كشف الشيخ محمد محمد محمود الطبلاوي نجل نقيب القرّاء السابق، وصاحب الحنجرة الذهبية أسرارًا من حياته تزامنًا مع الذكرى الرابعة لرحيل ظاهرة العصر. 

لماذا تأخر التحاق الشيخ الطبلاوي بالإذاعة 9 سنوات؟ 

وقال الشيخ محمد الطبلاوي في لقاء خاص بـ صدى البلد  إن بدايته مع دولة التلاوة كانت في سن الثامنة، وذلك من خلال احتفال المدرسة بعيد الأم فكانت آيات سورة لقمان أول احتكاك فعلي بالجمهور.

 

وأشار إلى أن أولى رحلاته مع والده كانت دولة جنوب إفريقيا عام 2006، وأنه لمس من الجمهور هناك حبًا يفوق ما يجده من المصريين. 

وحول رفض دخول والده إذاعة القرآن الكريم لمدة 9 سنوات، أشار إلى أن الانتقال النغمي هو من عرقل التحاق والده رحمه الله تعالى، فقد كان ممتازًا في الحفظ والتجويد والأحكام إلا أنه كان يعطى مهلة قد تصل إلى عام من أجل مسألة الانتقال النغمي. 

الذكرى الرابعة لرحيل الطبلاوي 

وتحيى أسرة المرحوم الشيخ محمد محمود الطبلاوى [١٩٣٤-٢٠٢٠م] (نقيب القراء والمحفظين) السابق فى الثالثة عصر اليوم الأحد الخامس من مايو إلى ما بعد صلاة العصر.. وستكون أسرة الشيخ فى استقبال محبى ومريدى مولانا الطبلاوى وكذا قراء القراء، وفي مقدمتهم ولده المحاسب إبراهيم الطبلاوي ونجله الشيخ محمد محمد الطبلاوي (قارئ القرآن) وبقية أفراد العائلة من الأبناء والأحفاد.

وقال المحاسب إبراهيم الطبلاوى (نجل الشيخ): تحرص الأسرة فى كل عام على إحياء ذكرى رحيل الوالد بتلاوة القرآن الكريم والدعاء إلى روحه الطاهرة بحضور العديد من تلاميذ ومحبى ومقلدى الشيخ وأعضاء مجلس إدارة نقابة القراء والمحفظين برئاسة الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب القراء؛ وكذا أعضاء النقابة بمصر والمحافظات.. 

كان الشيخ محمد محمود الطبلاوي، قد توفى فى الخامس من مايو لعام 2020 الموافق للثاني عشر من رمضان عن عمر يناهز 86 عامًا بعد رحلة عطاء ثرية قضاها في رحاب القرآن الكريم وعلومه.

يُعد الشيخ الطبلاوي أحد أشهر قراء القرآن الكريم في مصر والعالم، حيث تربع على عشر التلاوة لعدة عقود؛ تتخطى الستين عامًا.
وكان الشيخ الطبلاوى قد ولد الشيخ محمد محمود الطبلاوي يوم 14 نوفمبر 1934م بحي ميت عقبة التابع لمحافظة الجيزة، وتعود أصوله إلى قرية صفط جدام التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية.
وكان الطبلاوى قد أتم حفظ القرآن وعمره 9 سنوات، وذاع صيته في تلاوة القرآن حتى أصبح من أشهر قراء القرآن في عصره.
وشارك الطبلاوي في تحكيم مسابقات دولية في حفظ القرآن من كل دول العالم، وحصل على وسام من لبنان تقديرا لجهوده في خدمة القرآن الكريم، وخدمة أهل القرآن وأعضاء نقابة محفظى وقراء القرآن الكريم بوصفه نقيبهم وشيخهم.
وأتم القارئ الراحل حفظ القرآن وتجويده في العاشرة من عمره، وتميز بموهبته وصوته الحسن الذي استحسنه الناس منذ كان في عمر الصبا، وكان الشيخ الراحل حريصاً على مجالسة ومزاملة مشاهير القراء الأعلام فى دنيا التلاوة المصرية العالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطبلاوي الشيخ الطبلاوي الحنجرة الذهبية القران الكريم القرآن الکریم الشیخ محمد محمد محمود

إقرأ أيضاً:

تكريم حافظات القرآن في المغرب.. رد على مدّعي الحداثة أم ترسيخ لهوية المنطقة؟ (شاهد)

في جو روحاني، وبزي موحد ومحتشم، وأداء شُبّه بـ"الملائكي"، صدحت حناجر أكثر من مائتي تلميذة من حافظات القرآن الكريم، ينتمين لمؤسسة دار الفقيهة، الخاصة للتعليم العتيق للبنات، بإقليم تارودانت، المتواجد جنوب المغرب، السبت، بالدعاء وبمديح الوطن.

