تطورت العلاقات العمانية المجرية في السنوات الأخيرة على كافة الأصعدة، وخاصة في الجوانب التشريعية وتوحيد الرؤى في المحافل البرلمانية الدولية، إلى جانب تعزيز العلاقات المرتبطة بالتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات، انطلاقا من الدور الفاعل للدبلوماسية البرلمانية التس تساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي الوقت الذي تحرز فيها عمان تقدما سريعا في تنفيذ مشاريع الطاقة النظيفة، شهد أكتوبر الماضي توقيع تعاون مشترك في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، إلى جانب قطاعات الزراعة وإدارة المياه ونقل العلوم والتكنولوجيا والتقنيات العالية، إلى جانب التعاون الدبلوماسي بين سفارتي البلدين.

ومن المتوقع أن تشهد السنوات المقبلة مزيدا من التقدم نحو بناء جسور تعاون في مجالات وقطاعات أخرى ورفع مستوى التعاون الاقتصادي والمالي، إذ إن عمان باتت من الدول الجاذبة للمستثمرين، خاصة بعد تقديم الكثير من التسهيلات والحزم التسهيلية أمام المستثمرين الأجانب، وما تتمتع بع من موقع جغرافي استراتيجي يربط بين الشرق والغرب.

إن عمان تمتلك اليوم فرصا استثمارية واعدة في العديد من القطاعات، خاصة قطاع الطاقة المستدامة والهيدروجين الأخضر، ولذلك فإن الكثير من الدول حول العالم حريصة على التعرف على هذه الفرص الاستثمارية واستكشاف التسهيلات التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لجذب الاستثمارات المباشرة.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الكويت.. اتفاقية لشراء 500 ميغاوات من الكهرباء عبر هيئة الربط الخليجي

وقعت وزارة الكهرباء في الكويت اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لشراء 500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية  لتغطية احتياجاتها خلال شهر يونيو/حزيران المقبل من خلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي الممتدة من سلطنة عمان إلى دولة الكويت.

والاتفاقية قابلة للتجديد خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، وفق وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2المصارف العالمية الكبرى تواصل تمويل شركات الوقود الأحفوريالمصارف العالمية الكبرى تواصل ...list 2 of 2النفط يتكبد أكبر خسارة أسبوعية في 3 أشهرالنفط يتكبد أكبر خسارة أسبوعية ...end of list

وقال هيثم العلي وكيل وزارة الكهرباء الكويتية بالتكليف للصحفيين خلال التوقيع إن التعاقد يتضمن شراء 300 ميغاوات من سلطنة عمان و200 ميغاوات من قطر، مشيرا إلى أنه يمتد من أول يونيو/حزيران إلى 31 أغسطس/آب المقبلين.

وأضاف العلي "التعاقد مع هيئة الربط الخليجي بشكل مباشر، وهم يتعاملون مع عمان وقطر بالتنسيق مع الكويت".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أحمد الإبراهيم إن استغلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي لتبادل وتجارة الطاقة بين الدول من أهم أهداف استثمار الدول الخليجية في الهيئة والشبكة.

وأضاف أن الكويت تملك نحو 27% من الشبكة وتعد ثاني أكبر المساهمين فيها.

كما قال الإبراهيم إن "دول مجلس التعاون لديها القدرة لتصبح مركزًا عالميا لتبادل الطـاقة الكهربائية"، وفق ما أفاد حساب هيئة الربط الكهربائي الخليجي على منصة إكس.

م. أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي لــ #هيئة_الربط_الكهربائي_الخليجي:
دول مجلس التعاون لديها القدرة لـتـصبح مـركـزًا عــالمـيًا لــتـبـادل الــطـاقة الـكـهـربـائيــة
https://t.co/oVSsQOqcij

— GCCIA (@gccia) May 19, 2024

وكانت الأعمال الإنشائية لشبكة الربط الكهربائي الخليجي انطلقت في 2005 وانتهت في 2009.

وتم تقسيم المشروع إلى 3 مراحل تمثلت في:

الربط بين الشبكات الكهربائية في الكويت والسعودية والبحرين وقطر ثم الربط بين شبكتي كهرباء الإمارات وسلطنة عمان ثم استكمال الربط الكهربائي المتصل من الكويت حتى سلطنة عمان .

وتعتمد الكويت -5 ملايين نسمة- بدرجة كبيرة على استخدام مكيفات الهواء خلال فصل الصيف في واحدة من أكثر بلدان العالم حرارة، الأمر الذي يرفع بقوة من استهلاك الطاقة.

وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي هي المسؤولة عن إدارة نظام نقل يربط بين شبكات الطاقة لجميع دول المجلس الست.

ويشير تقرير للهيئة إلى أن دول مجلس التعاون وفرت نحو 3.3  مليارات دولار من مشروع الربط الكهربائي الخليجي منذ بداية تشغيله عام 2009.

ويضيف التقرير أن التكلفة الرأسمالية لمشروع الربط الكهربائي الخليجي بمراحله الثلاث بلغت 1.4 مليار دولار حتى نهاية العام 2022، بينما بلغت التكلفة التشغيلية من 2009 ما يناهز 525.6 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • الكويت.. اتفاقية لشراء 500 ميغاوات من الكهرباء عبر هيئة الربط الخليجي
  • تعزيز العلاقات مع «غانا» بمجالات مختلفة
  • وزيرة الثقافة: تنظيم عدة فعاليات تبادلية مع كوريا الجنوبية خلال أكتوبر المقبل
  • وزيرة الثقافة تبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزيرة الثقافة تبحث وسفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • «كهرباء دبي» تناقش تعزيز حلول الطاقة المستدامة
  • إشادة بجهود “تريندز ” وحضوره العالمي وتأكيد دور الثقافة في العلاقات الدولية
  • المشاط: نتطع إلى مزيد من التكامل بين المؤسسات الدولية لدعم الدول الناشئة
  • الحوار الاستراتيجي الإماراتي الفرنسي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات بالمجالات الحيوية
  • السعودية والولايات المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة والمعادن الحرجة