سرايا - طالبت مصر بوقفة حاسمة ضد أوهام تصفية القضية الفلسطينية عبر التهجير القسري للفلسطينيين من الضفة الغربية وغزة.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أمام الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي والمنعقد في بانجول عاصمة جامبيا، إن مصر لم ولن تقبل بخروج أصحاب الأرض من أرضهم المحتلة بالمخالفة لكل المواثيق الدولية.



وأشار شكري الى أهمية استكمال الجهد وتكثيف العمل لتشكيل جبهة دعم للقضية الفلسطينية، مجددا التحذير من إقدام إسرائيل على اجتياح رفح الفلسطينية المأوى الأخير لما يقرب من مليون ونصف نازح فلسطيني.

وأشار شكري الى أنه لا بديل عن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، مشددا على ضرورة التصدي الحازم للمعايير المزدوجة لضمان استقرار الشرق الأوسط.

وأكد انه برغم تدفق الدعم الإغاثي من الدول الإسلامية، والتضامن الإسلامي وفتح معبر رفح من الجانب المصري، إلا أن إسرائيل تفرض الحصار والعقاب الجماعي، وتضع العراقيل غير القانونية أمام النفاذ الآمن والسريع والمستدام للمساعدات.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

باحث اقتصادي: مصر ستظل على موقفها الثابت برفض تصفية القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المهندس حازم  الشريف، الباحث الاقتصادي، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة البحرين؛ بما تشهده المنطقة من تحديات سياسية وأمنية لا سيما ما يعانيه الأشقاء في قطاع غزة؛ ركزت بصورة كبيرة على المخاطر الجيوسياسية من استمرار التهديدات الإسرائيلية ومن ثم يؤثر بلا شك على مجريات الاقتصاد العالمي.

أضاف " الشريف" في تصريحات خاصة لـ البوابة نيوز؛ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال اجتماعات قمة جامعة الدول العربية 33 بالمملكة البحرينية، على موقف الدولة المصرية وحث الجميع للقيام بدوره في وقف نزيف عمليات التخريب والتهجير القسري لسكان القطاع وإبادتهم؛ موضحا أن استمرار الحرب على قطاع غزة يؤدي بصورة كبيرة علي معاناة المنطقة من حالة عدم الاستقرار الاقتصادي وهي بلا شك تنعكس علي حركة التجارة الدولية والاستثمار العالمي.

واكد إن مصر تبذل جهود مضنية في ظل تأثر الحرب الإسرائيلية علي المنطقة ككل وما تلاها من اشتباكات أخرى في منطقة البحر الأحمر والتي أثرت بلا شك على حركة التجارة العالمية ليساهم بذلك في ارتفاع الاسعار العالمية خصوصا في المواد البترولية و الأغذية وغيرها .

أوضح " الشريف" أن الاقتصاد العالمي لم يتعاف بعد من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي دارت رحاها  قبل عامين ونصف؛ واستمرار دائرة الصراع في المنطقة من شأنه التاثير علي أي فرص للتنمية الاقتصادية الشاملة علي الصعيدين الإقليمي والعالمي وهو ما يستلزم تكاتف كافة الجهود بين الدول العربية والمنظمات العالمية لإجبار اسرائيل علي التوقف عن تلك الممارسات اللا إنسانية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شارك في قمة البحرين المنعقدة بالعاصمة البحرينية  المنامة ضمن الاجتماعات التي تجريها جامعة الدول العربية برقم؛ متهما خلال كلمته بالقمة؛ إسرائيل مستمرة في التهرب من مسئوليتها و المراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار مؤكدا، أن أطفال فلسطين الذين قتلوا و يتموا، منهم عشرات الألاف في غزة ستظل حقوقهم سيفاً مسلطاً على ضمير الإنسانية، حتى إنفاذ العدالة من خلال أليات قانون الدولي.

وقال  الرئيس إن مصر تنخرط مع الأشقاء في محاولات جادة لإنقاذ المنطقة من السقوط في هاوية عميقة، فإننا لا نجد الإرادة السياسية الدولية الحقيقية الراغبة في إنهاء الإحتلال، ومعالجة جذور الصراع عبر حل الدولتين

وأكد الرئيس أن مصر ستظل على موقفها الثابت فعلاً و قولاً، برفض تصفية القضية الفلسطينية، ورفض تهجير الفلسطينيين  أو نزوحهم قصرياً. 

 

مقالات مشابهة

  • كرم جبر: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام القمة العربية
  • خبير: مصر هي حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل في تصفية القضية الفلسطينية
  • باحث اقتصادي: مصر ستظل على موقفها الثابت برفض تصفية القضية الفلسطينية
  • أستاذ علاقات دولية: كلمة السيسي أعطت رسالة حاسمة لا تسمح بتصفية القضية الفلسطينية
  • برلماني: كلمة السيسي أمام القمة العربية أكدت رفض تصفية القضية الفلسطينية
  • حزب الحرية المصري: كلمة الرئيس السيسي رسالة عالمية من القمة العربية
  • "رفض تصفية القضية الفلسطينية".. أبرز رسائل السيسي بقمة المنامة
  • الرئيس السيسى: مصر ستظل على موقفها الثابت برفض تصفية القضية الفلسطينية
  • السيسي: مصر ستظل على موقفها الثابت فعلا وقولا برفض تصفية القضية الفلسطينية
  • الرئيس السيسي: موقف مصر ثابت برفض تصفية القضية الفلسطينية والتهجير القسري