فهم صيام يوم شم النسيم: بين الفتوى الشرعية وتجارب العبادة.. في عام 2024، يحل يوم شم النسيم يوم الإثنين، ويتزامن ذلك مع آخر أسبوع من شهر شوال. السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يجوز صيام شم النسيم في هذا اليوم؟

حكم صيام شم النسيم يوم الاثنين

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء،  عن حكم صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين، إن الفقهاء اختلفوا في مشروعية صيام يوم الإثنين إذا تزامن مع مناسبة شم النسيم.

فهم صيام يوم شم النسيم: بين الفتوى الشرعية وتجارب العبادة

وأوضح «عبد السميع» في إجابته عن سؤال: « هل صيام شم النسيم 2024 يوم الإثنين حرام ؟، أو هل يجوز الصيام يوم الإثنين إذا تزامن مع يوم شم النسيم؟»، أن فقهاء الحنفية يرون كراهة صوم هذا اليوم.

وأضاف: فيما لا يرى فقهاء الشافعية في ذلك كراهة، فإذا كان الصيام يوم شم النسيم على سبيل قضاء أيام فائتة من رمضان، وقد ضاقت الأيام بالشخص، فيجوز الأخذ برأي الشافعية وصيام هذا اليوم ولا شيء عليه.

وأشار إلى أن الصيام في هذه الحالة يكون صحيحًا، أما إذا لم يكن هناك اضطرار أو ضرورة لصيام هذا اليوم، فالخروج من الخلاف وعدم الصيام في شم النسيم مُستحب.

موعد شم النسيم

وأفادت «الإفتاء» عن موعد شم النسيم الأصلي، أن الأصل في الاحتفال بالربيع وشم النسيم، أن موعده يكون عند دخول الربيع، لكن لما كان هذا الموعد يوافق صيام المسيحيين، جرت عادة المصريين على أن يكون الاحتفال به فور خروج المسيحيين من صومهم.

وتابعت: وذلك ترسيخًا لمعنًى مهم؛ يتلخص في أن هذه المناسبة لا يستقيم الاحتفال بها إلا بروح الجماعة الوطنية الواحدة، منوهة بأن هذه لمسة إنسانية راقية قد جرى على مراعاتها المسلمون تشريعًا وممارسة عبر تاريخهم المشرف وحضارتهم النقية وأخلاقهم النبيلة السمحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم تاريخ شم النسيم موعد شم النسيم متي شم النسيم إجازة شم النسيم 2024 یوم الإثنین هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

زعيم المهمشين في اليمن يدعو عبدالملك الحوثي لانتخابات تنافسية بين الإثنين

شمسان بوست / متابعات:

دعا زعيم المهمشين في اليمن الأستاذ نعمان الحذيفي زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي الى الدخول في انتخابات نزيهة بينه وبين عبدالملك.

وتحدى الحذيفي عبدالملك الحوثي القبول بهذه المنافسة مؤكدا ثقته بانه سيفوز بها .

وأضاف بالقول على تويتر :” تخيلوا لو قبل عبد الملك الحوثي أن يتحول لزعيم حزب سياسي ونزلت مرشح مستقل أمامه من سوف يفوز في الانتخابات الرئاسية انا أو هو اعتبر ردكم بمثابة جولة انتخابات اوليه بيني وبينه مثل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • اليوم العالمي للمتاحف.. احتفال ثقافي دولي بمشاركة مصرية مميزة
  • حكم الشرع في توريث شقق الإيجار القديم
  • أوقاف غزة تكشف حصيلة تدمير المساجد والمقابر والكنائس 
  • اليوم العالمي للمتاحف| ورشة فنية بمتحف شرم الشيخ غدا
  • زعيم المهمشين في اليمن يدعو عبدالملك الحوثي لانتخابات تنافسية بين الإثنين
  • دريان في ذكرى استشهاد المفتي خالد: استشهد حتى لا يستدرج لبنان إلى ما هو عليه اليوم
  • «احنا أسرة مع بعضينا».. ما سر الاحتفال باليوم العالمي للأسرة؟
  • البنك الدولي يحذر: 26% من عاملات مصر في خطر
  • مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر تقدم: 5 نصائح للأمهات للحفاظ على الأسرة