سواليف:
2024-05-20@05:56:54 GMT

علّمونا أَنَّ ما فاتَ مات…

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

علّمونا أَنَّ ما فاتَ مات…

#سناء_جبر

تعود بي الذاكرةُ أدراجها إلى الوراء مسافاتٍ شاسعةً وأنا أحاول أن أضعَ يدي على الروزنامةِ؛ لأحدِّدَ متى كانت آخرَ مرة خَطَطَتُ فيها حبرًا على ورقٍ، علقتُ هناك بعيدًا جدًا وتذكّرت تلك المحاولة اليائسة عندما هممت أن أكتبَ فخانتني الكلماتُ وانكسرَ القلم معلنًا العزاء والفقدان، مذعنًا للصَّمتَ والانكفاء خلفَ عودٍ أعوجَ أبى إلا الاختباء، فدسَّ رأسَه في التُّراب كالنّعامة، نعم تشبهنا هذا إذا لم تكن هي التي تشبهنا؛ حيث ضربنا المثلَ بالانزياحِ جانبًا تجنبًا للمواجهةِ وإيثارًا للسلامة.


تعبنا، وأنهكتنا الهزائمُ والانتكاساتُ أمام عظمةِ ما نرى من شعوبٍ حيَّةٍ تضحّي وتبذل وتنذر أحباءها وفلذات أكبادها فدًى للكرامةِ، أما نحنُ فلا حيلةَ لنا سوى الدّهشة والاستغراب والتّعجُّب من قوّتهم وصمودهم وطاقتهم على التّحمُّل وإيمانهم اللامتناهي وفلسفتهم، وبالمقابلِ نلوذ بصمتٍ موجِعٍ بائس يائس من احتمالٍ ولو ضئيل بأن نستيقظ من غفلةٍ طمست مبادئنا فغرقت في الوحلِ والطين، تلك الصّحوة المشتهاةُ باتت حلمًا وأمنية لا نعرف لها طريقًا. حياتنا على الصّامت، نبكي بصمت، ونعتذر بصمت، ونفرحُ بصمت، ونخذل بصمت وقهر وذلٍّ معًا، وأكبرُ همومنا أن نركضَ ساعينَ وراء لقمة العيشِ المستكين، وقد نظفرُ بها وقد لا نفعل.
تملَّكتني الجرأة بعد محاولاتٍ كثيرةٍ لأسجِّل نزرًا يسيرًا مما يخطر في البال، لعلّني أنفض عن صدري بعضًا من غيومٍ وهمومٍ عجَّ بها وفاض، لست أتحدث عن (هم) الغائبين وأستمرُّ في النقدِ والتَّنظير فأنا منهم إن لم أتصدَّر القائمةَ وأكن على رأس القافلة، لكن أن تعترف بخطئك فهو فضيلة وأن تقومَ بتصويبِ خطئك فهو أمرٌ يتجاوز الفضيلة تلك بدرجات.
(ما فات مات) هكذا تعلَّمنا في الكتب، وأنَّ عليك أن تنظر قدمًا إلى الأمام، وتتبرأ من كلِّ ماضٍ أحدث وجعًا أو رسم نقاطًا سوداءَ في سجلِّك أو عشتَ من خلالِه مشاعرَ سلبيةً شكّلت أذًى نفسيًا أو أصابتكَ بمقتلٍ. علّمونا أنَّك يجب أن تكون قويًّا بدرجة كافية لتنهض من كبوتِك وتعرجَ على طريق التفاؤل بمستقبلٍ أفضلَ، صحيح أنك ستتألم لكن لا عليك، فالدّرب طويل لكنه يبدأ بخطوة، كلُّها شعارات برّاقة خدّاعة تعمي البصائر فنميل عن الطريقِ ولا نهتدي السبيل.
قل لي بالله عليك: كيف سيموت الأثرُ الجارحُ لصديقٍ طعنكَ في الظهرِ فنزَّ قهرًا وعذابًا؟ كيف ستموتُ ذكرى استغفالٍ وقعتَ فيها لا لشيءٍ إلَّا لأنك صادق؟ فالصادق في شرعة اليوم خاسرٌ لا محالة والكذب وسيلة النجاح المزيف والتسلق والنفاق والوصول على أكتاف المستحقين…
قل لي: كيف ستخبو ذكريات هزائمَ عشتها وحدك مع وحدك لأن هناك من تخلى عنك وبقيت فردًا في مواجهة الضواري والذئاب، بعدما شرّعت له صدركَ وقبلته وآويته ووثقت به أخًا لأخٍ؟
أفكر مليًّا: كيف ستلتئم جروح أهلنا في غزة الحبيبة وقد غاب عنهم أحباؤهم في غمضة عينٍ، كيف ستبرأ الجروح وتندمل بعد قصفٍ وانتهاكاتٍ وتعذيبٍ وإذلالٍ ممُضٍّ على مرأًى من العالمِ ومَسمعٍ دون حراكٍ، كيف سيستأنف ذلك النّاجي الوحيد في عائلته مبتور القدمين واليدين يومه الذي يصحو فيه على صوت القصف والعنف والقتل والبكاء والأنين، كيف سيواجه مرَّ الحياةِ وقسوة الظلم، كيف له أن ينسى أو أن يتناسى؟ وتلك الأم التي ركضت خارجَ البيت تبحث لابنها لصغير عن طعامٍ تسدّث به لسعة جوعه، وأغلقت الباب خلفه خوفًا عليه، فلما قفلت عائدة لم تجد الباب ولا الدّوار، انتهى كل شيء وبات في عالم الماضي، حيث كان هناك بيت وابن ووطن… لم تحملها قدماها من هول ما رأت، ولم تجد للصدق طريقًا والامل يحدوها برؤيته بين المصابين في المستشفى لا بين جثامين الشهداء، لكن أبت إرادة الحياة إلا أن تتحقق ويخبر صبرها في ولدها فقد ارتقى شهيدًا بنور وضّاء يشعُّ في محيّاه…
كيف ستنطفئ تلك النِّيرانُ المتأجّجة في القلوب والصدور والعقول؟ جيلٌ كاملٌ سيشق طريقه إلى المستقبلِ يتيمًا خاليَ الوفاض إلا من أسًى وألمٍ وجوعٍ وقهرٍ ووجعٍ وصرخاتٍ تقضُّ المضاجع في الليل غن كان هناك نوم أصلًا، وأولئك الأطباء والمسعفون والمتطوّعون والصّحفيّون الذي غادروا بلادهم وعائلاتهم وعادوا ليدافعوا عن تراب مقدس وكرامة انتقصت، ارتقوا فكانوا صقورًا يربطون الأرض والوطن المقدس بالسماء، ماذا سنقول لأبنائهم؟ كيف سنواجههم؟ كيف سنرفع عيوننا في عيونهم؟
أبناؤنا في غزة، ومنذ السابع من أكتوبر يدفعون ضريبة العزة والكرامة والأنفة غاليًا غاليًا، نجدهم حتى اللّحظة ما يئسوا بل تزيدهم التضحيات عنفوانًا وإصرارًا على قهر الاحتلالِ وردِّه خائبًا. من كان يظن أن شعب غزة سيصمد طوال تلك الفترة؟ من كان يتوقع أن تلك الحرب ستدوم في حدها الأقصى أكثر من شهر؟ لا أحد، لكن شعب غزة حيٌّ معتدٌّ بأرضه ووطنه وكرامته، ولن يذلَ… وبعد، كيف تتوقع منا أن ننسى حجم الضّرباتِ والقذائف والقنابل والصواريخ التي تلقّوها ونحنُ نيام، هل ننسى؟ وإن ننس فالتاريخُ لن يفعل، سيكتب بمدادٍ من نورٍ صمودَ شعبٍ أعزلَ قهر أسطورة الاحتلال وهزّ أركانهم ودعائمهم، لكننا كنا نيام، وندعو الله أن يمنَّ علينا بيقظة وصحوة وانتباهةٍ من غفلتنا المَعيبة.
وبعد، فما فات لم يمت ولن يموت، بل سيبقى مطبوعًا وأثره مخلَّدًا مدى الأدهارِ والحقبِ، وتلك الجروح التي تركت خلفها ندباتٍ تذكّرنا إن غفلنا أو سهَونا، تلك النّدباتُ عنوانُ الوجع والقهر والخيبة والانكسار والهزائم، وقد آن الأوان لتتحوّل إلى انتصاراتٍ مجبولة بالعزَّةِ والرِّفعة والكبرياءِ.

