مسقط - العُمانية
أكد المهندس عبد الرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد بدء التحضيرات لانطلاق الأعمال الإنشائية لمشروع السكك الحديدية الذي يربط بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إنه تم تصميم شبكة السكك الحديدية باستخدام حلول هندسية مبتكرة للتعامل مع التضاريس والأجواء المناخية، حيث سيتضمن نفقين يبلغ طولهما 2.

5 كيلو متر و36 جسرًا يصل ارتفاع بعضها إلى 34 مترًا.

وبيّن أن المشروع يتضمن محطات الركاب في كل من صحار والعين، بينما محطات الشحن ستكون في كل من صحار والبريمي والعين، مشيرًا إلى أن القطار سيقطع المسافة بين صحار وأبوظبي في 100 دقيقة فيما سيقطعها بين صحار والعين في 47 دقيقة وبطول يبلغ 238 كيلو مترًا.

وأوضح أن المشروع سيسهم في عوائد اقتصادية؛ حيث يمكن لرحلة واحدة لقطار الشحن نقل ما يزيد عن 25 ألف طن من البضائع العامة، أو شحن ما يزيد عن 270 حاوية نمطية وخفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 10 مرات مقارنة بوسائل النقل الأخرى، مشيرًا إلى أن سرعة قطار شحن البضائع ستبلغ 120 كيلو مترًا بالساعة بينما تبلغ سرعة قطار الركاب 200 كيلو متر في الساعة.

وتوقع أن يحقق المشروع وفورات تكاليف نقل البضائع تتراوح بين 35 بالمائة إلى 40 بالمائة مقارنة بتكلفة وسائل النقل الأخرى، إلى جانب توفير 80 بالمائة من وقت الرحلات لنقل البضائع بين صحار وأبوظبي مقارنة بوسائل النقل البحرية وما يصل إلى 50 بالمائة من وقت نقل البضائع عبر الشاحنات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: کیلو متر

إقرأ أيضاً:

الجسمي يعايد أحبابه بحفلين في الإمارات والكويت

أبوظبي (الاتحاد)

يعيش الفنان الإماراتي حسين الجسمي فرحة عيد الأضحى المبارك مع جمهوره في دولتي الكويت والإمارات، حيث يتبادل التهاني مع محبيه من خلال إحياء حفلين غنائيين، يبدأها في «مهرجان ليلة عمر 2024» بدولة الكويت، يوم 18 يونيو الجاري في قاعة أرينا – الكويت، ضمن فعاليات صيف الكويت، ويشاركه الحفل الفنانة العراقية رحمة رياض، ومن تنظيم شركة ليلة عمر للإنتاج الفني.
وضمن فعاليات واحتفالات «العيد في دبي»، يحيى الجسمي حفلاً ضخماً يوم 21 يونيو الجاري، بمشاركة الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب.

أخبار ذات صلة على أنغام الجسمي وعيضة المنهالي.. «دبي تشدو بالأغاني» في «ليلة الوصل» الوصل يحتفل بـ «الثامنة» في «ليلة الديربي» على مسرح «زعبيل»

ومن المتوقع أن يحمل الحفلين في الكويت والإمارات شعار «كامل العدد» نظراً للإقبال الكبير من جانب عشاق الجسمي، والذي أعد لهم برفقة فرقته الموسيقية مجموعة من المفاجآت المتنوعة الجديدة، التي يقدمها لأول مرة في الغناء الحي والمباشر أمام الجمهور، إلى جانب أغنيات أرشيفه الغنائي من قديمه وجديده الذي يحظى بمشاهدات عالية ونجاحات كبيرة بين الجمهور العربي والعالمي.
 

 

مقالات مشابهة

  • الجسمي يعايد أحبابه بحفلين في الإمارات والكويت
  • ميناء دمياط البحري يعلن تفاصيل حركة الوارد من البضائع العامة
  • سار لساكنة الصحراء.. السكك الحديدية تصل مدينة العيون
  • خبير عسكري يؤكد أهمية تحرير أرتيموفكا للجيش الروسي والعين على خاركوف وكوبيانسك
  • السكك الحديدية تعلن تخفيض سرعة القطارات | تفاصيل
  • وزير النقل يتفقد محطة أسوان ويعقد اجتماعا مع طوائف التشغيل بالمنطقة الجنوبية
  • خطة السكة الحديد لتحقيق السلامة والأمان في القطارات.. منها إنشاء ورش جديدة
  • وزير النقل يتفقد محطة أسوان للسكك الحديدية ويتابع تطوير الورشة
  • بتكلفة 68 مليون دولار.. وضع حجر أساس أول مصنع للسيليكون المعدني في صحار
  • "مصر والطرق الحديدية".. جولة في عماد الرأسمالية الأوروبية