شارك المؤلف والشاعر الكبير مدحت العدل في فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب من خلال ندوة بعنوان "بين الروائي والسيناريست .. عتبات البهجة" والتي تناولت موضوع الاقتباس الأدبي وتحويل الرواية إلى عمل تلفزيوني أو سينمائي. وشاركه الندوة الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد مؤلف رواية "عتبات البهجة" والتي قدمها مدحت العدل تلفزيونيا في رمضان الماضي في مسلسل يحمل نفس الاسم من بطولة النجم الكبير يحيى الفخراني ومن إخراج مجدي أبو عميرة.

وأدارت الندوة الإعلامية منى سلمان.

معرض أبو ظبي للكتاب يرفع شعار الطفل أولا الخميس.. عرض الفيلم الوثائقي الجديد «في صحبة نجيب» بمعرض أبو ظبي للكتاب


وبناء على طلب الحضور، ألقى د.مدحت العدل قصيدة جديدة بعنوان "سرد آخر محتمل لحدوتة الديب والحمل" والتي قوبلت باستحسان وتصفيق كبير من جميع الحاضرين.


وعلى هامش الندوة أقامت دار نشر عصير الكتب حفل توقيع لأحدث مؤلفات مدحت العدل مسرحية تشارلي، وشهد حفل التوقيع إقبالا كبيرًا من رواد المعرض ونفدت جميع النسخ قبل انتهاء الحفل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إبراهيم عبد المجيد الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد الشاعر الكبير مدحت العدل عتبات البهجة مدحت العدل أبو ظبی

إقرأ أيضاً:

«تحديات المياه في مصر» ندوة تثقيفية لمياه الإسكندرية للائمة و الوعاظ بوزارة الأوقاف

قامت إدارة التوعية بشركة مياه الإسكندرية بعقد ندوة توعوية شيوخ الأوقاف من الأئمة والوعاظ والواعظات والعاملين بوزارة الأوقاف تحت عنوان "تحديات المياه في مصر والطريق نحو مستقبل أفضل" التي تأتي تحت رعاية المهندس أحمد جابر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، و سلامه محمود عبد الرازق نجم وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية.

تهدف الندوة إلى توعية رجال الدين بموضوع ترشيد استهلاك المياه وضرورة المُحافَظة عليها وذلك عن طريق عدم الإسراف في اِستخدامها وإصلاح التسريبات، وتوضيح الوضع المائي بمصر الآن، فحسب إعلان الأمم المتحدة بأن نصيب الفرد 1000 متر مكعب سنوياً أما الآن فنصيب الفرد أصبح 550 متر مكعب سنوياً، أي أن مصر دخلت في مرحلة الشح المائي، لذا لزم التنبيه من رجال الدين وإرسال رسالة إلى الناس للحد من الإسراف والاستخدام الخاطئ للمياه.

كما تطرق الحديث عن التأثيرات الناجمة عن تغير المناخ في مصر والتغير في درجات الحرارة والذي يؤدي الى إرتفاع منسوب سطح البحر وبالتالي تأثيراته على المناطق الساحلية وزياده معدلات التصحر وتدهور الإنتاج الزراعي وتأثر الأمن الغذائي وزيادة معدلات شح المياه وتدهور الصحة العامة وتدهور السياحة البيئية والذي يؤثر على الإقتصاد بشكل عام.

وكذلك تناولت الندوة موضوع تأثير التغيرات المناخية على قطاع الموارد المائية والري، والذي يتوقع إرتفاع معدل منسوب مياه البحر بسبب إرتفاع درجات الحرارة والذي يؤدي الى إنخفاض الجريان السطحي لنهر النيل بنسبة 15% بحلول عام 2050 واِنخفاض معدل الأمطار في دول شمال إفريقيا والوطن العربي بنسبة 10%.

وموضوع الإحتباس الحراري والذي ينتج عن توليد الطاقة بالوقود، حيث أنه لا يزال توليد معظم كميات الكهرباء يتم عن طريق حرق الفحم أو الزيت أو الغاز، والذي ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز، وهي غازات قوية تغطي الأرض وتحبس حرارة الشمس بالإضافة الى عوادم السيارات والشاحنات والسفن والطائرات.

وخلال الندوة تم عمل ورش سباكة خفيفة للكشف عن التسريبات وكيفية إصلاحها وكيفية تنظيف السجاد بأقل قدر ممكن من المياه وطرق إزالة البقع كما قامت إدارة التوعية بشرح طرق تشغيل القطع المُوفرة وكيف إنها تُوفر من 35% إلى 60% من المياه.

وفى نهاية اللقاء، أوصت إدارة التوعية الأئمة والوعاظ بنشر الوعى المائى بين الناس والحفاظ على مقدرات الدولة وذلك من أجل أبنائنا والأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • ندوة توعوية للائمة والوعاظ بوزارة الأوقاف بمياة الإسكندرية
  • المسيرة الأدبية للدكتور نزار بريك هنيدي ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة
  • «تحديات المياه في مصر» ندوة تثقيفية لمياه الإسكندرية للائمة و الوعاظ بوزارة الأوقاف
  • ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية
  • ندوة توعوية بضريبة القيمة المضافة و"الانتقائية"
  • الوكيل يشارك في ندوة بعنوان "محطة الضبعة النووية كهرباء بانبعاثات صفرية"
  • عمر الدرعي يشارك في ندوة الحج والعمرة الـ48
  • خالد العناني يلقي ندوة "الحفاظ على الإرث "بمكتبة الإسكندرية
  • "العمل" تنظم ندوة تدريبية حول تطبيق أحكام قانون العمل بالدقهلية
  • أكثر من 200 بحث علمي مخرجات ندوة الحج الكبرى خلال 48 عاماً