أعلنت جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي الأميركية، عن فتح تحقيق في الحقوق المدنية، بشأن مزاعم تعرض طالبة مسلمة للتمييز والتحرش على يد أستاذة جامعية، وذلك خلال إلقاء الأولى لخطاب داعم للفلسطينيين في أبريل الماضي.

وأوضحت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، أن ذلك التحقيق جرى فتحه بموجب الباب التاسع من الحقوق المدنية الفدرالية، الذي يحظر التمييز على أساس الجنس في أية جامعة أو أي برنامج تعليمي آخر يتلقى التمويل من الحكومة الفدرالية.

وكانت طالبة الحقوق، ملك عفانة، قد قالت إنها تعرضت للمضايقات والتمييز عندما حاولت إلقاء خطاب مؤيد للفلسطينيين في حفل عشاء أقيم في منزل الأستاذة بمجال الحقوق أيضا، كاثرين فيسك.

ووفقا لكلام الطالبة الفلسطينية، فإن فيسك حاولت سحب الميكروفون وأخذ هاتفها منها، وذلك عندما بدأت بالحديث عن شهر رمضان ودعم الفلسطينيين، خلال مناسبة للعشاء أقيمت في التاسع من الشهر الماضي.

الاحتجاجات الطلابية الأميركية "تمنح الأمل" لبعض سكان غزة منحت الاحتجاجات في جامعات أميركية بعض سكان قطاع غزة "الأمل"، في وقت يهدد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، باجتياح مدينة رفح التي تضم أكثر من مليون نازح، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وأظهر مقطع فيديو تم تصويره من قبل أحد الحاضرين، فيسك وهي تطوق ذراعها حول عفانة في محاولة لانتزاع الميكروفون من يدي الطالبة، حيث بدا أن الاثنتين كانتا تتدافعان لفترة وجيزة، وذلك قبل أن تبتعد الأستاذة عن عفانة.

وفي مقطع مصور  آخر، تظهر فيسك وهي توجه كلامها للطالبة: "نحن نتفق معك بشأن ما يحدث في فلسطين".

واعتبرت عفانة، وهي منظمة بارزة للمخيم الاعتصامي الجامعي المطالب بإنهاء الحرب في قطاع غزة، أن ما حدث معها "حمل في طياته رهابا واضحا من الإسلام (إسلاموفوبيا)".

واتهمت الطالبة، فيسك، بـ"إسكاتها بسبب معتقداتها المؤيدة للفلسطينيين"، في حين رفضت الأخيرة طلبا للتعليق قُدم إليها من الشبكة الأميركية.

من جانبه، وصف زوج فيسك، إروين تشيميرينسكي، ما حدث في منزله بأنه "أمر قبيح"، وأضاف في بيان: "أنا حزين للغاية لأن لدينا طلابا يتسمون بالوقاحة لدرجة أنهم يأتون إلى بيتي.. ويستغلون هذه المناسبة الاجتماعية من أجل أجندتهم السياسية".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إصابة سفينة بالبحر الأحمر وغارات أميركية بريطانية على الحُديدة

أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليوم الأربعاء، تعرض مناطق في محافظة الحُديدة الساحلية لغارات أميركية بريطانية، في حين أُصيبت سفينة تجارية بعد تعرّضها لهجوم في البحر الأحمر، في أعقاب إعلان القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) أمس تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأوضحت وسائل إعلام تابعة للحوثيين ان غارتين أميركية وبريطانية استهدفتا منطقة الفازة بمديرية التحيتا جنوب مدينة الحديدة، بعد أن استهدفت غارة منطقة الجبّانة في المدينة نفسها، في حين لم يصدر تعليق من قبل واشنطن أو لندن بشان تلك الغارات حتى الساعة.

وسبق أن أفادت جماعة الحوثي بأن عدة غارات أميركية وبريطانية استهدفت مطار الحديدة، الذي يضم مدرجا بطول 3 كيلومترات، كان يقدم خدمات للرحلات الداخلية والدولية، قبل أن يتوقف منذ سنوات بسبب تداعيات الحرب والصراع في البلاد.

عاجل | المتحدث العسكري باسم أنصار الله: إصابة بالغة لحقت بالسفينة توتار في البحر الأحمر وهي معرضة للغرق

وكانت القيادة المركزية الأميركية  قالت أمس الثلاثاء، إنها نجحت خلال الـ 24 ساعة الماضية،  في تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأوضحت القيادة الأميركية أن تدمير منصات الإطلاق تلك يأتي لأنها "تمثل تهديداً وشيكاً للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية التي تبحر في المنطقة"، مشيرة إلى أنها ستواصل  اتخاذ الإجراءات التي قالت إنها تحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمناً للسفن في منطقة البحر الأحمر.

إصابة سفينة

واليوم، أُصيبت سفينة تجارية ووجّهت نداء استغاثة بعد تعرّضها لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، بحسب ما أفادت وكالتان بريطانيتان للأمن البحري.
وقالت شركة إمبري إنّ السفينة أُصيبت على بعد حوالى 68 ميلاً بحرياً جنوب غرب ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

وفي وقت لاحق، أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية بأن "زورقاً صغيراً اصطدم بمؤخر السفينة"، لافتة إلى أن ربان السفينة "أبلغ عن تسرب المياه إليها، وليست تحت قيادة الطاقم"، وأنه أفاد بأنها بإصابتها للمرة الثانية بقذيفة مجهولة محمولة جواً.

وتضامنا مع غزة -التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023- يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها.

ويشن تحالف تقوده الولايات المتحدة منذ مطلع العام الجاري غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن ردا على هجماتها البحرية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة خلفت أكثر من 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • غواصة هجومية أميركية وسفينة للبحرية الكندية تصلان إلى كوبا
  • للتحليق في أجواء عراقية محظورة.. غرامة أميركية بحق طيران الإمارات 
  • شاهد: متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يسيطرون على مبنى في جامعة كاليفورنيا
  • محافظ أسوان يشارك 80 طالبا وطالبة بكلية الحقوق شعبة "اللغة الإنجليزية" حفل تخرجهم
  • عقوبات أميركية وبريطانية موسعة على عشرات الكيانات والأفراد في روسيا
  • أسهم أوروبا تفتح على تراجع بعد قرار تثبيت الفائدة الأميركية
  • روسيا تحذر من محاولات أميركية لـعسكرة آسيا
  • إصابة سفينة بالبحر الأحمر وغارات أميركية بريطانية على الحُديدة
  • جامعة بنها ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم تحقيقا لهدف الطاقة النظيفة
  • بنها ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم تحقيقا لهدف الطاقة النظيفة