تعتبر الأسعار الغذائية من بين أبرز القضايا التي تثير اهتمام المستهلكين والمسؤولين الاقتصاديين على حد سواء. ففي ظل التقلبات الاقتصادية والعوامل الخارجية المتغيرة، يصبح فهم تحركات الأسعار ضرورة ملحة لضمان استقرار السوق وراحة المواطنين.

 أسعار السلعتباين أسعار السلع

تشهد الأسواق حاليًا تباينًا كبيرًا في أسعار السلع، حيث يشهد بعضها ارتفاعات ملحوظة بينما يشهد البعض الآخر انخفاضات قد تكون ملحوظة أيضًا.

من بين السلع التي شهدت ارتفاعات، نجد الحفاضات "البامبرز"، وبعض أنواع البسكويت، بالإضافة إلى بعض المشروبات المعبأة. بالمقابل، شهدت بعض السلع الاستراتيجية مثل السكر، الزيت، الدقيق، والأرز، انخفاضًا في أسعارها.

ويُعزى هذا التباين في الأسعار إلى عوامل متعددة، بما في ذلك التغيرات في تكاليف الإنتاج والتوزيع، والتقلبات في أسعار العملات، وتأثير العوامل الجوية على الإنتاج الزراعي، وأحيانًا التغيرات في الطلب والعرض.

لسه هتقل أكثر.. تفاصيل انخفاض أسعار السلع في الفترة المقبلة خبير اقتصادي: انخفاض ملحوظ في أسعار السلع الغذائية والكهربائية.. فيديو

ومن جانبه قال، العضو في شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، حازم المنوفي، إن أسعار السلع الغذائية في الأسواق تشهد تباينًا، حيث ارتفعت أسعار بعض السلع بينما تراجعت أخرى. كما أشار إلى طرح إحدى شركات إنتاج الشيبسي عبوة بسعر 20 جنيهًا للمرة الأولى.

وفقًا لتصريحات المنوفي، شهدت الأسواق ارتفاعًا في أسعار عدة منتجات، حيث زادت أسعار مجموعة من السلع وجاءت كالتالي:

حفاضات "البامبرز" بين 3 و5 جنيهات للقطعةارتفعت أسعار بسكويت بسكريم بين جنيه و5 جنيهاتبينما شهدت أسعار مشروب "تانج" وبسكويت "توك" زيادة تتراوح بين 1 و2 جنيهًا.

وبحسب المنوفي تراجعت أسعار عدد من السلع، ليتراوح سعر السكر بين 35 إلى 38 جنيها، لافتًا إلى انه يتوقع مزيدًا من التراجع في سعر السكر خلال الأيام القادمة.

وتراجع سعر الأرز ليتراوح سعر الكيلو من 27 إلى 35 جنيها حسب طول وعرض الحبة وجودة الأرز ونسبة الكسر، ويتراوح سعر الألبان للبن المعبأ من 38 إلى 45 جنيها للتر، وسعر اللبن البقري السائب من 20 إلى 25 جنيه، وسعر اللبن الجاموسي من 30 إلى 35 جنيه.

وعن أسعار «البيض» يتراوح سعر الكرتونة الأحمر من 135 إلى 150 جنيها، وكرتونة البيض البلدي من 130 إلى 140 جنيه، ويتراوح سعر الزيت الخليط من 60 إلى 65 جنيه، وسعر المكرونة عبوة 400 جرام من 15 إلى 13 جنيه، ويتراوح سعر الجبنة البيضاء من 120 إلى 140 جنيه للكيلو، أما سعر الجبنة التركي فتتراوح من 240 إلى 260 جنيه للكيلو.

تصدرت القائمة السلعية التي شهدت انخفاضًا السكر والزيت والدقيق والأرز، وهي جميعًا سلع استراتيجية تستخدم في إنتاج متعدد من السلع الأخرى. ومن المتوقع أن ينعكس هذا الانخفاض على أسعار السلع الأخرى المشتقة، نظرًا لدورها الأساسي في صناعة العديد من المنتجات. فعلى سبيل المثال، يُستخدم السكر كمكون أساسي في صناعة المربي والحلوى والبسكويت، بينما يُستخدم الدقيق في إنتاج المكرونة والبسكويت والخبز والنواعم، وهذا بالإضافة إلى دورها في تصنيع العديد من السلع الغذائية الأخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأسعار الشيبسي اسعار السلع البامبرز الأسعار الغذائية اسعار تانج السلع السلع الغذائیة أسعار السلع من السلع فی أسعار

إقرأ أيضاً:

"عادت ريما لعادتها القديمة".. “خليها تعفن” تفشل في ضبط أسعار السمك

شهدت أسعار السمك في مصر حالة كبيرة من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض، خاصة إذ شهدت انخفاضا كبيرا على إثر الحملة التي دشنها أهالي بورسعيد خلال الفترة الماضية تحت عنوان "خليه يعفن"، وذلك بعد ارتفاع سعر السمك بشكل كبير.

ولاقت حملة البورسعيدية قبول كبير من قبل الأهالي، هذا ليس فحسب بل انتهجت المحافظات الاخرى نفس نهج أهالي بورسعيد ودشنوا حملات لمقاطعة السلع حتى تنخفض أسعارها.

عضو شعبة الأسماك: الأسعار متغيرة بشكل يومي

من جانبه قال رأفت نعيم، عضو شعبة الأسماك في الغرفة التجارية، إن أسعار الأسماك متغيرة بشكل يومي، من الممكن أن تكون الأسعار منخفضة غدًا وبعدها ترتفع والعكس صحيح، وكل ذلك يحدده العرض والطلب.

أبرز أصناف الأسماك والمأكولات البحرية وأسعارها بسوق العبور اليوم الجمعة 17/5/2024

وجاءت الأسعار على النحو التالي:

سعر كيلو السمك البلطي: تراوح بين 61 و67 جنيها.

سعر كيلو الفيليه البلطي: تراوح بين 50 و250 جنيها.

سعر كيلو المكرونة السويسي: سجل بين 85 و145 جنيها.

سعر كيلو السبيط والكاليماري: يتراوح بين 200 و400 جنيه.

سعر كيلو الكابوريا: تراوح بين 40 جنيها و210 جنيهات.

سعر كيلو الجمبري الصغير: سجل بين 100 و300 جنيه.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع التموينية اليوم الأحد 19-5-2024 في محافظة قنا
  • حصة الأفراد من السلع الغذائية على بطاقات التموين.. اعرف الأسعار
  • أسعار السلع التموينية اليوم الأحد 19-5-2024 في محافظة المنيا
  • عضو شعبة القصابين: تراجع أسعار الأضاحي 20 جنيها للكيلو القائم في الأسواق
  • أسعار السلع التموينية اليوم السبت 18-5-2024 في محافظة قنا
  • أسعار السلع التموينية اليوم السبت 18-5-2024 في محافظة المنيا
  • "عادت ريما لعادتها القديمة".. “خليها تعفن” تفشل في ضبط أسعار السمك
  • أسعار السلع التموينية اليوم الجمعة 17-5-2024 في محافظة الدقهلية
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة بأسواق الفيوم
  • أسعار السلع التموينية اليوم الجمعة 17-5-2024 في محافظة المنيا