قالت الإعلامية قصواء الخلالي، خلال برنامجها «في المساء مع قصواء»، سنتحدث بشفافية عن تأسيس اتحاد القبائل العربية في محافظة شمال سيناء: «مفيش حاجة مستخبية لأنه اتحاد معلن الجميع تحدث عنه حتى الصحافة الدولية والمحلية».

الاتحاد سوف يندرج تحت بنود القانون

وأضافت الخلالي خلال برنامجها المذاع على فضائية «سي بي سي»: كان هناك رد فعل على تدشين هذا الاتحاد وتخوف: «يوجد من تناول الموضوع لضرب ثوابت الدولة المصرية ولديه عداء شديد لهذا الوطن، لذلك لا يفكر بموضوعية»، منوهة إلى أن هذا الاتحاد سوف يندرج تحت بنود القانون والدستور المصري، وسيكون كيان مؤسس بشكل منظم تابع للقانون، يقدم عمل تنموي في المجتمع، وهذا لا مانع منه.

اختيار الرئيس السيسي رئيسا شرفيا

وأكملت، أنه تم اختيار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيسا شرفيا للاتحاد: «قبائل مصر أرادت أن يكون الرئيس السيسي رئيسا شرفيا له، وهذا نوع من التقدير والاحترام له، والرئيس لم يخذلهم، ولا أعلم سر اعتراض البعض على اختيار اتحاد القبائل العربية للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا شرفيا وبناء مدينة تحمل اسمه في سيناء».

وشددت قصواء: إبراهيم العرجاني رجل له قيمة لدى بدو سيناء، ويقوم بخدمة بلده والسيناوية.. العرجاني رجل يخدم بلده، وصدر قرار بالعفو عنه في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك.

وردت الخلالي على من نوه لوجود خطورة للاتحاد من منطلق أنه سيكون ميلشيات مسلحة يشكل خطورة على الجيش المصري قائلة: «انت عارف جيشك قوته إيه ومتصنف قد إيه على مستوى العالم، انت عارف عندنا كام مؤسسة أمنية جوا البلد ولا تستهينوا بمؤسسات بلادكم وقوتها وتنظيمها، مصر كبيرة وصامدة رغم كل التحديات على كافة اتجاهاتها الاستراتيجية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإعلامية قصواء الخلالي ابراهيم العرجاني سيناء

إقرأ أيضاً:

اتحاد الصناعات: وثيقة سياسة الملكية ستحول الدولة من مشغل ومنافس إلى منظم ومراقب للاقتصاد

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور حسين عيسى، المستشار الاقتصادي لاتحاد الصناعات المصرية والرئيس السابق للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على الأهمية الكبيرة لوثيقة سياسة ملكية الدولة ودورها الفعلي في تحديد ملامح الدور المرتقب للحكومة في القطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وكشف عيسى خلال مداخلته مع الإعلامية قصواء الخلالي ببرنامج "في المساء مع قصواء" على شاشة CBC، عن تشكيل وحدة خاصة بمتابعة تنفيذ الوثيقة داخل مجلس الوزراء، بما يعكس جدية التوجه الحكومي نحو تقليص النشاط التدخلي للدولة في الاقتصاد وإطلاق آليات السوق والمنافسة.

وأوضح عيسى أن عملية تخارج الدولة من قطاعات اقتصادية بعينها تحتاج إلى دراسة وإعداد جيد، حيث يتم تصنيف المشروعات المملوكة للدولة وتقييم مدى جاهزيتها للتخارج الجزئي أو الكامل وفقًا لمعايير موضوعية محددة.

وتابع أن العديد من المشروعات تحتاج إلى إعادة هيكلة وتطوير شامل لرفع كفاءتها وإنتاجيتها وضمان تحقيق الربح المستهدف وجذب المستثمرين المحليين والأجانب.

وأضاف عيسى أن الدولة تعول كثيرا على استغلال البنية التحتية والمرافق المتاحة لديها، كالأراضي والمرافق المتاحة، وكذلك الأصول غير المستغلة، في جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية للمشاركة بقوة في الأنشطة الاستثمارية المختلفة.

ودعا إلى ضرورة تعديل التشريعات واللوائح المعوقة لتحول المشروعات القومية والبنية الأساسية إلى شركات مساهمة يمكن للقطاع الخاص الاستثمار فيها وتشغيلها بكفاءة.

وفي الختام، أشار عيسى إلى الحاجة الماسة لإعادة رسم دور الدولة وتحديد أولوياتها كمنظم ومراقب للاقتصاد، وليس كمشغل ومنافس في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وأكد على أهمية المستثمر الأجنبي في دعم تنافسية الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل جديدة ورفع مستويات الجودة والابتكار والتكنولوجيا المتقدمة في مختلف الصناعات.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: وثيقة سياسة الملكية ستحول الدولة من مشغل ومنافس إلى منظم ومراقب للاقتصاد
  • سمير صبري لـ قصواء الخلالي: مصر أنفقت 10 تريليونات جنيه على البنية التحتية منذ 2014
  • مستشار اتحاد الصناعات: على الدولة إعادة النظر في دورها من مشغل إلى منظم
  • قصواء تكشف خطوات الحكومة لإدارة ملف اللاجئين وحماية أمن مصر القومي
  • قصواء الخلالي: تكتل مجموعات اللاجئين في مناطق شعبية وحيوية أمر خطير
  • قصواء الخلالي تحذر من تواجد اللاجئين في المناطق الشعبية (فيديو)
  • قصواء الخلالي: إسرائيل عدو مصر الأول والأخير
  • قصواء الخلالي: إسرائيل عدونا الأول والأخير ونقف مع المقاومة ضد الاحتلال (فيديو)
  • قصواء الخلالي: إسرائيل أساس البلاء في المنطقة
  • مصطفى بكري يكشف سرا عن سيارات العرجاني