حضور حافظات القرآن الكريم، اللافت، وتكريمهن، أتى في معرض الأبواب المفتوحة للأمن الوطني، بمدينة أكادير؛ حيث رفعن كذلك أكف الدّعاء إلى الله العلي القدير، سائلين أن يتغمد برحمته شهداء الواجب من قوات الأمن الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطنين. 
حافظات القرآن ماشاء الله .اللهم بارك pic.twitter.com/4344igJTiQ — Mo/Adamo???????????????????????? (@azghoud_mo90885) May 19, 2024 مبادرة جد طيبة من الإدارة العامة للامن الوطني بتكريم حافظات القرآن الكريم من الفتيات خلال المعرض السنوي للادارة العامة بمدينة أكادير . pic.twitter.com/tA8Uup1ygi — Houda (@HoudaBouchouq) May 19, 2024
وقال الأستاذ محمد أفورتي، من مؤسسة دار الفقيهة الخاصة للتعليم العتيق للبنات بتامسولت، إن "هذه الزيارة تأتي في إطار حرص المؤسسة التعليمية على تنويع وتوسيع آفاق التعلم لدى التلميذات، وتعريفهن بمختلف مجالات الحياة بما فيها جهود رجال ونساء الأمن في خدمة الوطن والمواطنين".

أي دلالة؟ 
المشاهد التي وُصفت بـ"المهيبة" لحافظات القرآن الكريم، وتكريمهن من طرف الأمن الوطني، جابت مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، وكانت سيدة المشهد، بين من قال إنها "ترسيخ لهوية الوطن" ومن أكد أنها "لا تتعدّى البنية الخاصة بإقليم تارودانت، المعروف بالمدارس العتيقة"، ومن مضى بالقول: "إنها رسائل مفادها أن الدين الأساس في المغرب هو الإسلام، وهو الهوية التي لا يتم السماح فيها".


التعليقات التي علت على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، أتت بخلفيات جُل النقاشات السائدة في المغرب، في الآونة الأخيرة، بينها: الحديث عن التعديلات الجارية على مدونة الأسرة والخوف من المساس بما هو مستخلص من الشريعة الإسلامية، وأيضا ما يرتبط بالتعديلات الجارية على القانون الجنائي، وما يصاحبهما من نقاشات عارمة.


وكذلك، أشارت عدد من التعليقات المُتسارعة، إلى أن "هذا التكريم، أتى ليُؤكد العناية التي يوليها الأمن الوطني، لحفظة القرآن، وانفتاح وتواصل المؤسسة الأمنية مع المؤسسات الدينية والاجتماعية"، مبرزين "القناعة بأهمية المدارس العتيقة ودورها في استتباب الأمن الروحي". 

المركز الأول في حفظ القرآن 
كانت منظمة اليونسكو، التابعة للأمم المتحدة، قد أعلنت تصنيف المملكة المغربية في المركز الأول، عالميا، من حيث عدد حفظة القرآن الكريم، بالقول إن "العدد الرسمي لحاملي القرآن في المغرب، يبلغ 1,628,054 حافظا، مما يجعل المغرب يتقدم بفارق كبير على الدول الأخرى مثل ليبيا، التي يبلغ عدد حفظة القرآن فيها المليون".


