نيويورك-سانا

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن قبول عضوية فلسطين في هذه المنظمة الدولية يشكل خطوة مهمة في التعامل مع المظالم التاريخية للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تقف كعقبة وحيدة أمام تحقيقها.

وقال إيرواني خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس لمناقشة “الفيتو” الأمريكي على طلب فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة: نحن نأسف بشدة للتصرف غير المسؤول الذي قامت به الولايات المتحدة وإساءة استخدامها حق النقض “الفيتو” لمنع إعمال الحقوق المشروعة للفلسطينيين، مضيفاً: إن هذا “الفيتو” المخزي الذي تم ضد الإرادة الجماعية للمجتمع الدولي أظهر مرة أخرى أن واشنطن لا تزال العقبة الوحيدة أمام تحقيق الهدف النبيل للشعب الفلسطيني.

وانتقد إيرواني التبريرات المنافقة التي ساقها الوفد الأمريكي لتبرير إعاقته مشروع القرار وتذرعه بضرورة استكمال ما يسمى بمفاوضات السلام، وقال: من الواضح أنه من الناحية العملية لا توجد أي محاولة من قبل الولايات المتحدة لإجبار كيان الفصل العنصري الصهيوني على الانصياع للمطالب العالمية أو إرجاع أدنى حق من حقوق الفلسطينيين.

وشدد إيرواني على وجهة نظر إيران القائمة على أن الحل الشامل للقضية الفلسطينية لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التنفيذ الكامل لحق هذا الشعب غير القابل للتصرف في تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على جميع الأراضي الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية

كيب تاون-سانا

كشفت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور عن تعرض بلادها لضغوط وتهديدات غربية بسبب الخطوات التي اتخذتها لدعم الشعب الفلسطيني ولا سيما بعد الدعوى التي رفعتها ضد كيان الاحتلال الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت باندور في رد على سؤال لوكالة سبوتنيك: “إن جنوب إفريقيا لا تزال تتعرض لضغوط من الغرب بعد موقفها من القضية الفلسطينية..وهناك تهديدات ومشروع قانون مقترح في مجلس النواب الأمريكي يسعى إلى معاقبة جنوب إفريقيا على الخطوات التي اتخذتها لدعم الشعب الفلسطيني”.

وأضافت باندور: “من المؤسف للغاية لأن الأشخاص الذين يدفعون بمشروع القانون هذا هم نفس الأشخاص الذين يحاضرون في إفريقيا حول حقوق الإنسان، لكنهم اليوم لا يعترفون بحقوق الإنسان للفلسطينيين” داعية إلى احترام القانون الدولي، واحترام حقوق الإنسان بهذا الخصوص .

وجددت باندور التأكيد على موقف بلادها الثابت والداعم للشعب الفلسطيني والعمل على منع الضرر الذي يلحق به من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت جنوب إفريقيا رفعت في كانون الأول الماضي دعوى قضائية ضد كيان الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بسبب انتهاكها اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية ولاحقاً تقدمت دول عدة بطلبات الانضمام إلى القضية نفسها.

مقالات مشابهة

  • بلينكن : لن يسمح لحماس بتقرير مستقبل هذه المنطقة وشعبها
  • حركة فتح: الولايات المتحدة هي القادرة على إجبار إسرائيل بوقف إطلاق النار على الشعب الفلسطيني
  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الراسخ لدعم القضية الفلسطينية
  • محامو المغرب ينفذون وقفات رافضة للحرب ومناصرة لفلسطين
  • عبدالله بن زايد يترأس وفد الدولة في “مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة” .. ويدعو لحراك دولي إنساني لإغاثة الشعب الفلسطيني
  • "غزة تنادي".. الأمريكية بيلا حديد تدعم الشعب الفلسطيني
  • عدم ثقة أغلبية الشعب الأمريكي في قدرة جو بايدن الذهينة
  • جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف النار في غزة ملزم.. والحل الجذري للقضية إنهاء الاحتلال
  • الكويت تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف الحرب الشعواء ضد الفلسطنيين