دقت كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس أثناسيوس الرسول، التابعة للأقباط الأرثوذكس في مدينة نصر، لتعلن بدء فعاليات "خميس العهد"  منذ قليل، وياتي ذلك ضمن فترة أسبوع الآلام  أقدس أيام العام لدى المسيحيين.

 

العشاء الأخير.. ذكرى لحظات السلام الأخيرة للمسيح قبل عذابه

ومن المقرر يترأس فعاليات البصخة المقدسة الآباء الكهنة واحبار المطرانية، وتعتبر من الطقوس المرتبطة بفترة أسبوع الآلام وتأخذ شكل مختلف عن القداس الإلهي اليومي طوال العام، ويظهر هذا التباين في طقس مختلف  يعرف بـ"صلاة السواعي" المكونة من عشرة سواعي خلال اليوم تقام خمسة سواعي خلال البصخة الصباحية وخمسة آخرى خلال البصخة المسائية، وتأخذ طابع الحزايني طوال مدة أسبوع باستثناء أيام "الأحد والخميس والجمعة وقداس العيد".

البصخة المقدسة ..معاني وطقوس روحية

يأتي خميس العهد ضمن اسبوع الآلام، أو كما يعرف كنسيًا بـ" البصخة المقدسة" ويتوسطها بعد سبت لعازر وأحد الشعانين وأيام البصخة "الإثنين والثلاثاء والأربعاء"، ثم تأتي هذه الذكرى التي تشهد طقوسًا تختلف عن غيرها من أيام البصخة وتكون هى اللحظات التي شهد فيها اتلمسيح عدة نواحي روحية مع تلاميذة قبل الجمعة العظيمة التي شهدت محاكمته أمام اليهود والإمبراطورية الرومانية بعدما خانه يهوذا أحد تلاميذة.

لمشهدة فعاليات خميس العهد في كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس أثناسيوس الرسول اضغط هنــــــــــــا

 

ويُلقب أسبوع الآلام  بـ" البصخة المقدسة" وبحسب ماجاء في عظة البابا تواضروس منذ عامين، والتي تناولت خصوصية تلك الأيام وأنها  فترة تصلح لجميع البشر وعندما يدخل المُصلي إلى الكنيسة ويجد الريات السوداء معلقة فهي ليست للكنيسة بل هى للجميع وعندما يشارك المصلين في ألحان حزينة تكون على النفس الإنسانية فهذا الأسبوع هو ذكرى أخر أيام المسيح على الأرض والتي شهدت آلامه وصلبه وتقديم نفسه ذبيحة وفداء وصار مفعول هذه الذبيحة ممتد في الزمن  إلى نهاية الأجيال.

 و"البصخة" هى كلمة معربة ذو أصل يوناني وتعني في اللغة العبرية "الفصح"، ويقصد بها العبور والإجتياز وهو المعنى الروحي والنفسي خلال أسبوع الآلام. 

 

الأحداث خالدة في اسبوع الآلام

استهلت الكنيسة احتفلها بـ اسبوع الآلام من خلال استعراض تاريخ وأحداث بدأت بـ "سبت لعازة" وتم خلاله إقامة لعازر وذهاب يسوع المسيح إلى مدينة إفرايم، وذكرى"تطيب السيدة العذراء لإبنها المسيح بالطيب في بيت عنيا"، ثم يوم الأحد "أحد الشعانين" دخول المسيح أورشليم في موكب عظيم وطلب اليونانيين أن يروا يسوع، وفي يوم الإثنين، كانت ذكرى "شجرة التين غير المثمرة وتطهير السيد المسيح للهيكل للمرة الثانية"، وخلال يوم الثلاثاء كان  تسعة أحداث، تأتي في مقدمتها قصة الشجرة اليابسة وسؤال الرؤساء عن سلطان المسيح وهناك ذكرى ثلاثة أمثال إنذار وأسئلة اليهود، وذكرى سؤال المسيح الذي لا يرد عليه أحدًا، وأيضًا شهد اليوم ذاته نطق المسيح بالويلات للكتبة والفريسيين وقصة الأرملة الفقيرة ورفض اليهود للمسيح، وفي يوم الأربعاء كان قصة سكب الطيب وخيانة يهوذا أحد تلاميذ المسيح ثم خميس العهد والجمعة العظيمة وسبت النور وقيامة المسيح. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خميس العهد اسبوع الالام كنيسة السيدة العذراء مريم البصخة المقدسة أسبوع الآلام خمیس العهد

إقرأ أيضاً:

"زهرة الآلام".. مكمّل خارق لتخفيف التوتر والقلق!

تعد مشاعر التوتر والقلق جزءا من التجربة الإنسانية، ولكن التعرض لها باستمرار يمكن أن يكون مزعجا وحتى منهكا. 

وعلى الرغم من توفر الدعم والعلاج لمثل هذه المشكلات، إلا أن هناك طرقا يمكن من خلالها المساعدة في تخفيف مشاعر القلق.

وأظهرت الأبحاث أن مكملات "زهرة الآلام" (أو زهرة العاطفة)، وهي نبات عريشي متسلق يعود أصله لجنوب الولايات المتحدة، لها تأثير إيجابي على الحالة المزاجية، فضلا عن المساعدة في تحسين النوم.

Gettyimages.ru frederic gombert / 500px

ويقول خبراء الصحة إن هذه المكملات تساعد على "التخفيف المؤقت" لأعراض التوتر، مثل القلق الخفيف.

إقرأ المزيد بعيدا عن القهوة والشاي .. خبراء يكشفون عن "سارقين للنوم ليلا"

وترتبط خصائص "زهرة الآلام" المخففة للقلق، بالطريقة التي يمكن من خلالها رفع مستويات حمض غاما أمينوبوتيريك (GABA)، وهو مادة كيميائية يصنعها الدماغ للمساعدة في تنظيم الحالة المزاجية وإثارة مشاعر الهدوء.

وفي إحدى الدراسات، وجد العلماء أن الزهرة أعطت نتائج مماثلة للأدوية المضادة للقلق، عندما تناولتها الفئران.

وكشف بحث منفصل أن "زهرة الآلام الخارقة" قللت من القلق وعززت الذاكرة لدى الفئران، وقد يرجع السبب لزيادة مستويات GABA في الدماغ.

وينصح الخبراء بتناول مكملات "زهرة الآلام" كإضافة إلى علاجات القلق التقليدية.

المصدر: إكسبريس

مقالات مشابهة

  • بعد مرور 6 سنوات.. ما قصة مقتل الطفل السعودي خميس حرب؟
  • الإصابة تضرب نجم برشلونة قبل لقاء ألميريا
  • يوسف خميس: لجنة الاستقطاب لم توفق في العمل مع نادي الاتحاد .. فيديو
  • "زهرة الآلام".. مكمّل خارق لتخفيف التوتر والقلق!
  • السعودية تبحث تعديل طقس المشاعر المقدسة خلال الحج
  • القيادة تهنئ رئيس الباراغواي بذكرى استقلال بلاده
  • البابا تواضروس الثاني يطيب رفات القديسين مارمرقس الرسول والبابا أثناسيوس الرسولي
  • الباحث أمجد شفيق يكتب: السمك في حياة السيد المسيح
  • ظهورات المسيح بعد القيامة.. المجدلية وأم يعقوب أول من رأتاه رغم الظلام والحراسة
  • أمانة العاصمة المقدسة ترفع جاهزيتها لموسم حج 1445