تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن مضاعفات هبوط الغدة الدرقية، موضحًا أن الإمساك ينتج عادة من هبوط حاد في الغدرة الدرقية.

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد، أن مريض السكر عادة ما يعاني من الإمساك أو الإسهال، موضحًا أن من مضاعفات مرض السكر التهاب أطراف الأعصاب.

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن هناك أعصاب ذاتية تعمل على زيادة أو قلة حركة الأمعاء، مشيرًا إلى أن التهاب أطراف الأعصاب قد يصيب الأعصاب الذاتية، وهذا الأمر قد يتسبب في حدوث إسهال أو إمساك حسب تأثر الأعصاب.

وتابع: «الإمساك ليس مرض وهو عبارة عن عرض، وفي حالة عدم وجود مرض السكر أو الإصابة بالغدة الدرقية يجب إجراء فحص بالمنظار لمعرفة أسباب الإسهال». 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الغدة الدرقية الدكتور حسام موافي الأطراف طب الحالات الحرجة مرض السكر مضاعفات حسام موافی

إقرأ أيضاً:

4 أطعمة تخلصك من الإمساك.. تعرف عليها

شمسان بوست / متابعات:

الإمساك مشكلة هضمية شائعة يمكن أن تسبب شعورًا بعدم الراحة وتعطل الحياة اليومية، وقد يكون ذلك بسبب عدة عوامل مثل تناول نظام غذائى منخفض الألياف، وعدم شرب السوائل بدرجة كافية، وقلة النشاط البدنى، وفى حين أن الأدوية دون وصفة طبية متاحة بسهولة، فإن الكثير من الناس يفضلون علاج الإمساك بالطرق الطبيعية، ويرصد تقرير موقع “Onlymyhealth” 4 عناصر غذائية يمكن أن تساعد فى تخفيف أعراض الإمساك.

من الضرورى تضمين الأطعمة الغنية بالألياف فى نظامك الغذائى، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات، وفيما يلى.. 4 عناصر غذائية يقترحها الخبراء للتخلص من الإمساك بطريقة طبيعية:

البرقوق

هو أحد أشهر العلاجات الطبيعية للإمساك، بفضل محتواه من الألياف والسوربيتول والمسهلات الطبيعية التى تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، لذلك فإن تناول البرقوق أو شرب عصير البرقوق يمكن أن يخفف من الإمساك فى غضون ساعات قليلة، حيث يوصى الخبراء بتناول 6-12 حبة برقوق أو نصف كوب من عصير البرقوق يوميًا للمساعدة فى تخفيف الإمساك بشكل فعال.



بذور الكتان
هى بذور صغيرة مليئة بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يجعلها علاجًا طبيعيًا ممتازًا للإمساك، حيث يساعد المحتوى العالى من الألياف فى بذور الكتان على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ولاستخدام بذور الكتان كعلاج للإمساك، قم بطحنها إلى مسحوق ناعم واخلط ملعقة كبيرة منها مع الماء أو رشها على الزبادى أو السلطات.

بذور الشيا
غنية بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يجعلها ملينًا طبيعيًا ممتازًا، ويمكن أن يساعد تناول بذور الشيا بانتظام فى تنظيم حركات الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمى بشكل عام. لاستخدام بذور الشيا كعلاج للإمساك، قم بنقعها فى الماء لبضع ساعات حتى تشكل قوامًا يشبه الهلام، ثم استهلكها مباشرة أو أضفها إلى العصائر أو دقيق الشوفان أو الزبادى.



الأطعمة الغنية بالألياف
ضرورية للحفاظ على الهضم الصحى ومنع الإمساك، ويمكن أن يساعد تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالألياف فى نظامك الغذائي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، فى تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ولعل المصادر الممتازة للألياف الغذائية تشمل التفاح والموز والتوت والقرنبيط والجزر والفاصوليا والعدس وخبز القمح الكامل والشوفان

مقالات مشابهة

  • الخضيري يوضح الأعراض الصحية المؤدية للإمساك
  • «النمل والنحل» فى علاقة الآباء بالأبناء!
  • العلاقة بين تناول الفاكهة الصيفية والإصابة بالإسهال: توضيحات من د. حسام موافي
  • أستاذ دراسات فارسية يكشف علاقة الإخوان وإيران رغم اختلاف المذاهب (فيديو)
  • دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك
  • رئيس جامعة حلوان الأهلية يوجه بالتيسير على الطلاب في الامتحانات
  • هل يمكن لفتاة مصابة بـالذبذبة الأذينية أن تتزوج؟.. حسام موافي يُجيب
  • هل زواج مريضة الرفرفة الأذينية مُمكن؟.. إجابة حاسمة من د.حسام موافي (فيديو)
  • حسام موافي يحذر من أعراض خطيرة تؤدي لانسداد الشريان التاجي.. فيديو
  • 4 أطعمة تخلصك من الإمساك.. تعرف عليها