الشارقة - الوكالات

تفاعل الأطفال من زوار "مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024" مع قصة شيقة عن طائر الحبارى، وتضحية الأم التي تظاهرت بأن جناحها مكسور، لتشتيت انتباه الثعلب وإبعاده عن صغارها، وكيف علمت فراخها الصيصان الاختباء وحماية أنفسهم من المخاطر التي تهددهم.

 

جاء ذلك في جلسة قرائية توعوية نظمتها "وزارة التربية والتعليم" بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع "الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى" بأبوظبي، بعنوان "قصص على طير الحبارى" استضافتها منصة "مجلس القرّاء"، في أول أيام الدورة الـ15 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل".

 

وهدفت الجلسة التي قدمها محمد جمعة الدهماني، مسؤول في قطاع المناهج في وزارة التربية والتعليم، إلى تعزيز وعي الأطفال بأهمية الحفاظ على طيور الحبارى وحمايتها، وتوعية طلاب المدارس بالواقع وتوسيع مداركهم من خلال السرد القصصي التفاعلي، إلى جانب تثقيفهم بضرورة حماية البيئة.

 

وأدرجت "وزارة التربية والتعليم" هذه القصص ضمن المناهج الدراسية في ملحق كتاب مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، حرصاً منها على رفع وعي الطلاب بأهمية حماية الحيوانات المهددة بالانقراض، والمساهمة في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الـ17، وهو التعليم.

 

يشار إلى أن هذه الجلسة القرائية تأتي ضمن برنامج متكامل يتضمن أكثر من 1500 فعالية ثقافيّة وفنيّة وترفيهيّة، تقدمها الدورة الـ15 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل"، الذي يقام حتى 12 مايو في "مركز إكسبو الشارقة" تحت شعار "كن بطل قصتك".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الشارقة القرائی للطفل

إقرأ أيضاً:

الشهادة الإعدادية 2024| وكيل تعليم دمياط: لا شكاوى من امتحان اللغة العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع محمد رمضان غريب، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، اليوم السبت، مراكز توزيع الأسئلة بالإدارات التعليمية كفر سعد وكفر البطيخ، كما تفقد سير العملية الامتحانية للشهادة الإعدادية بمدارس دمياط الإعدادية بنين وبنات الشاطئ الإعدادية بنات والنيل الإعدادية بنات بإدارة دمياط التعليمية.

وتفقد وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط،  لجان الامتحان الفرعية مطمئناً على الطلاب بسؤالهم عن وجود أي شكوى من الامتحان، وطالبهم بالتريث في الإجابة عن كل سؤال وتحديد الإجابة عن المطلوب من كل سؤال، موجها بضرورة توفير سبل الراحة للطلاب، من حيث التهوية الجيدة والإضاءة، وتوفير العناية الطبية اللازمة.

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، على منع اصطحاب التليفون المحمول تماما، سواء للطالب أو الملاحظ، وضرورة التأكد يوميا من شخصية الطالب الممتحن من خلال بطاقات تحقيق الشخصية، ومطابقة تواجد كل طالب بكشوف المناداة الموجودة بكل لجنة، والتي تم إعدادها من قبل لجنة النظام والمراقبة للشهادة الإعدادية، وعدم السماح بدخول أو خروج أي شخص من وإلى اللجنة طوال فترة سير الامتحان وتحقيق التباعد المناسب بين جميع الطلاب داخل كل لجنة، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة والطالبات على مستوى جميع الإدارات التعليمية.

وفي نهاية المتابعة، وجه وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، رئيس اللجنة والمراقب الأول، بضرورة التواصل المباشر مع غرف العمليات بالإدارات التعليمية في حال تواجد أي مشكلة؛ لتقديم الدعم والحل الفوري لكل لجنة من اللجان على مستوى الإدارات التعليمية العشر، مشيرًا أنه يؤدي طلاب الشهادة الإعدادية البالغ عددهم 32 ألفا و463 وطالبا الامتحان في 150 لجنة علي مستوى المحافظة وغرف عمليات المديرية والإدارات الفرعية لم تتلق أي إخطارات أو شكاوى بخصوص سير امتحان اليوم للغة العربية.

ورفعت مديرية التربية والتعليم في محافظة دمياط، درجة الاستعداد لإجراء امتحانات الشهادة الإعدادية لـ32317 طالب وطالبة  في ضوء توجيهات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، بمتابعة الأعمال الامتحانية للشهادة الإعدادية خطوة بخطوة.

ويؤدي 1.6 مليون طالب وطالبة في الصف الثالث الإعدادي علي مستوي محافظات الجمهورية لامتحانات الشهادة الإعدادية لعام 2024، والتي بدأت اليوم السبت 18 مايو 2024 وتستمر حتى يوم الخميس 23 مايو 2024.

جدول امتحانات الشهادة الإعدادية 2023-2024السبت 18 مايو: اللغة العربية والخط.الأحد 19 مايو: الجبر والإحصاء، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.الإثنين 20 مايو: الهندسة.الثلاثاء 21 مايو: اللغة الأجنبية، والتربية الدينية.الأربعاء 22 مايو: العلوم، والتربية الفنية.الخميس 23 مايو: الدراسات الاجتماعية، و"التربية الرياضية خاص بمدرسة السعيدية".

في السياق ذاته اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جميع الإجراءات اللازمة لتأمين سير امتحانات الشهادة الإعدادية بشكل منتظم ونزيه، حيث تم تشكيل غرف عمليات بمركز كل مديرية لمتابعة سير الامتحانات، وتلقي أي بلاغات، والتواصل مع غرف العمليات بوزارة التربية والتعليم، كما تم تكليف لجان متابعة من الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية، والإدارة العامة للتنسيق الأمني بوزارة الداخلية، لمتابعة سير امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بجميع المدارس، كما تم تخصيص غرف عمليات بوزارة الصحة لمتابعة أي حالات صحية طارئة قد تتعرض لها الطلاب أو أعضاء لجان الامتحانات.
 

من جهتها وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التعليمات للطلاب بضرورة مراجعة المناهج الدراسية جيداً، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، وتناول وجبة إفطار صحية، والوصول إلى لجان الامتحانات مبكراً، كما وجهت التعليمات لأولياء الأمور بضرورة تهيئة المناخ المناسب للطلاب للمذاكرة، وتقديم الدعم النفسي لهم، وتجنب التوتر والقلق.

مقالات مشابهة

  • تنبيه هام من التربية والتعليم لطلاب "أبناؤنا في الخارج" 2024
  • التعليم: تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 غير وارد
  • الشهادة الإعدادية 2024.. إحالة متابع لجنة للتحقيق لتغيبه ببني سويف
  • امتحانات الشهادة الإعدادية 2024| تعليم المنيا: لا شكاوى من الإنجليزي
  • الشهادة الإعدادية 2024| إيقاف رئيس لجنة بالمنيا وإحالته للتحقيق
  • الشهادة الإعدادية 2024| وكيل تعليم دمياط: لا شكاوى من امتحان اللغة العربية
  • حديقة العين.. موطن آمن للحيوانات النادرة
  • مهرجان الشارقة القرائى للطفل 2024.. ضحك ولعب وقراءة وإبداع
  • شروط التقديم في مسابقة التربية والتعليم 2024
  • تضاعف أعداد الوشق الأيبيري المهدد بالانقراض خلال السنوات الثلاث الأخيرة