أكد الدكتور حاتم محمد عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية، أن الجامعة جاءت في المركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية، وفي المركز 670 على مستوى العالم في مجال علوم الحاسب، وفي مجال الإلكترونيات والهندسة الكهربية جاءت في المركز الثالث أيضا على مستوى مصر، ورقم 494 على مستوى العالم.

تقدم جامعة المنوفية في البحث العلمي

وأشاد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، بالمستوى المتقدم الذي تشهده جامعة المنوفية في البحث العلمي في مجالات علوم الحاسب والإلكترونيات والهندسة الكهربية، وهذا ما ظهر في تقدم الجامعة في العديد من التصنيفات العالمية، حيث جاء مؤخرا في تصنيف «Research.

com ranking» أن جامعة المنوفية احتلت المركز الرابع على مستوى الجامعات المصرية، و المركز 1607 على مستوى العالم.

الاهتمام بالتحول الرقمي

وأكد الدكتور أحمد القاصد أن الجامعة تعمل وفق رؤية مصر 2030، وتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي واهتمامه البالغ بالتحول الرقمي والبرمجة والحوسبة المعلوماتية، واستراتيجية مصر الرقمية التي تستهدف تقديم خدمات حكومية سهلة وميسرة للمواطن المصري، ومساندة الخريجين للمنافسة بفعالية واقتدار في سوق العمل المحلي والعالمي، وتشجيع ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار، وتطوير القدرات الرقمية، وإعداد كوادر مدربة على جميع مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لذا تولي الجامعة اهتماما بالغا بمجالات علوم الحاسب نظرا للتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم.

وقال إن جامعة المنوفية تتميز بوجود كلية الحاسبات والمعلومات وكلية الذكاء الاصطناعي تأكيدا على اهتمام الجامعة بدراسة علوم الحاسب بكافة مجالاته، لمواكبة التطور التكنولوجي وتأهيل الطلاب لسوق العمل المحلى والعالمي، حيث تم تجهيز المعامل بأحدث الأجهزة اللازمة لخدمة العملية التعليمية والتطبيقية والبحثية.

وأضاف رئيس جامعة المنوفية، أن مجال الإلكترونيات والهندسة الكهربية يعدان من المجالات التعليمية والبحثية الهامة التي تولي الجامعة لهما اهتماما بالغا أيضا، وبالكليات المتخصصة في هذه المجالات، وهي كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف، وكلية الهندسة بشبين الكوم، واللتان تضمان برامج وأقسام متخصصة متميزة على مستوى الجامعات المصرية، لذا تحرز الجامعة تقدما ملحوظا في التصنيفات العالمية في هذه المجالات الهامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية جامعة المنوفية علوم الحاسب الإلكترونيات محافظة المنوفية جامعة المنوفیة علوم الحاسب على مستوى فی مجال

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تحرز تقدما جديدا في تصنيف التايمز

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية، عن إحراز جامعة المنوفية تقدما جديدا في  التصنيف الدولي للجامعات التايمز "THE"”Times Higher Education Ranking "2024".

وأشار رئيس الجامعة إلى أن التقرير كشف عن حصول جامعة المنوفية على مراكز متقدمة  في التصنيف حيث تم إدراجها ضمن  الفئة "301 - 350" في تصنيف الجامعات الشابة 2023 و"801-100' في تصنيف التأثير 2022 بينما جاءت في الفئة "1001- 1200" في تصنيف الجامعات العالمية 2023.

وأعرب الدكتور أحمد القاصد عن سعادته بهذا التقدم الذي يعكس الجهود المبذولة للارتقاء بالجامعة، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل على تحسين مخرجات التصنيفات العالمية للجامعات وتحقيق المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمة والبحثية بها وزيادة عدد الأبحاث المنشورة بالمجلات والدوريات العالمية.

وأضاف رئيس الجامعة أن “THE” هي إحدى المنظمات الدولية الأساسية ، المنوط بها تصنيف الجامعات على المستوى الدولي، موضحا أنّ نسخة 2024 من تصنيف التايمز للجامعات الناشئة شهدت زيادة في عدد الجامعات المُدرَجَة إلى 673 جامعة بالمقارنة مع 605 جامعة شاركت في التنافس ضمن نسخة العام الماضي.  

كما أكد القاصد، على استمرار الجامعة فى تطلعها للتميز وتطوير العملية التعليمية والبحثية بالجامعة من خلال دعم الجامعة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس، مقدما التهنئة لمنسوبي الجامعة .

وأضاف الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن تصنيف تايمز يقدم تقييمات دقيقة لأداء الجامعات على المستوى العالمي منذ عام 2004، ويركز على عناصر أساسية: هي التدريس، والبحث، ونقل المعرفة، والآفاق الدولية، مشيرا إلى أن تصنيف تايمز للتعليم العالي لعام 2023 ضم  أكثر من 1700 جامعة موزعة على 104 دولة ومنطقة، مما يجعله من أقوى التصنيفات الدولية للجامعات وأكثرها تنوعًا، ويعتمد التصنيف على 13 مؤشر أداء، تمثل خمسة مجالات.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم ضمن قائمة الأعلى 7.1% جامعة وبين أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم
  • رئيس جامعة المنصورة يتفقد أعمال تطوير وتجديد مدرجات كلية الحقوق
  • تقدم جديد لجامعة المنوفية في تصنيف "التايمز" البريطاني
  • انطلاق المؤتمر السنوي الأول لقسم علوم الأرض بجامعة دمنهور
  • تقدم جامعة المنوفية في تصنيف التايمز "THT" البريطاني
  • جامعة المنوفية تحرز تقدما جديدا في تصنيف التايمز
  • جامعة كفر الشيخ تحصد المركز الثالث محليا في تصنيف التايمز للجامعات
  • جامعة سوهاج ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR
  • جامعة المنصورة تحصل على المركز الأول في مسابقة هالت برايز العالمية على مستوى الجمهورية
  • 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم