الدوحة (د ب أ) - تأهل المنتخب العراقي إلى منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية المقرر إقامتها في العاصمة الفرنسية باريس هذا الصيف، وذلك عقب فوزه على نظيره الإندونيسي 1/2، في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس أمم آسيا لأقل من 23 عاما المقامة بقطر.

وسيشارك المنتخب العراقي في المجموعة الثانية بالأولمبياد إلى جانب منتخبات الأرجنتين والمغرب وأوكرانيا، فيما سيلعب منتخب إندونيسيا مباراة فاصلة مع منتخب غينيا صاحب المركز الرابع في بطولة أمم أفريقيا، والتي يتأهل الفائز منها للعب في المجموعة الأولى والتي تضم فرنسا وأمريكا ونيوزيلندا.

وكان المنتخب العراقي قد خسر أمام اليابان صفر2/ في الدور قبل النهائي، فيما خسر منتخب إندونيسيا بنفس النتيجة أمام أوزبكستان في الدور ذاته.

وتقدم المنتخب الإندونيسي في الدقيقة 19 عن طريق إيفان جينر، وأدرك المنتخب العراقي التعادل في الدقيقة 27 عن طريق زيد تحسين.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1 1/، ليتم اللجوء إلى شوطين إضافيين، حيث نجح منتخب العراق في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة السادسة من الشوط الإضافي الأول عن طريق علي جاسم.

وبداية المباراة ،كانت الأفضلية للمنتخب العراقي ، حيث حاول الاستحواذ على الكرة والاعتماد على الضغط الشديد ، في حين ركز منتخب إندونيسيا على الهجمات السريعة.

ولم تشهد الدقائق الأولى محاولات جادة على المرمى، حتى جاءت الدقيقة 18 والتي شهدت فرصة خطيرة لإندونيسيا عن طريق ناثان تجوي الذي تابع الكرة المرتدة من رأس المدافع العراقي يوسف الإمام إثر رمية تماس طويلة، وسدد كرة أبعدها المدافع زيد تحسين برأسه إلى ركلة ركنية.

وأثمرت هذه الركلة الركنية عن هدف التقدم لإندونيسيا الذي أحرزه ايفار جينر الذي تابع الكرة المرتدة من المدافع أحمد مكنزي على حافة منطقة الجزاء ، وأطلق تسديدة قوية بيمناه في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس حسين حسن في الدقيقة .19

ورد منتخب العراق بهجمة خطيرة عندما استلم علي جاسم الكرة على حافة منطقة الجزاء وأطلق تسديدة قوية في اتجاه الزاوية البعيدة للمرمى، لكن الحارس ايرناندو تألق في إبعاد الكرة إلى ركلة ركنية.

وضغط المنتخب العراقي بكل قوته من أجل تسجيل هدف التعادل، وسط دفاع حذر من جانب منتخب إندونيسيا للحفاظ على تقدمه.

وفي الدقيقة 27،أثمر الضغط العراقي عن هدف التعادل الذي أحرزه زيد تحسين، بعد ضربة ركنية حاول الحارس ايرناندو إبعادها، لكن الكرة وصلت إلى نهاد محمد ليتابعها برأسه قبل أن يكملها تحسين في الشباك.

ومنح هذا الهدف المزيد من الثقة للاعبي العراقي، الذين شنوا عددا من الهجمات على مرمى إندونيسيا ، ولكنها افتقدت للمسة الأخيرة ، لتمر الدقائق المتبقية من الشوط الأول دون تغيير على النتيجة.

مع انطلاق الشوط الثاني اعتمد المنتخب الإندونيسي أسلوب الضغط المكثف على منافسه، كما أنه حاول شن بعض الهجمات الخطيرة.

لكن المحاولة الأولى الخطيرة على المرمى كانت لصالح إندونيسيا في الدقيقة 72 عندما استلم جيام ستروير الكرة على قوس منطقة الجزاء قبل أن يطلق تسديدة قوية مرت قريبة فوق العارضة.

ورد المنتخب العراقي مباشرة بعدما أرسل علي جاسم تمريرة طويلة إلى نهاد محمد، الذي تقدم بالكرة داخل المنطقة واستغل تقدم الحارس ايرناندو ليسدد من زاوية ضيقة في اتجاه المرمى الخالي، لكن المدافع ناثان تجوي تدخل في اللحظة الأخيرة لإبعاد الكرة قبل أن تعبر خط المرمى في الدقيقة .73

وبمرور الوقت سيطر التسرع وعدم التركيز على هجمات الفريقين، ما افقدها الخطورة أمام المرمى، حيث كانت أبرز المحاولات للعراق عبر هجمة سريعة مرر من خلالها منتظر محمد الكرة إلى نهاد محمد القادم بسرعة من الخلف ليتقدم داخل منطقة الجزاء قبل أن يسدد كرة أبعدها بصعوبة الحارس الإندونيسي في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الثاني أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بالتعادل 1/1، ويتم اللجوء إلى شوطين إضافيين.

مع انطلاق الشوط الإضافي الأول بادر منتخب العراق بالهجوم، ليسجل الهدف الثاني بعدما أرسل منتظر محمد تمريرة طويلة وصلت خلف المدافعين إلى علي جاسم ليسدد من وضع انفراد بثقة داخل المرمى ، في الدقيقة السادسة.

وشن منتخب إندونيسيا هجمات لتعديل النتيجة،في المقابل سنحت للعراق أكثر من فرصة، كان أخطرها عندما وصلت الكرة إلى علي جاسم في الطرف الأيسر من منطقة الجزاء ليطلق تسديدة مرت فوق العارضة في الدقيقة .104

في الشوط الإضافي الثاني تواصل اندفاع منتخب إندونيسيا من أجل التعديل.وظهر التعب على لاعبي الفريقي، لتمر الدقائق من دون تغيير على النتيجة، ويحقق العراق انتصارا ثمينا منحه بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخب إندونیسیا المنتخب العراقی منتخب العراق منطقة الجزاء فی الدقیقة علی جاسم عن طریق قبل أن

إقرأ أيضاً:

التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026..منتخبنا الوطني يفوز على نظيره النيبالي برباعية

 

فاز منتخب الإمارات الوطني لكرة القدم على نظيره النيبالي 4-0 في المباراة التي جمعت بينهما اليوم على استاد الأمير محمد بن فهد بمدينة الدمام، في الجولة الخامسة من المجموعة الثامنة، ضمن الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.
وحقق منتخب الإمارات فوزه الخامس على التوالي في هذه المرحلة، وعزز صدارته منفرداً لقمة المجموعة الثامنة بالعلامة الكاملة (15 نقطة) مكرراً فوزه على نظيره النيبالي بنفس نتيجة مباراة الذهاب التي أقيمت في نوفمبر من العام الماضي.
وفرض منتخب الإمارات، تفوقه على مجريات اللقاء من البداية للنهاية، رغم سيطرة اللاعبين الشباب على تشكيلته ومن بينهم من ظهر للمرة الأولى في المباريات الدولية.
واستطاع لاعبو المنتخب إنهاء الشوط الأول متقدمين بهدفين أحرزهما حارب عبدالله سهيل في الدقيقتين (12 و14).
وفي الشوط الثاني أضاف علي صالح (قائد المنتخب) الهدف الثالث (ق53)، و حازم عباس الهدف الرابع (ق75) في أول ظهور دولي له مع منتخب الإمارات الوطني.
ويختتم منتخب الإمارات مباريات هذه المرحلة، بمواجهة نظيره البحريني يوم 11 يونيو، على استاد زعبيل بنادي الوصل، في الجولة السادسة والأخيرة.


مقالات مشابهة

  • التصفيات المزدوجة.. العراق يهزم إندونيسيا
  • المنتخب الوطني ينهزم أمام غينيا في أول خرجة رسمية مع بيتكوفيتش
  • التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026..منتخبنا الوطني يفوز على نظيره النيبالي برباعية
  • العراق يفوز على إندونيسيا بثنائية في تصفيات كأس العالم
  • تصفيات آسيا وكأس العالم.. العراق تعبر إندونيسيا.. وفوز مثير لفيتنام على الفلبين
  • العراق تفوز على إندونيسيا في التصفيات الآسيوية
  • العراق يفوز على اندونيسيا 2-0
  • تواصل المعسكر الدولي للتايكواندو في عمان
  • بهدفين.. بلجيكا يفوز على الجبل الاسود وديًا
  • كاساس يُثير المزيد من التساؤلات حول مستقبل منتخب العراق