أغلقت جامعة سيانس بو في باريس أبوابها اليوم الجمعة بعد أن أخفقت نقاشات بين إدارتها والطلاب بشأن احتجاجات على العدوان الإسرائيلي في غزة بتهدئة التوتر مما دفع المحتجين للبقاء في بنايات الجامعة والسيطرة عليها خلال الليل.

وخلال الأيام القليلة الماضية، أصبحت جامعة العلوم السياسية المرموقة مركزا لموجة احتجاجات شهدتها عدة كليات وجامعات في فرنسا بسبب الحرب والروابط الأكاديمية مع الاحتلال الإسرائيلي لكن نطاقها لم يتسع لما تشهده جامعات في الولايات المتحدة.



وقال أحد المحتجين لرويترز في رسالة نصية إن مجموعة مؤلفة من نحو 70 طالبا شغلت بنايات جامعة سيانس بو الرئيسية في وسط باريس صباح اليوم الجمعة بعد أن ظل الطلبة هناك خلال الليل وأضاف "المفاوضات مع قيادة الجامعة لا تحرز أي تقدم".

وذكرت صحيفة لو باريزيان وراديو فرانس إنتر نقلا عن مذكرة داخلية أن الجامعة طلبت من الموظفين العمل من المنزل لأن بناياتها مغلقة.


وذكر أحد الطلبة متحدثا نيابة عن المحتجين أن مدير الجامعة رفض أمس الخميس مطالب من المتظاهرين بمراجعة علاقة سيانس بو مع جامعات إسرائيلية مما دفع المتظاهرين إلى مواصلة تحركهم إضافة إلى بدء شخص واحد على الأقل لإضراب عن الطعام.

واتسع حراك الجامعات العالمي الذي انطلق من جامعة كولومبيا الأمريكية، ليشمل دولا غربية عديدة.

ويطالب الحراك بوقف العدوان على قطاع غزة، وقطع الجامعات لعلاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وإيقاف الاتفاقيات الثنائية المشتركة.

Los estudiantes de Sciences Po en París se unen al movimiento estudiantil global en solidaridad con Gaza y en contra del genocidio. pic.twitter.com/VGx4VHKmOg

— Palestina Hoy (@HoyPalestina) May 3, 2024

Ce matin, alors que des étudiant•es mobilisé•es dans le blocage de l'ESJ Lille tentaient d'avancer vers Sciences Po, où des partiels se déroulent, des coups de bouclier sont portés à l'encontre du visage d'une manifestante. pic.twitter.com/jZNVGx2ucq

— Louise Bihan (@brouillonzero) May 3, 2024

En direct de Sciences Po Lyon ???????????? pic.twitter.com/9lx0zbPTJx

— Rima Hassan (@RimaHas) May 2, 2024

Important dispositif policier autour de Sciences Po occupé. La rue est bouclée et personne ne peut rentrer. Mais face à la répression et aux intimidations la détermination reste intacte ???????? pic.twitter.com/PlE88soF8I

— Révolution Permanente (@RevPermanente) May 3, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة فرنسا كولومبيا فلسطين فرنسا غزة كولومبيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية (شاهد)

أظهرت نتائج انتخابات اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية في عمان، الثلاثاء، تصدر الإسلاميين  بحصولهم على نحو نصف المقاعد.

وحصدت كتلة "أهل الهمة" المحسوبة على الإسلاميين النتائج بحصدها ٩ مقاعد، مقابل ٦ لكتلة "النشامى" و٣ لكتلة "الكرامة".

وكشفت اللجنة العليا للانتخابات، أن نسبة الاقتراع لهذا العام بلغت 52.52 بالمئة. 

وقالت كتلة "أهل الهمة" إن فوزها بنصف المقاعد، وبأكثر من 10 آلاف صوت جاء رغم التضييق الأمني عليها، واعتقال مفوض القائمة الانتخابية محمد الخطيب.


وأضفات في بيان أنه "على الرغم من الضغوط والانٺھاکاٺ العديدة التي بدأت باعتقال الزميل محمد الخطيب، مفوض قائمة أهل الهمة، في اليوم الأول للترشح، ومنع القائمة من التغيير في أسماء مرشحيها ومحاولة الضغط لتغيير اسمها والتضييق الذي استمر حتى اليوم، وكان آخرها فصل خطوط الاتصالات عن العديد من مرشحيها والعاملين فيها، لكنها، تمكّنت من تصدُّر المركز الأول على مستوى الجامعة وتمكّنت من الحصول على قرابة 50% من الأصوات على مستوى الجامعة والكليات".



وأهدت "أهل الهمة" الفوز لأهالي قطاع غزة الذين يتعرضون إلى عدوان إسرائيلي وحشي منذ نحو ثمانية شهور خلف أكثر من 35 ألف شهيد.

واحتفى الطلبة المناصرون لكتلة "أهل الهمة" في باحات الجامعة وهتفوا لفلسطين وأهالي قطاع غزة.
قبل قليل .. من الجامعة الأردنية في عمّان
بعد فوزها بانتخابات اتحاد الطلبة
مناصروا كتلة "أهل الهمة" يهتفون :

"يا غزتنا ما بننساكي .. "

طبعاً وفي حاله غير مسبوقة ..
فاز اليوم الطالب محمد الخطيب مفوض الكتلة
رغم وجوده في الاعتقال منذ ٢٤ يوم pic.twitter.com/Cw1Q2OX8SS — رضا ياسين Reda Yasen (@RedaYasen2021) May 21, 2024
يشار إلى أن انتخابات الجامعة الأردنية لها رمزية عالية في الأردن، ودائما ما تشهد حضورا إسلاميا لافتا.

ويقبل الأردن على انتخابات برلمانية مرتقبة في أيلول/ سبتمبر المقبل، إلا أن مشاركة المعارضة وعلى رأسها الإسلاميين من عدمها لم تتضح بعد.

مقالات مشابهة

  • الشرطة البريطانية تعتقل طلابًا في جامعة أكسفورد خلال اعتصامات داعمة لفلسطين
  • إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا لموقفه من الهجوم على الطلبة
  • منح نشطاء مؤيدين لفلسطين مهلة لمغادرة جامعة في برلين
  • مناصرو الاحتلال يعتدون على طلاب مؤيدين لفلسطين في جامعة ميلانو (شاهد)
  • هولندا.. نشطاء مناصرون لفلسطين يحتلون مبنى إحدى كليات جامعة ماستريخت (صور)
  • السبت .. جامعة النيل تفتح أبوابها للطلاب وأسرهم الراغبين في التعرف على كلياتها
  • جامعة النيل الأهلية تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة السبت
  • شاهد بالفيديو.. استمرار أعمال العنف ضدّ الطلاب الرافضين للحرب على غزة!
  • الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الأردنية (شاهد)
  • الإسلاميون يتصدرون نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بالجامعة الاردنية (شاهد)