وأشار التقرير إلى أن "68 في المائة من حفظة القرآن في المغرب، يأتون من المناطق الريفية والبوادي، مع العلم أن غالبية الحفاظ ينتمون إلى مناطق تتحدث الأمازيغية كلغة أم؛ ويُظهر هذا التوزيع الجغرافي والثقافي العمق الكبير الذي يحظى به القرآن الكريم في النسيج الاجتماعي والثقافي المغربي".
مغربيات عفيفات شريفات حافظات القرآن الكريم يتلون آيات بينات من الذكر الحكيم بقلب الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمدينة أگادير. pic.twitter.com/RNyQVwnUTv — Faysal Ait Ougrrame (@FOugrrame23135) May 19, 2024 مبادرة جد طيبة من الإدارة العامة للامن الوطني بتكريم حافظات القرآن الكريم من الفتيات خلال المعرض السنوي للادارة العامة بمدينة أكادير . pic.twitter.com/tA8Uup1ygi — Houda (@HoudaBouchouq) May 19, 2024
كذلك، أشارت اليونسكو إلى أن "عدد مراكز وكُتاب تحفيظ القرآن في المغرب يتجاوز 30 ألفا"، مما يبرز "البنية التحتية الراسخة لتعليم وحفظ القرآن. من بين هذه المراكز، 21 في المائة تقع في منطقة سوس و20 في المائة في منطقة مراكش آسفي؛ فيما تُقام سنويا في بلدة تامسولت القروية، الواقعة على بعد حوالي 50 كيلومترا من مدينة تارودانت، احتفالات ضخمة لتكريم الحافظين الجدد وتنظيم فعاليات دينية وثقافية تعكس التقدير العميق للقرآن الكريم".

الأبواب المفتوحة.. مُستمرّة
فعاليات أيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني بمدينة أكادير، تتواصل حتى 21 من الشهر الجاري. حيث تهدف نسخة هذه السنة إلى "تعزيز جودة هذا الحدث التواصلي، الذي أصبح تمرينا سنويا تستعد له كافة مصالح الشرطة بجدية". 

كذلك، يتميز المعرض، بفضاء عرض مندمج، مجاني ومفتوح للجميع، يعرض مختلف المهن والتخصصات الشرطية، ضمن قالب يجمع بين متعة التعلم والترفيه والتواصل بين موظفات وموظفي الشرطة والمواطنين من مختلف الفئات العمرية.


وكانت قوات الأمن والجيش المغربيين، قد لعبت دورا حيويا، أشادت به دول العالم في المواكبة السريعة لمتطلبات التدخل والإسعاف وفتح الطرقات وفك عزلة عدة مناطق خلال كارثة زلزال الحوز، وأيضا في التجاوب السريع في تأمين عمليات الإغاثة وإيصال المساعدات الطبية والغذائية للأسر المنكوبة، في مناطق جبلية وعرة.
الأمن الوطني يحتفي بحافظات القرآن الكريم.
220 تلميذة من حافظات القرآن الكريم من دار الفقيهة للتعليم العتيق بجماعة تامسولت بإقليم تارودانت في زيارة لفضاء أيام #الأبواب_المفتوحة_للأمن_الوطني بمدينة أكادير #المغرب???????? pic.twitter.com/lRoWx0wIMA — Atimad Salam اعتماد سلام (@atimadsalam) May 19, 2024
وتم تكريم 220 تلميذة من حافظات القرآن الكريم، ينتمون إلى منطقة دار الفقيهة للتعليم العتيق، بإقليم تارودانت، خلال افتتاح أيام الأبواب المفتوحة في دورتها الخامسة بمناسبة الذكرى الـ68 للأمن الوطني بمدينة أكادير المغربية، بما يشكّل لفتة تشير إلى اهتمام مديرية الأمن الوطني بالبعد الروحي والديني ضمن مقاربة دعم الأمن وتعزيزه.

مقالات مشابهة

  • تكريم حافظات القرآن في المغرب.. رد على مدّعي الحداثة أم ترسيخ لهوية المنطقة؟ (شاهد)
  • في ذكرى وفاته.. محطات بارزة في تاريخ حسن مصطفى
  • أهمية أذكار الصباح والمساء في القرآن الكريم والسنة النبوية
  • محافظ الإسكندرية يستقبل الشيخ محمد بن عبد الكريم أمين رابطة العالم الإسلامي
  • «الأوقاف» و«الوطنية للإعلام» يطلقان مسابقة الأصوات الذهبية لاكتشاف القراء والمبتهلين
  • بعد وفاته اليوم.. الجمهور يعيد نشر فيديو عمره 10 سنوات لأحمد نوير مع سعد سمير
  • وزير الأوقاف يهنئ القراء المعتمدين باتحاد الإذاعة والتلفزيون
  • وزير الأوقاف: كلمة الرئيس بالقمة العربية بالبحرين كلمة قائد شجاع وحكيم
  • هل يمكن أن يؤدي الحسد إلى الوفاة؟.. الأزهر للفتوى يجيب
  • انطلاق تصفيات الدورة 17 لمسابقة الشيخ راشد بن محمد لأجمل ترتيل