قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية بالقدس المحتلة، إن إسرائيل حسمت موقفها بخصوص صفقة التبادل، وهي لا تريد إتمام هذه الصفقة، وهذا يتبين من خلال التصريحات المتلاحقة لوزراء في "الكابينيت" المعني بإدارة الشئون السياسية والأمنية.

وأضافت "أبو شمسية"، خلال رسالة على الهواء، أنه من ضمنها تصريحات وزيرة الاستيطان الإسرائيلية التي قالت بأننا لم نبق كل إنجازات هذه الحرب في سلة المهملات مقابل الإفراج عن 22 أو 33 من المحتجزين.

وأشارت إلى أن آخر هذه التصريحات التي تتماهى وتكشف عن نية إسرائيل بعدم قبولها لصفقة تبادل جديدة هو ما نقله " والا" الإسرائيلي في خبر عاجل أن "نتنياهو" كان قد أبلغ "بلينكن" أنه إذا أصرت حماس على أن يكون ضمن هذه الصفقة وقف لإطلاق النار الكلي وإنهاء الحرب فإن إسرائيل لن تقبل بهذه الصفقة وأن إسرائيل ستكون ملزمة بالدخول لرفح الفلسطينية.

ولفتت أن هذا التصريح يدلل أن بنيامين نتنياهو ما زال متزمتا في موقفه السياسي المتمثل في ضرورة تحقيق الحرب العسكرية كما حددها، والمتمثلة في القضاء على قدرات حماس العسكرية، ويزعم بأن هناك 4 ألوية تعمل في رفح الفلسطينية تابعة لحركة حماس وأنه يجب الدخول للمدينة للقضاء على القدرات العسكرية هناك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل صفقة التبادل نتنياهو رفح الفلسطينية حماس

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرفض مهلة غانتس.. ويتحدث عن "الدولة الفلسطينية"

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن بيني غانتس اختار أن يهدد رئيس الوزراء بدلا من حركة حماس.

وذكر نتنياهو في بيان: "غانتس اختار وضع شروطه في الوقت الذي يخوض فيه جيشنا قتالا ضد حماس في غزة".

وأضاف نتنياهو: "أرفض المهلة التي عرضها غانتس وأؤكد مجددا رفضي المطلق لقيام دولة فلسطينية كجزء من صفقة التطبيع مع السعودية".

وتابع: "الشروط التي وضعها غانتس هي تلاعب بالكلمات ومعناها واضح انتهاء الحرب والهزيمة لإسرائيل وإهمال أغلب المخطوفين وإبقاء حماس في الحكم وإقامة دولة فلسطينية".

وذكر: "جنودنا الأبطال لم يسقطوا سدى، ومن المؤكد لم يسقطوا لنستبدل حماسستان بفتحستان".

وقال نتنياهو: "إذا كان غانتس يفضل المصلحة القومية ولا يبحث عن حجة لإسقاط الحكومة فليجب على هذه الأسئلة الثلاث":

هل هو مستعد لإتمام العملية العسكرية في رفح من اجل القضاء على كتائب حماس، واذا كان جوابه نعم، فكيف يهدد إذا باسقاط الحكومة في أوج العملية العسكرية؟ هل يعارض الحكم المدني للسلطة في قطاع غزة حتى دون الرئيس محمود عباس؟ هل يقبل بدولة فلسطينية في الضفة وقطاع غزة كجزء من عملية التطبيع مع السعودية؟

وأشار نتنياهو إلى أن موقفه في هذه القضايا المصيرية واضح جدا، قائلا: "رئيس الحكومة مصر على القضاء على كتائب حماس، وهو يعارض إدخال السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة وإقامة دولة فلسطينية والتي حتما ستكون دولة إرهاب".

وأوضح أن حكومة الطوارئ مهمة لإنجاز كل أهداف الحرب بما في ذلك استعادة المخطوفين، مطالبا غانتس بأن يوضح موقفه للجمهور حيال هذه القضايا.

مطالب غانتس

وطالب الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس نتنياهو بالالتزام برؤية متفق عليها للصراع في غزة تشمل تحديد الجهة التي قد تحكم القطاع بعد انتهاء الحرب مع حركة حماس.

وأضاف غانتس في مؤتمر صحفي أنه يريد من حكومة الحرب وضع خطة من 6 نقاط بحلول 8 يونيو، وهي:

إعادة المختطفين الإسرائيليين لدى حماس. القضاء على حكم حماس. نزع السلاح من غزة، وضمان الوجود العسكري الإسرائيلي. إقامة إدارة أوروبية أميركية فلسطينية للقطاع مدنيا، تضمن سلطة ناجحة تحكم غزة، وإعادة المواطنين في الشمال. تطبيع العلاقات مع السعودية من خلال خطوة واسعة لإقامات علاقات مع العالم العربي. تجنيد طلاب المعاهد الدينية في إسرائيل، لضمان قوة الجيش.

وهدد غانتس بانسحاب حزبه من حكومة الائتلاف إذا لم يلب نتنياهو مطالبه.

ووجه كلامه لنتنياهو: "إذا لم تفضل المصلحة الوطنية وفضلت المتطرفين فسنضطر لتقديم استقالتنا، وسنقيم حكومة تحظى بدعم الشعب".

مقالات مشابهة

  • نتنياهو رفض مقترحا قدمه الجيش لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • أكثر من 1000 أكاديمي وموظف إسرائيلي يطالبون بإنهاء الحرب في قطاع غزة
  • نصرالله يستضيفحماس.. الشروط تغيّرت ورفع سقف المواجهة
  • نتنياهو يرفض مهلة غانتس.. ويتحدث عن "الدولة الفلسطينية"
  • مواجهات بين شرطة الاحتلال ومتظاهرين في تل أبيب يطالبون بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل
  • قناة إسرائيلية قالت إنه زار عواصم عربية سرا.. غانتس يهدد بالانسحاب من حكومة الحرب
  • مظاهرات ضد حكومة نتنياهو تطالب بانتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • عائلات الأسرى بغزة تطالب بتنحي نتنياهو وتهدد بتصعيد حراكها
  • عائلات محتجزي الإسرائيليين بغزة: توسيع العملية العسكرية في رفح الفلسطينية يعني التخلي عن أبنائنا
  • مسؤول اسرائيلى ..العمليات العسكرية فى رفح يعرّض الرهائن للخطر ويجعل السنوار متصلبا في موقفه