زايد للكتاب .. يواصل معرض زايد لكتب الطفل، الذي تنظمه مؤسسة زايد للإبداع والتنمية، تقديم فعالياته المختلفة لجمهور المعرض بشكل يومي من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساء كل يوم، ما عدا الخميس والجمعة حيث تستمر الفعاليات حتى الحادية عشر مساءً.
معرض زايد للكتاب ..  توفر إدارته وسائل مواصلات مجانية من وإلى المعرض، وبالتحديد من أمام مسجد الحصري إلى مقر معرض زايد للكتاب، بجوار كلية الهندسة بمدينة الشيخ زايد، ومن أمام الهايبر إلى المعرض.

 

فعاليات متنوعة للأطفال


معرض زايد للكتاب قدم أمس مجموعة من الفعاليات المتنوعة للأطفال على مدار اليوم، بدأت بفترة مفتوحة مع الأطفال وورش قص ولزق وألعاب متنوعة قدمها هشام السعيد، كما أقيمت ورشة أعمال فنية من تقديم الدكتورة أماني الشيخ من الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعرض فريق أجيال للعرائس، فضلا عن ورشة حكي ماما سماح، من تقديم الكاتبة سماح أبو بكرعزت، وورشة حكي أخرى من تقديم هيثم السيد الحكواتي.
ويقدم المعرض على مدار اليوم وغدًا مجموعة من الفعاليات، ومن بينها: ورشة تعليم الأطفال الزراعة تقدمها، يسرا محسن، وعرض فني لفريق كورال مصر بقيادة المايستروالسفير عادل مدبولي، وندوة أطفالنا بين الكتاب والتاب، ولقاء مع الكاتبة سماح أبو بكرعزت، وندوة كيف نبني شخصية أولادنا منذ الولادة وحتى المراهقة يقدمها الدكتور نور أسامة.
وكذلك ورشة عالم الديناصورات الغامض يقدمها فريق يلا ساينس التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، وعرض لفريق جاردن سيتي للعرائس، وورشة حكي وتلعيب يقدمها هيثم شكري.
وتأتي الدورة الثانية من المعرض التي تستمر حتى يوم ٢٦ من الشهر الجاري تحت شعار «هيا نقرأ معا»، وبحلول كاتبة أدب الأطفال سماح أبو بكر عزت شخصيته، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة، ووزارة الإسكان، ومحافظة الجيزة، وكانت قد انطلقت فعاليات الدورة الثانية من معرض مساء أول أمس، بمشاركة رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعدد من قيادات مدينة الشيخ زايد.

مقالات مشابهة

  • المعرض الدولي للكتاب يسدل ستاره مع وصول عدد زواره إلى 316 ألف في رقم قياسي منذ نقله إلى الرباط
  • وسط حضور جماهيري.. المركز الثقافي الكوري يحتفل بمرور 10 سنوات على إنشائه
  • وسط حضور جماهيري ودبلوماسي.. المركز الثقافي الكوري يحتفل بمرور 10 سنوات على إنشائه
  • وزيرة الثقافة: تنظيم عدة فعاليات تبادلية مع كوريا الجنوبية خلال أكتوبر المقبل
  • وزيرة الثقافة تبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزيرة الثقافة تبحث وسفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • معرض زايد للكتاب يواصل فعالياته للأطفال
  • ندوات ثقافية وورش فنية.. معرض زايد للكتاب يواصل فعالياته للأطفال "صور"
  • الشارقة تتصدر المشهد اليوناني مع الاحتفاء بها ضيف شرف الدورة الـ20 من "معرض سالونيك الدولي للكتاب"
  • معرض زايد للكتاب يواصل فعالياته بندوات ثقافية وورش فنية للأطفال