صحار- خالد بن علي الخوالدي

قدم الدكتور حمدان الفزاري رئيس جامعة صحار، ورقة في المؤتمر الحادي والعشرين للأكاديمية العربية للعلوم، الذي عقد في بيروت، حيث شارك الفزاري في المؤتمر عن بعد، وكان موضوع المؤتمر "التعليم العالي في العالم العربي: التحول الرقمي".

وفي ورقته، قال الفزاري: "مما لا جدال فيه أن هذا الموضوع أصبح سمة مهمة من سمات مشهد التعليم العالي ويستحق التعمق الشامل فيه، وموضوع المؤتمر معني بمواكبة تطورات القرن الحادي والعشرين في جميع جوانب الحياة البشرية؛ من حيث المعرفة والتكنولوجيا، والتعليم، وكذلك في المهارات الحياتية وتطبيقاتها اليومية، كل هذه العوامل ناتجة عن التقدم العلمي الهائل، والنمو المعرفي الواسع، والثورة التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم حالياً في كل مناحي الحياة.

وأضاف: "المؤتمر سيبرز دور التعليم والمحتوى التعليمي من حيث التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي، ومن المعروف أن التكنولوجيا أصبحت أهم ركيزة للتغيير في مجال التعليم، وأن أنظمة الذكاء الاصطناعي والمنصات التفاعلية تحكم المعرفة الآن والتي نستفيد منها ونتعرف على مكونات عالمها الافتراضي، لذلك لا بد من التركيز على التخصصات والتطبيقات التي تتناسب مع التسارع المعرفي الذي نشهده اليوم، وهذا يتطلب من القائمين على قطاع التعليم العالي مراجعة سياسات وخطط التعليم والتعلم، والمقررات الدراسية، وطرق التقويم، وخصائص المتعلمين من أجل مواكبة هذه التطورات. مؤكداً بأن التحول الرقمي لم يعد خياراً بل أصبح ضروريا لمواكبة التقدم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التعلیم العالی التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

جامعة الشارقة ومؤسسة عبد الله الغرير تعتزمان تسريع التحوّل الرقمي في قطاع التعليم والتعلّم عبر الشراكات والمنح البحثية

فازت جامعة الشارقة بمنحة دعم بحثية من مؤسسة عبد الله الغرير وذلك لدعم المشاريع البحثية والتعليمية التي تهدف إلى تحقيق استراتيجية الجامعة في “تسريع عملية التحوّل الرقمي في التعليم والتعلّم في جامعة الشارقة”. وتأتي هذه المنحة تتويجاً لاستمرار الاتفاقيات والشراكات بين مؤسسة عبد الله الغرير وجامعة الشارقة، والتي بدأت منذ أكثر من ثلاث سنوات من خلال برامج المؤسسة الاستراتيجية التي كان أهمها ائتلاف الجامعات الإماراتي لجودة التعلم عبر الإنترنت (UCQOL)، وهو برنامج تديره المؤسسة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم الإماراتية، ويضمّ هذا الائتلاف تسع جامعات رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأتي في مقدمتها جامعة الشارقة.

ويأتي برنامج التعاون هذا في جامعة الشارقة تماشياً مع رؤية سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة، وتوجيهاته والخطط الاستراتيجية التي رسمها لتحسين العملية التعليمية وتوفير التعليم الهجين على مستوى جميع البرامج الأكاديمية في الجامعة. كما تهدف هذه المبادرة إلى دعم الطلاب ذوي الظروف الخاصة، وضمان استمرار تعليمهم وتجنُّب أي انقطاع في مسيرتهم الأكاديمية بسبب ظروف أو عوامل خارجة عن إرادتهم مثل التزامات العمل أو المشكلات الطبية والصحية أو الانتقال وتغيير مكان الإقامة، وبالتالي تهدف هذه التوجيهات السامية إلى تعزيز مبدأ شمولية التعليم وإمكانية الحصول عليه وتمكين الطلبة من الاستمرار في مسيرتهم التعليمية في بيئة أكاديمية هجينة ذات جودة عالية.

وتركّز الشراكة من خلال المنحة على دعم عدد من المشاريع الرئيسية لتسريع التحوّل الرقمي في جامعة الشارقة، والتي تشمل دورات تدريبية على التطوير الوظيفي والاحترافي لأعضاء هيئة التدريس وموظفي خدمات الدعم في الجامعة، وتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإنتاج التعليمي، وتحسين تكامل التكنولوجيا والتواصل في القاعات الدراسية، والمساهمة في سنّ اللوائح والسياسات المنظِّمة لعملية التعليم الهجين، وإقامة شراكات مع المؤسسات المشاركة في ائتلاف الجامعات الإماراتي لجودة التعلم عبر الإنترنت لتنظيم الأنشطة والفعاليات التعليمية المشتركة، وتعزيز التبادل المعرفي، ودعم مشاريع البحث والتطوير في مجال التعليم والتعلّم.