مقالات ذات صلة طوفان الوعي العالمي 2024/05/03

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: ما فات

إقرأ أيضاً:

المرعاش: لن يكون هناك استقرار في ليبيا بوجود تلك المليشيات المسلحة

ليبيا – قال المحلل السياسي كامل المرعاش إن اشتباكات الزاوية وغلق معبر رأس أجدير الرابط بين ليبيا وتونس ما هي إلا أعراض ستتكرر في العاصمة وكل مدن الغرب الليبي، متهما دولا غربية بالوقوف وراءها، لـ«إبقاء ليبيا دولة فاشلة.

المرعاش توقع في تصريح لصحيفة “العين الاخبارية” أنه لن يكون هناك استقرار في ليبيا بوجود تلك المليشيات المسلحة، التي لا يمكن تحييدها، في ظل دعم محلي ودولي لهم.

وحول إمكانية إجراء انتخابات في ظل وجود تلك العناصر المسلحة، لفت إلى إن ليبيا لن ترى أي انتخابات في وجود قوى دولية لا تريد ذلك، محاولة الاعتماد على تلك المليشيات المسلحة لتحقيق مآربها.

وأكد أن بوابة توحيد ليبيا تمر عبر قطع دابر أورام المليشيات، التي لن ينفع معها إلا مشرط الجراح، إلا أن هذا الأمر يحتاج إلى حركة عصيان مدني واسعة في كل مناطق البلاد، تجبر القوى الدولية على عدم التدخل، وتضع ليبيا على سكة الحياة وإعادة الاعتبار لسيادتها، وخياراتها الديمقراطية.

مقالات مشابهة

  • الخلافات تتصاعد.. بن غفير يدعو نتنياهو لإقالة غانتس
  • خامنئي: لن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد
  • حريق في مبنى في الضاحية الجنوبية.. النيران امتدت إلى طابقين شاهدوا هذه الصورة من هناك
  • المرعاش: لن يكون هناك استقرار في ليبيا بوجود تلك المليشيات المسلحة
  • مفاجأة داخل حزب الله عن عماد مغنية!
  • جنبلاط يردّ على نصرالله: هذا الكلام مرفوض
  • 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج غزة
  • تفاصيل اكتشاف نهر الأهرامات بالجيزة (شاهد)
  • الإيكونوميست .. الجيش الإسرائيلي عالق في حلقة الموت في غزة
  • البعريني: انتخاب رئيس للجمهورية مرتبط بالهدنة في غزة