شهد جناح مصر «ضيف الشرف» في معرض أبو ظبي للكتاب، خلال اليوم الرابع من أيامه عقد ندوة بعنوان «مصر.. تواصل حضاري حي»،  شارك فيها  الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ علم الآثار ووزير الآثار الأسبق، وحاوره خلالها الكاتب عبد السلام فاروق.


بدأ فاروق بالتعريف بالخبير الأثري والوزير الأسبق، وعن المداخلة التي سيلقيها الدكتور الدماطي، والتي يبوح بها عنوانها من التواصل والقدرة على الديمومة والاستمرار كما هي الحضارة المصرية القديمة.

 


وقال الدماطي إنني حين أُبلغت بعنوان الفعالية أخذت في التفكير عن كيف يدور مسارها، فجهزت مادة علمية لعرضها، وجعلتها محتواها صفحات في الحضارة المصرية.


وطوف الدكتور الدماطي في عرض الصفحات على جمهور الحضور، يصاحبه شرح سلس، أخذ باهتمام الحضور، بدءًا من خريطة مصر، والتقسيمات الإدارية للمسئولين عن الدولة المصرية في أسرها المتتالية، وتنوعت الصفحات ما بين سياسية وعلمية وثقافية وطبية ورياضية، ليخرج الحضور على تنوعه من جنسيات عربية مختلفة بإبهار وإكبار ليسا جديدين وإنما للجرعة الرائعة من هذا التاريخ العريق.


وعقب العرض العلمي للدكتور الدماطي، تساءل الجمهور عن أهمية الحفاظ على التراث المصري الحي وغيرها من المداخلات التي أثرت الجلسة.


وكان من فقرات البرنامج الثقافي أيضًا، إذاعة جلسة بعنوان: "نجيب محفوظ في عيون العالم" للراحلين د. محمد عناني، ود. ماهر شفيق فريد، ضمن محور (نجيب محفوظ في ذاكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب)، للاحتفال في دورته الرابعة والثلاثين ببلوغ الأديب العالمي نجيب محفوظ سن التسعين.


تشارك جمهورية مصر العربية "ضيف شرف" معرض أبو ظبي الثالث والثلاثون للكتاب، وذلك ببرنامج ثقافي وفني، ووفد رسمي وثقافي على رأسه الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وقطاعات وزارة الثقافة بمنتجها الإبداعي المطبوع والفني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معرض أبو ظبي للكتاب

إقرأ أيضاً:

منصور بن محمد يتفقد أجنحة معرض المطارات

دبي: «الخليج»
زار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العُليا لإدارة الطوارئ والكوارث في دبي، معرض المطارات، الحدث السنوي الأضخم المتخصص بصناعة المطارات في العالم ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، والذي انطلقت فعالياته، الثلاثاء، في نسخته الـ23 بمركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 150 عارضاً من 20 دولة، و6,000 متخصص في قطاع الطيران.
وتفقد سموه عدداً من أجنحة الجهات العالمية والمحلية المشاركة، واطلع سموه على أحدث الابتكارات في مجال المطارات والاستدامة والرقمنة والنقل الجوي في المناطق الحضرية، معرباً سموه عن إعجابه بما يوفره المعرض من منصة رائدة للأعمال وقوة دافعة لتلبية احتياجات صناعة المطارات، ومواكبة التغيرات الديناميكية المتسارعة التي تشهدها هذه الصناعة المحورية.
وتوقف سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد، عند جناح مؤسسة الاتصالات المتخصصة «نداء» المزوّد الحصري لشبكات الاتصالات الآمنة، حيث اطلع سموه على مجموعة من الابتكارات والحلول التي تعرضها المؤسسة، بهدف المساعدة في تمهيد الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقاً تلعب فيه الاتصالات الحرجة دوراً حيوياً في تمكين الشركات والمجتمعات والقطاعات لتكون أكثر أماناً ومرونة.
كما زار سموه جناح شركة «إيرباص» التي كشفت خلال المعرض عن منصتها الذكية والجديدة في مجال الطيران (Agnet Turnaround)، وهي منصة تعاونية ذكية وآمنة تتميز بإمكانيات هائلة على مستوى الأمان والموثوقية.
وفي جناح شركة «موتورولا سوليوشنز»، اطلع سموه على أحدث الابتكارات في الموجات الراديوية لأنظمة الاتصالات الرقمية «تيترا» وأنظمة المراقبة بالفيديو، إضافة لتقنيات مركز التحكم التي تجمع المعلومات الحيوية في واجهة عرض موحدة.
كما تعرف سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد، خلال زيارته لجناح شركة «ليوناردو» العالمية الى أحدث الحلول والخدمات التي تقدمها الشركة وستسهم في تطوير مشهد الاتصالات الحرجة.
كما زار سموه جناح شركة «إريكسون»، التي تعرض أحدث التقنيات حول حلول الاتصالات ذات المهام الحرجة، واستمع سموه لشرح حول كيفية تسخير التقنيات المتطورة مثل تكنولوجيا اتصالات الجيل الثالث والرابع والخامس.
واطلع سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد، خلال زيارته لجناح مجموعة «إس تي سي» السعودية على أحدث التقنيات في مجال الاتصالات الفضائية والإنترنت الجوي، وتقنيات إنترنت الأشياء والحلول الرقمية الصحية، كما زار سموه جناح شركة «الثريا» التي تعرض أحدث تقنياتها في توظيف تقنيات الاتصالات الحديثة في مجال الأمن والسلامة.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بيومى يكتب: الصحافة فى عالم نجيب محفوظ.. ديوان الحياة.. الأداة الأكثر أهمية فى الرصد والتحليل للحياة الحقيقية التى يعرفها ملايين البشر
  • إقبال على روايات أسامة المسلم بمعرض الرباط للكتاب.. والكاتب يوجه رسالة اعتذار لقرائه
  • إقبال لافت على جناح «الشارقة للكتاب» في «الرباط للكتاب»
  • أمير قطر يزور جناح سلطنة عمان بمعرض الدوحة الدولي للكتاب
  • بالصور.. أمير قطر يزُور جناح سلطنة عُمان بمعرض الدوحة الدولي للكتاب
  • بالصور.. أمير دولة قطر يزُور جناح سلطنة عُمان بمعرض الدوحة الدولي للكتاب
  • منصور بن محمد يتفقد أجنحة معرض المطارات
  • ناشرون بمعرض الدوحة للكتاب: الأدب وعلوم النفس والتاريخ تتصدر اهتمامات المترجمين
  • معرض الكتاب في ضيافة مدينة زويل للعلوم (صور)
  • معرض للكتاب في مدينة زويل غدا