وأعرب مدير جامعة الشارقة عن سعادته بهذا التعاون، مثمناً هذه الشراكات التي لها دور كبير في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة بدعم من رئيس الجامعة سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة. كما أكد سعي الجامعة على تطوير وتنمية مهارات الشباب من خلال عدد من المشاريع الابتكارية لرفع جودة العملية التعليمية في الجامعة وتوفير الدعم اللازم للتعليم الهجين وذلك تماشياً مع استراتيجية الجامعة 2025-2030، والتي تركز على التحول الرقمي لعملية التعليم من خلال استخدام أحدث التقنيات.

وقد عبّرت الدكتورة سونيا بن جعفر، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الله الغرير عن سعادتها بهذه الخطوة قائلة: “تعدّ هذه المنحة خطوة مهمة لشراكتنا المثمرة مع جامعة الشارقة نحو ضمان استمرارية مبدأ شمولية التعليم العالي وقدرته على التكيف في عالم يتّسم بالتغيّر الدائم والمستمر. ومن خلال عملية تسريع التحوّل الرقمي في جامعة الشارقة، فإننا نهدف إلى تعزيز تجربة التعلّم لدى الطلاب، مع ضمان أن يكون التعليم متاحاً لجميع الطلاب، بغضّ النظر عن ظروفهم. وإننا نؤمن أنه عبر تمكين المؤسسات من اعتماد نماذج التعلّم الهجين، نستطيع تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة ليحقّقوا النجاح في اقتصاد قائم على المعرفة”.

كما أضاف الدكتور حسين المهدي، عميد الخدمات الأكاديمية المساندة ورئيس الفريق البحثي في المنحة: “فريقنا متشوّق جداً وإننا مستعدون للبدء في المشاريع المقترحة في الاتفاقية. وباسم زميلاتي وزملائي أعضاء الفريق المشرف، نشكر سعادة مدير الجامعة على دعمه اللامحدود وفريق العمل في مؤسسة عبد الله الغرير على دعمهم وإرشادهم لنا طوال عمليات المراجعة والتدقيق في مراحل اختيار الفائزين بمنح دعم المشاريع. ونحن نتطلع إلى العمل مع الزميلات والزملاء في الجامعة على مدى العامين المقبلين ومع شركائنا في مؤسسة عبد الله الغرير، لتحقيق أهدافنا المشتركة المتمثلة في تحسين جودة التعلّم عبر الإنترنت وضمان شمولية التعليم في مؤسسات الدولة”.

تعكس هذه المنحة التزام مؤسسة عبد الله الغرير وجامعة الشارقة بتعزيز جودة التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يتوافق مع الأجندة والرؤية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تركّز على الابتكار والتكنولوجيا في التعليم. كما تدعم هذه المبادرة الأولوية الوطنية المتمثلة في تعزيز الابتكار في التعليم، وتزويد الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين، وإعدادهم للاقتصاد القائم على المعرفة.

وقّع عقد تنفيذ المشاريع المدعومة سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة ووقعتها عن المؤسسة الدكتورة سونيا بن جعفر الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالله الغرير ، وحضر مراسم التوقيع من طرف الجامعة الدكتور محمد عبدالله عضو مجلس أمناء جامعة الشارقة، والدكتور يوسف الحايك نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ شهاب الحمادي نائب مدير الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون خدمة المجتمع، والدكتور حسين المهدي عميد الخدمات الأكاديمية المساندة وأمين سر مجلس العمداء. ومن طرف المؤسسة السيدة روان ياسين رئيسة البرامج بمؤسسة عبدالله الغرير، والسيدة شريل كيلسل مديرة البرامج التخصصية في المؤسسة.


مقالات مشابهة

  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية
  • تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس
  • نقيب التمريض تشارك في مؤتمر علمي بجامعة بدر وتستعرض خطة تطوير المهنة
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر "التحالف والشراكات" بجامعة عين شمس
  •  رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر التحالف والشراكات بعين شمس
  • جامعة الشارقة ومؤسسة عبد الله الغرير تعتزمان تسريع التحوّل الرقمي في قطاع التعليم والتعلّم عبر الشراكات والمنح البحثية
  • اختتام المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي.. تعزيز البنية التحتية وتطوير البيئة التشريعية للتحول الرقمي
  • رئيس الحكومة يعلن من مراكش إخراج إستراتيجية المغرب الرقمي 2030 خلال أسابيع
  • جامعة دمياط تشارك في فعاليات مؤتمر التأهيل الوظيفي